يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

"الصحة العالميّة": فيروس كورونا لم يعد حالة طوارئ عالميّة
05/05/2023

"الصحة العالميّة": فيروس كورونا لم يعد حالة طوارئ عالميّة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة 5/5/2023، أنّ فيروس كورونا "كوفيد -19" لم يعد حالة طوارئ صحيّة عالميّة بعد أكثر من ثلاث سنوات على إعلانه كذلك.

وناقشت لجنة الطوارئ الخاصة باللوائح الصحية الدولية التابعة لمنظمة الصحة العالمية وضع الجائحة، أمس الخميس 4/5/2023، في اجتماعها الخامس عشر بشأن الفيروس، ووافق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على ضرورة إنهاء إعلان حالة الطوارئ الصحية العامة على المستوى الدولي.

وقال تيدروس في مؤتمر صحفي "لأكثر من عام أخذت الجائحة منحنى تنازليًّا"، مضيفًا "سمح هذا الاتجاه لمعظم البلدان بالعودة إلى الحياة كما كنّا نعرفها قبل Covid-19".

وتابع تيدروس "أمس (الخميس)، اجتمعت لجنة الطوارئ للمرّة الخامسة عشرة وأوصتني بإعلان إنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقًا دوليًا، لقد قبلت تلك النصيحة".

وكانت أعلنت المنظمة الدولية أن تفشي فيروس كورونا يمثّل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا وذلك في كانون الثاني/يناير من عام 2020، قبل حوالي ستة أسابيع من وصفه بأنّه جائحة.

وتفرض حالة الطوارئ الصحية العالمية (PHEIC) اتفاقية بين البلدان للالتزام بتوصيات منظمة الصحة العالمية لإدارة الطوارئ، وتعلن كل دولة عن حالة الطوارئ الصحية العامة الخاصة بها، وهي إعلانات لها معايير قانونية، تستخدمها الدول لحشد الموارد وتطبيق إجراءات من أجل تخفيف الأزمة.

فيروس كورونامنظمة الصحة العالمية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل