موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

الولايات المتحدة: نسعى لتحقيق اتفاق تطبيع بين "إسرائيل" والسعودية
05/05/2023

الولايات المتحدة: نسعى لتحقيق اتفاق تطبيع بين "إسرائيل" والسعودية

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان "إن الولايات المتحدة تعمل على تحقيق اتفاق تطبيع بين "إسرائيل" والسعودية"".

وأشار سوليفان إلى أنَّه "تحدث يوم الأربعاء عبر الفيديو مع نظيره الإسرائيلي تساحي هنغبي، وكذلك مع رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو"، مبينًا أنَّه سيزور المملكة في نهاية هذا الأسبوع حيث سيلتقي بقادة سعوديين.

وكشف سوليفان النقاب عن أنَّ البيت الأبيض يعكف على صفقة تدفع قدمًا تطبيعًا للعلاقات بين المملكة و"إسرائيل"، في ظل القلق الأميركي من توطيد العلاقات بين الرياض وطهران بوساطة صينية.

كما تطرق سوليفان إلى الملف النووي الإيراني قائلاً "إن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات لضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي"، لكنه زعم أنَّ الإدارة الأميركية لا تزال مهتمة بـ"حل دبلوماسي".

بدوره، أوضح رئيس من يسمى "الأمن القومي الإسرائيلي" هنغبي أنَّ الهدفين الرئيسيين للكيان الصهيوني هما "إنهاء البرنامج النووي الإيراني، والتوصل إلى اتفاق تطبيع مع السعودية".

كما علّق على احتمالات أن يأتي تجديد العلاقات بثماره، وقال: "للسعودية و"إسرائيل" مصلحة مشتركة، وأعتقد أننا نحن والأميركيين والسعوديين نتكلم نفس اللغة".

وكانت قد ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية قبل حوالى شهرين فقط، أنَّه مقابل تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، طلبت السعودية ضمانات أمنية من الولايات المتحدة فضلًا عن المساعدة في تطوير البرنامج النووي المدني للبلاد.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم