طوفان الأقصى

الخليج والعالم

السودان.."قوات الدعم السريع" تعلن تمديد الهدنة والجيش يتهمها بخرقها
05/05/2023

السودان.."قوات الدعم السريع" تعلن تمديد الهدنة والجيش يتهمها بخرقها

دخل الصراع الأخطر في السودان أسبوعه الثالث دون أي بوادر لحل قريب، فيما أعلنت "قوات الدعم السريع" في السودان اليوم الجمعة الموافقة على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة "استجابة لوساطة أميركية سعودية". وقالت القوات في بيان "إن هذه الاستجابة أتت من أجل فتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة".

في المقابل، كانت قد أكدت القوات المسلحة السودانية مساء الخميس أن "الموقف العملياتي بجميع أنحاء السودان، وكل المدن والمناطق العسكرية مستقرة وهادئة عدا أجزاء من منطقة العاصمة ومدينة الأبيض بولاية شمال كردفان".

واتهمت القوات السودانية في بيان لها قوات الدعم السريع بمواصلة خرق الهدنة المعلنة منذ صباح الخميس، وذلك بالهجوم على منطقة بحري العسكرية"، مشيرة الى أنه تم "دحرهم وتكبيدهم خسائر كبيرة".

وقال البيان إن "قوات الدعم السريع حاولت الهجوم على قيادة منطقة العاصمة المركزية بالخرطوم وتصدت لها قواتنا بنجاح وحاليًا تسيطر عليها قواتنا بالكامل".

كما اتهم الجيش السوداني "قوات الدعم السريع بمواصلة الممارسات الإرهابية، وذلك بنهب البنوك التجارية والمحلات، واستيلائهم على مستشفى التوليد بأم درمان وطرد المرضى وتحويله لموقع عسكري، إضافة إلى تعطيل عمل هيئة الإمدادات الطبية المركزية مما أدى إلى توقف الإمداد الدوائي بجميع أنحاء البلاد"، حسب قول البيان.

وختم البيان بالتأكيد على "تجديد الدعوة للمتمردين بالكف عن التمادي في التمرد على الدولة، والاستفادة من عفو القائد العام بالتبليغ لأقرب قيادة أو وحدة عسكرية".

ودفعت المعارك المتواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع، الكثير من الدول إلى تكثيف جهودها لإجلاء رعاياها أو أفراد البعثات الدبلوماسية، برًا وبحرًا وجوًا.

بايدن

وقد حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن من تواصل القتال، مؤكدًا أنه يهدد الأمن القومي لبلاده.

وقال بايدن في رسالة للكونغرس "إن الوضع في السودان يشكل تهديدًا استثنائيًا للأمن القومي والسياسية الخارجية الأميركية"، مشيرًا إلى أن" العنف هناك مأساة وخيانة لمطلب الشعب السوداني الواضح بحكومة مدنية والانتقال إلى الديمقراطية".

وأضاف إن "الوضع بالسودان بما في ذلك استيلاء الجيش على السلطة عام 2021 واندلاع القتال الحالي يهدد أمننا القومي"، داعيًا الأطراف المتحاربة لوقف إطلاق النار.

نقص الخبز

من ناحية أخرى، اتهم تجمع الصيادلة المهنيين في السودان قوات الدعم السريع بإغلاق صيدلية الإمدادات الطبية المركزية بالخرطوم.

وحذر التجمع من أنّ إغلاق هذه الصيدلية ينذر بكارثة صحية نظرًا لتوفيرها الأدوية "المنقدة للحياة".

وأكد في بيان أن منع الإمدادات الطبية جريمة بحق المدنيين العزل وهو بمثابة إعدام جماعي للمرضى، ويرقى لأن يكون جريمة ضد الإنسانية.

وقد شوهدت صباح اليوم الجمعة مركبات تابعة للصليب الأحمر في الخرطوم لتقديم دعمها ومساعداتها للسودانيين في ظل نزوح جماعي ينبئ بكارثة إنسانية لها تداعيات على المنطقة بأسرها.

كما تفاقمت أزمة نقص الخبز في عدة أحياء في أم درمان والخرطوم نتيجة تداعيات الاشتباكات المستمرة بين الجيش السوداني والدعم السريع.

السودانقوات الدعم السريعالجيش السوداني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة