طوفان الأقصى

الخليج والعالم

العلاقة بين موسكو وواشنطن على شفير حرب عسكرية
05/05/2023

العلاقة بين موسكو وواشنطن على شفير حرب عسكرية

في حمأة الصراع بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا، أكّد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أنّ العلاقات الروسية الأميركية على شفا الانزلاق إلى هاوية المواجهة المسلّحة وأنّ موسكو تحافظ على هذه العلاقات لمنع سقوطها في الهاوية.

وفي حديث عبر "القناة الأولى"، قال ريابكوف :"نعمل من أجل الإبقاء على العلاقات مع الولايات المتحدة تجنبًا لسقوطها في هاوية النزاع المسلّح المفتوح، حيث بتنا نقف على شفا الهاوية".

وأضاف: "نحن بالمعنى الحرفي مستعدون لاستخدام كل الوسائل المتاحة لنا من أجل ضمان عدم السماح لأي جهة بالتعدي على أمن البلاد وسلامة رئيسها والقيادة السياسية الروسية".

وختم قائلًا: "القنوات موجودة وتجري من خلالها الاتصالات، بما في ذلك حسب الضرورة على الصعيد السياسي".

وكانت روسيا قد اتهمت على لسان المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف الولايات المتحدة بالوقوف وراء هجوم على الكرملين في موسكو هدفه اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أي صلة لكييف بالواقعة، التي تأتي قبل أيام من موكب يوم النصر الذي تقيمه موسكو في التاسع من أيار/مايو كل عام في الميدان الأحمر قرب الكرملين.

بدوره، قال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي الخميس "إنّ اتهامات روسيا للولايات المتحدة بأنّ لها علاقة بالهجوم بطائرتين مسيّرتين على الكرملين "خاطئة"".

وفي تصريحات تلفزيونية، أضاف كيربي: "يمكنني أن أؤكد لكم أنّ الولايات المتحدة غير ضالعة في هذا، أيًّا كان ما حدث، فنحن غير متورطين فيه… لا علاقة لنا بهذا"، بحسب زعمه.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم