ramadan2024

الخليج والعالم

13/04/2019

"إس-400" الروسية.. ميزات وخصائص

تناولت صحيفة "Stern" الألمانية في مقال خصائص منظومة الصواريخ الروسية "إس-400"، وقالت إنها واحدة من أقوى أنظمة الدفاع الجوي في العالم، والتي تعتبر إحدى أكثر الأنظمة مبيعا لروسيا أما بالنسبة لـ"الناتو" فهي تشكل كابوسًا.

وقالت الصحيفة إن "السيطرة الأميركية على المجال الجوي والتي إستمرت لفترة طويلة، أصبحت مهددة بوجود هذه المنظومة الروسية وبخاصة للطائرات الأميركية غير المرئية"، ووصفت الميزات الفنية والقادرة على كشف الأهداف بـ"المذهلة".

وإذ أشار كاتب المقال الى أن الخصائص الدقيقة لهذه المنظومة غير معروفة للدول الغربية، لافتًا إلى أنها قادرة على التعامل مع الطائرات "غير المرئية".

وتابع قائلاً إن "وجود فرقة عسكرية روسية واحدة في سوريا حال دون قدرة الدول الغربية على السيطرة على المجال الجوي هناك، وبأن كل عملية قتالية ستصبح غير معروفة المعالم".

وأكد الكاتب أن شراء تركيا لهذه المنظومة هو أكثر توفيرًا من منظومة "باتريوت" الأميركية، وأضاف أن النظام الروسي يعتبر أكثر تطورًا وأرخص ثمنًا.

وبدأت مفاوضات بين تركيا وروسيا حول شراء هذه المنظومة في عام 2016، وفي عام 2017 أكدت موسكو بأنه تم توقيع عقد بين الطرفين، ولاتزال الولايات المتحدة الأميركية تحاول منع تركيا من شراء المنظومة الروسية مهددة بفرض عقوبات على أنقرة، منها إلغاء صفقة بيع طائرات "F-35"، فيما لا تزال أنقرة تؤكد أنها لن تتخلى عن صفقة المنظومة الروسية.


 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم