ramadan2024

الخليج والعالم

كيم جونغ أون يمهل ترامب حتى نهاية السنة لتغيير خطابه
13/04/2019

كيم جونغ أون يمهل ترامب حتى نهاية السنة لتغيير خطابه

أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون ان انهيار المحادثات مع الولايات المتحدة زاد من مخاطر العودة إلى التوتر السابق، مشيرا إلى انه لن يكون مهتماً بلقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرة أخرى إلا إذا اتبعت الولايات المتحدة النهج الصحيح.

وقال جونج أون في كلمة له أمام المجلس الأعلى للشعب(برلمان كوريا الشمالية) : "سوف أنتظر لنهاية هذا العام لصدور قرار من الولايات المتحدة"، مضيفا ان "ما يتعين على الولايات المتحدة فعله هو أن تتوقف عن الطريقة التي تحسب بها الأمور حاليا وأن تأتي لنا بحسابات جديدة".

وكانت القمة الأخيرة بين كيم وترامب اصطدمت بمطلب كوريا رفع العقوبات عن بيونغ يانغ، وقال الرئيس الأمريكي إن بيونغ يانغ طالبت برفع كل العقوبات المفروضة عليها بسبب برنامجيها النووي والبالستي.

وأكدت بيونغ يانغ من جهتها، أنها لم تطلب أكثر من رفع "جزئي" للعقوبات.

وأضاف: "نحن مستعدون لمحاولة جديدة إذا اقترحت الولايات المتحدة عقد قمة ثالثة بالموقف السليم، ووفق شروط مقبولة من الطرفين"، مؤكدا أن علاقته الشخصية مع الرئيس الأمريكي "قوية"، ويمكنهما "تبادل الرسائل" عندما يرغبان.

وتابع : "سننتظر بصبر حتى نهاية السنة، لتتخذ الولايات المتحدة قرارا شجاعا".

وكان كيم وترامب التقيا للمرة الأولى في حزيران/يونيو 2018 في سنغافورة، حيث وقعا إعلانا غامضا عن "نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية". واختتمت القمة الثانية في هانوي، التي عقدت في نهاية شباط/ فبراير الماضي، دون أي تقدم يذكر حول هذا الملف.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم