طوفان الأقصى

الخليج والعالم

فرنسا تنتفض.. 782 ألف محتج في كل المدن تزامنًا مع عيد العمال 
01/05/2023

فرنسا تنتفض.. 782 ألف محتج في كل المدن تزامنًا مع عيد العمال 

بدأ المحتجون الفرنسيون بالتجمع في ساحة "لاريبوبليك" بالعاصمة باريس تمهيدًا لانطلاق تظاهرة ستكون الأكبر بحسب تقديرات السلطات والنقابات حيث تم الإعلان عن 300 مسيرة في كل أنحاء البلاد.

وبحسب قيادات النقابات، يوم الاثنين، فإن ممثلين عن نقابات أوروبية وعالمية سيشاركون، دعمًا لتحرك النقابات الفرنسية التي ما زالت ترفض قانون التقاعد الجديد.

وعلى الصعيد الأمني، حشدت الشرطة الفرنسية ما يزيد عن 12 ألف رجل أمن، كما أعلنت أنها ستستخدم الدرونات للمزيد من المراقبة، خاصة للحد من أعمال الفوضى المتوقعة.

وعلى صعيد الإضراب، فإن أكثر القطاعات تأثرًا هو قطاع المواصلات والنقل، خاصة أن قيادة شرطة باريس قررت إقفال بعض محطات المترو منذ ساعات الصباح.

ودعت النقابات السلطات إلى عدم التضييق وقمع المتظاهرين.

باريس: نحو 782 ألف متظاهر في فرنسا بعيد العمال

 إلى ذلك، أعلنت الحكومة الفرنسية أن نحو 782 ألف شخص احتجوا في أنحاء فرنسا اليوم بمناسبة عيد العمال، فيما أحصت نقابة "سي جي تي" 2.3 مليون متظاهر، ضد "إصلاح" نظام التقاعد.

وأفادت وزارة الداخلية الفرنسية بأن نحو 782 ألف شخص احتجوا في أنحاء فرنسا اليوم الاثنين بمناسبة عيد العمال، في إظهار جديد للغضب ضد إصلاح نظام التقاعد للرئيس إيمانويل ماكرون، من بينهم 112 ألفًا في باريس وحدها.

وقالت نقابة "CGT" إنها أحصت 2.3 مليون متظاهر في جميع أنحاء فرنسا، بما في ذلك 550 ألفًا في العاصمة.

هذا، وكانت نسبة المشاركة أعلى بكثير من يوم الأول من أيار/مايو العام الماضي، لكنها أقل من أكبر الاحتجاجات التي شهدتها البلاد ضد إصلاح نظام التقاعد هذا العام.

فرنساعيد العمال

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة