طوفان الأقصى

الخليج والعالم

السودان: تجدد الاشتباكات ومعارك عنيفة بمحيط القصر الرئاسي
29/04/2023

السودان: تجدد الاشتباكات ومعارك عنيفة بمحيط القصر الرئاسي

على الرغم من توافق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على هدنة إنسانية، تستمر الاشتباكات بين الطرفين وسط تبادل الاتهامات بين طرفي الصراع بخرق الهدنة الإنسانية والقيام بعمليات عسكرية في العاصمة الخرطوم.

وقد تجددت الاشتباكات في محيط القصر الرئاسي بالسودان صباح اليوم السبت، حيث اندلعت معارك عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع، وسُمعت أصوات متتالية لأسلحة ثقيلة، وسط اتهام الجيش السوداني لمن وصفهم بالمتمردين بمواصلة خرق الهدنة، ما تطلّب التعامل العسكري من طرف الجيش مع تلك الخروقات قبل أن يعود الهدوء إلى المنطقة.

وقد اتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع باغتيال واختطاف عدد من المتقاعدين من ضباط القوات المسلّحة والشرطة والأمن، بينما تباينت تصريحات القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) بشأن عملية التفاوض.

واتهم الجيش السوداني في بيان من وصفهم بالمتمردين "بمواصلة خرق الهدنة ما تطلب التعامل العسكري من طرف الجيش مع تلك الخروقات".

وأضاف أنّ قوات الدعم السريع واصلت القصف العشوائي في الخرطوم بحري وأم درمان والخرطوم لإجبار السكان المدنيين على إخلاء هذه المناطق.

كما أشار الجيش السوداني إلى أنّه كبّد "الدعم السريع" خسائر كبيرة في معارك بـ"جبل أولياء"، وإنّه استولى على مُدرّعة إماراتية ومدفعين.

من جهتها، جدّدت قوات الدعم السريع التزامها الكامل بالهدنة الإنسانية المعلنة لفتح ممرات آمنة للمواطنين من أجل توفير احتياجاتهم الأساسية ولتسهيل عمليات إجلاء الرعايا الأجانب.

وقالت قوات الدعم السريع إنّها "تصدّت بحزم لهجمات من وصفتهم "بالانقلابيين والفلول" في مخالفةٍ وخرقٍ بائن للهدنة الإنسانية، وألحقت بهم خسائر كبيرة في الأرواح".

مواقف متباينة من التفاوض

وبخصوص التفاوض، قال القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان أمس الجمعة إنه "لا يمكن الجلوس مع من وصفه بقائد الميليشيا، لأنه يقود تمردًا يجب حسمه".

ونقلت القوات المسلحة السودانية عن البرهان قوله إنه "لا مجال لهذه الميليشيا إلا الزوال، عبر التفاوض في كيفية استيعابها داخل القوات المسلحة أو قتالها من الشعب السوداني كافة"، بحسب تعبيره، مضيفًا إنه "لا يمكن للميليشيا القبلية -في إشارة إلى قوات الدعم السريع- أن تتحدث عن الديمقراطية والتحول المدني"، مؤكدًا أن "الجيش يسيطر على كل السودان عدا بؤر قليلة في دارفور سيتم حسمها قريبًا". 

وفي المقابل، قال قائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان حميدتي إنه "مستعد لإجراء مفاوضات مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، بشرط أن يتوقف القتال أولًا"، مضيفًا في لقاء صحفي أمس الجمعة أنّه "يتطلع إلى تشكيل حكومة مدنية بالكامل اليوم قبل الغد"، على حد تعبيره، مؤكدًا "أنه ليست لديه خلافات مع البرهان".

من جانبها، أعلنت قوات "الدعم السريع" في بيان سيطرتها "على 90 بالمئة من كامل ولاية الخرطوم، وأنّ جميع المنافذ المؤدية إلى داخل الولاية مؤمنة تمامًا بواسطة قواتها"، وقالت: "تصدت قواتنا إلى عدد من الهجمات من قوات الانقلابيين (الجيش) على مواقع تمركز القوات إلى جانب الهجمات المتواصلة بالطيران والمدافع في مخالفة وخرق بائن للهدنة الإنسانية حيث تعاملت قواتنا مع القوات المعتدية بحزم"، وفق تعبيرها.

السودان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة