لبنان

عون لوفد أميركي: نرفض جعل مزارع شبعا وتلال كفرشوبا تحت "سيادة إسرائيل"

494 قراءة | 17:20

 

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "قسماً من هضبة الجولان السورية المحتلة يضم أراضٍ لبنانية وهي مزارع شبعا وتلال كفرشوبا التي يرفض لبنان رفضا قاطعا جعلها تحت السيادة "الاسرائيلية"، ومن حقه العمل على استعادتها بكل السبل المتاحة".

واذ اكد الرئيس عون "التزام لبنان الكامل بتطبيق القرار 1701"، نوه بـ "التعاون القائم بين الجيش اللبناني وقوة "اليونيفيل"، ما حقق استقراراً على طول الحدود الجنوبية ما زال قائما منذ 13 عاما".

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم وفداً اميركياً، في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي والوزير السابق بيار رفول والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير وعدد من المستشارين.

وضم الوفد الذي أتى الى لبنان في زيارة للاطلاع على أوضاعه وعلى موقف الدولة اللبنانية من التطورات الاخيرة، لا سيما في مجال معالجة أزمة اللاجئين السوريين، كل من: نائب رئيس مؤسسة الامم المتحدة بيتر ييو واعضاء من الكونغرس الاميركي آدم كيزينجر وفسنت كونزاليز وكلاهما من لجنة الشؤون الخارجية وتوم غرافيس من لجنة الاعتمادات في الكونغرس الاميركي.

وبعدما رحب الرئيس عون باعضاء الوفد، اجاب على اسئلتهم التي تناولت مواضيع الساعة، ومنها مسألة النازحين السوريين، حيث جدد رئيس الجمهورية تأكيد "موقف لبنان من ضرورة عودة هؤلاء النازحين الى المناطق الامنة في سوريا والتي باتت مساحتها كبيرة"، شارحا "التداعيات السلبية التي احدثها تدفق النازحين الى لبنان على مختلف القطاعات"، مؤكدا "عدم جواز انتظار عودتهم الى حين التوصل الى حل سلمي للازمة السورية الذي قد يأتي وقد لا يأتي، كما حصل حتى الان في ما يتعلق بالقضيتين الفلسطينية والقبرصية اللتين لا تزالان من دون حلول سياسية".

وشدد الرئيس عون رداً على سؤال على ان "لبنان مهتم بموضوع الامن السيبيراني وهو شكّل لجنة وطنية لمعالجة هذه المسألة وتم تفعيل عمل الاجهزة الامنية التي تحتاج الى مساعدة تقنية ليأتي عملها متكاملاً"، مشيراً الى ان "المحاكم اللبنانية تلاحق في لبنان وخارجه الدعاوى الناتجة عن الخروقات التي تقع في مجال المعلوماتية".

وردا على سؤال قال الرئيس عون: "عندما اطلق لبنان المرحلة الاولى من عملية التنقيب عن النفط والغاز فيه، لم تشارك الشركات الاميركية فيها، ومنذ اسبوعين اطلقت المرحلة الثانية ويمكن للشركات الاميركية المعنية تقديم عروضها".

 

التغطية الإخبارية

25/06/2019
العميد سريع: العملية أصابت أهدافها بدقة عالية في المطارين وأدت إلى تعطيل الملاحة الجوية فيهما

25/06/2019
اليمن: الطيران المسير في الجيش اليمني واللجان الشعبية ينفذ عملية واسعة على مطار أبها الدولي ومطار جيزان الإقليمي بطائرات قاصف 2k

25/06/2019
اليمن: قصف صاروخي ومدفعي للعدوان السعودي يستهدف مديرية شدا الحدودية

25/06/2019
روحاني لماكرون: سنتصدى بحزم للأميركيين لو واصلوا اعتداءاتهم

25/06/2019
الحريري استقبل وفدا من الاتحاد الاوروبي والبحث تناول الاوضاع في لبنان والمنطقة

25/06/2019
الشيخ العيلاني زار الجهاد الاسلامي: الوحدة والمقاومة السبيل الوحيد لتحرير الارض

25/06/2019
انتهاء جلسة لجنة المال المسائية باقرار اعتمادات وزارات الشباب والرياضة والمهجرين والبيئة والثقافة

25/06/2019
المحكمة البريطانية تمنع تجارة الاسلحة مع السعودية والبحرين والامارات ومصر والكويت لعدم قانونية العملية 

25/06/2019
موسكو: عقوبات واشنطن قتلت أطفالا فنزويليين مصابين بالسرطان

25/06/2019
عريقات: كوشنر يريد أن يقبل الفلسطينيون بالاستيطان والاحتلال ووقف المقاومة من أجل جذب الاستثمارات