موقع طوفان الأقصى

لبنان

وصول طائرة تقل 12 شخصًا تم اجلاؤهم من السودان 
25/04/2023

وصول طائرة تقل 12 شخصًا تم اجلاؤهم من السودان 

وصلت إلى مطار بيروت الدولي طائرة تابعة لشركة "طيران الشرق الأوسط"، آتية من جدة في المملكة العربية السعودية، وعلى متنها الدفعة الأولى من اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين الذين تم اجلاؤهم من السودان. 

واستقبلهم في صالون الشرف في المطار، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب والأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير وسفير لبنان في السعودية فوزي كبارة وسعدالله الميقاتي من الجالية اللبنانية في السودان.

وصرح بو حبيب في المطار: "نرحب بالقادمين وقد بلغ عددهم 12 شخصًا، ومن المتوقع أن يعود إلى بيروت مساء اليوم الثلاثاء، 32 لبنانيًا من الدفعة الأولى، وهناك أيضًا دفعة أخرى في طريقها إلى بورسودان تضم 22 لبنانيًا، سينتقلون بحرًا إلى جدة ومنها إلى بيروت".

وأضاف بو حبيب: "لبنان كان من أولى الدول التي سعت إلى إخراج أبناء جاليتها من السودان رغم كل الصعوبات والمخاطر هناك، وكنا على تشاور دائم مع رئيس الحكومة وأخرجنا أكبر عدد من اللبنانيين الموجودين في الخرطوم".

ونوّه بـ "دور وجهود كل من دولة الامارات والمملكة العربية السعودية حيث ساهمت الامارات بتأمين نقل اللبنانيين برًّا الى بورسودان، كما أن السعودية هي التي أمّنت نقلهم بحرًا إلى جدة واستضافتهم هناك، ثم تم نقلهم إلى بيروت"، مذكرًا بأن "الأردن أيضًا حاول المساعدة في هذا الاطار الاّ أن الامكانية كانت ضعيفة بنقلهم عبر الطيران الحربي العائد له".

وتابع: "ما ساعدنا أيضًا، أن عددًا كبيرًا من أبناء الجالية اللبنانية في السودان كان في لبنان في فترة الأعياد، وعدد اللبنانيين في السودان زهاء 100 شخص استطعنا إخراج 70 منهم تقريبًا، منذ الأحد وحتى اليوم. ونحن على استعداد لتلقّي أي اتصالات من الباقين هناك للمساعدة على اجلائهم بمساعدة دول صديقة وشقيقة أيضًا".

وختم: "سأطلب من السفيرة اللبنانية في السودان الموجودة حاليًّا في بورسودان، إلى جانب عدد آخر من السفراء العرب والأجانب، العودة إلى لبنان مع آخر دفعة ستأتي من هناك".

لبنانالسودان

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة