طوفان الأقصى

عين على العدو

"إسرائيل" ستزوّد أوكرانيا بمنظومة تحذير من صواريخ روسيا 
25/04/2023

"إسرائيل" ستزوّد أوكرانيا بمنظومة تحذير من صواريخ روسيا 

أفاد موقع "والا" العبري ــ نقلًا عن مسؤولَين صهيوني وأوكراني ــ أنّ "قيادة الجبهة الداخلية للعدو تخطّط للقيام بتجربة على منظومة التحذير من الصواريخ التي تطورها "إسرائيل" لصالح أوكرانيا في العاصمة كييف الشهر المقبل بهدف تحويل المنظومة إلى عملانية في الصيف".

وأضاف الموقع أنّ "تطوير منظومة التحذير المدنية هو الخطوة الأهم التي قامت بها "إسرائيل" حتى الآن لتقديم مساعدة "دفاعية" للأوكرانيين إزاء الهجمات الصاروخية الروسية"، وفق تعبيره.

وأوضح "أنّ منظومة التحذير ستعمل بشكل مشابه لمنظومة الجبهة الداخلية التي ترسل تحذيرات إلى المواطنين".

وذكر الموقع أن "وزير الحرب السابق بيني غانتس أعلن للمرة الأولى عن نية "إسرائيل" تزويد المنظومة لأوكرانيا منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي. وكان وزير الخارجية في حكومة العدو إيلي كوهين تعهد خلال زيارته إلى كييف في شباط الماضي أنه سيتم تفعيل المنظومة خلال نصف عام".

مسؤولون صهاينة وأوكرانيون قالوا "في الأشهر الأخيرة اجتمع ضباط من الجبهة الداخلية عدّة مرات في بولندا مع ضباط في الجيش الأوكراني ومسؤولين في وزارة الداخلية الأوكرانية، وخلال اللقاءات عرض ممثلو "الجبهة الداخلية" على نظرائهم في أوكرانيا منظومة التحذير وناقشوا التغييرات التي يجب القيام بها على البرنامج لكي يتلاءم مع الساحة الأوكرانية".

وقال مسؤولون "إسرائيليون" وأوكرانيون "إنّ التجارب على المنظومة ستبدأ في كييف في شهر أيار، وفي حال تكلّلت التجارب بالنجاح، فإنه سيتم تفعيل المنظومة في عدة مدن في أوكرانيا، التي يزيد عدد سكان كل واحدة منها عن مليون نسمة".

تل أبيب

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل