طوفان الأقصى

الحدث السوداني

الحركة الإسرائيلية في السودان: الخلفيات والأهداف والمسار
21/04/2023

الحركة الإسرائيلية في السودان: الخلفيات والأهداف والمسار

يسعى الكيان المؤقت إلى عدم اتخاذ موقف داعم لأي من طرفي النزاع، باعتبار أن أي اتفاق مستقبلي سيكون مع الجهة التي ستخرج منتصرة من هذه الأزمة، إذ يستمر التواصل حاليا مع الجهتين: حميدتي (الدعم السريع) والبرهان (الجيش السوداني)، مع التركيز على إخراج السودان من كنف المنظمات
الإسلامية التي أسست لعلاقات واسعة مع داعمي القضية الفلسطينية لا سيما إيران، وفتحت خطوط الدعم العسكري لحركة المقاومة الاسلامية ـ حماس. وعليه يسعى الكيان المؤقت إلى تكريس مصالحه الخاصة سواء الأمنية أو الاستراتيجية وتعزيز سياسة التطبيع في المنطقة، حيث يفضّل الكيان الحكم العسكري على الحكم المدنيً لأنه أقل إزعاجا ويهيمن عليه أيديولوجيات ومصالح متنافسة وغير منسجمة لكن استغلالها، للوصول إلى تفتيت السودان وتفكيكه، وذلك من أجل خلق موطئ قدم له على البحر الأحمر لحماية أمنه ووجوده في المنطقة وحماية مرفأ إيلات والمعابر الحيوية التي تشكل شريان حياة للكيان، بالإضافة إلى خلق عمق استراتيجي مقابل اليمن، وإبعاد الوجود الإيراني وتعزيز قبضته على أفريقيا من خلال السودان.
وفي هذه الورقة، خلاصة لأهم التحليلات السودانية والعبرية والعربية كما الغربية، التي تتناول النفوذ الصهيوني في السودان وخلفياته ودوافعه ومساره بالإضافة إلى مجموعة من التصريحات السودانية والإسرائيلية.

أولا: النفوذ الصهيوني في السودان

إدارة ترامب تلوي ذراع السودان لإقامة علاقات جديدة مع "إسرائيل"
Quincy Institute for Statecraft Responsible ، كريستيان كوتس أولريشسن وجورجيو كافيرو، 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2020

" من المهم أن نفهم كيف اتخذ القادة العسكريون السودانيون هذا القرار تحت ضغط كبير من واشنطن وأبو ظبي. من خلال ربط شطب اسم السودان من قائمة "الإرهاب" بفتح الخرطوم للعلاقات مع إسرائيل، تمكنت إدارة ترامب من لي ذراع السودان نظرا لحاجة البلاد الماسة إلى الإغاثة الاقتصادية بعد عقود من العقوبات الشاملة التي فرضتها الولايات المتحدة، بدلاً من إزالة السودان من قائمة "الإرهاب" بمجرد وصول حكومة ما بعد البشير إلى السلطة في عام 2019 ،استخدمت إدارة ترامب نفوذها للحصول على المزيد من التنازلات من الخرطوم وسط فترة من الضعف الشديد في الخرطوم... إنه رهان آمن على أن أبو ظبي ستعمل على نفوذها في منطقة الساحل، حيث ضمنت المساعدات الإماراتية كميات كبيرة من النفوذ الجيوسياسي للإمارات، لدفع المزيد من الدول مثل مالي وموريتانيا نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل أيضا". 

ليس فجرا جديدا: لماذا كانت الصفقة الإسرائيلية السودانية مقبلة منذ وقت طويل
+972 Magazine | يوتام جيدرون، 30 تشرين الأول/ اكتوبر 2020

" تحول السودان من الرعاية الإيرانية إلى السعودية بعد اندلاع الحرب في اليمن في عام 2015، بعد ذلك بوقت قصير، بدأ قادته في الإشارة إلى أنهم قد يكونون منفتحين على العلاقات مع إسرائيل، بمجرد أن أصبح حليف إيران الرئيسي في إفريقيا ومركزا مهما لنقل الأسلحة إلى غزة. بعد الثورة الديموقراطية في البلاد في 2018-2019 ، والتي أنهت ثلاثة عقود من الحكم الإسلامي في عهد الرئيس عمر البشير، تسارعت وتيرة هذا التقارب. لكن مسار هذه العملية تم تشكيله، رسميا بشكل أكثر جوهرية، من خلال الأزمة المالية في السودان والتي بدأت عندما حصل جنوب السودان على الاستقلال في عام 2011 وفصل الخرطوم عن أهم مصادره النقدية في ذلك الوقت: النفط. كانت هذه الأزمة هي التي دفعت البشير إلى البحث عن حلفاء جدد لديهم جيوب عميقة في الخليج في السنوات التالية". 

تطبيع سوداني: إسرائيلي بنكهة شعبية
Institute Washington The ،آريج الحاج، 4 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020

" إن ما يجعل الاتفاق بين السودان مع "إسرائيل" مختلفا ومهما هو وجود قاعدة مدنية مرحبة ومستعدة للانخراط في علاقات مدنية مع "إسرائيل" وهو أمر تفتقر له باقي اتفاقيات التطبيع الإسرائيلية في الإقليم والتي يمكننا فيها أن نعتبر أن الاتفاق فيها كان شكليا بـ"إسرائيل" وقمة الهرم السياسي في الدول بدون قاعدة وأساس شعبي... حكم البشير المتشدد المعادي للولايات المتحدة ولـ"إسرائيل" جعل الشارع السوداني يفكر في فتح صفحة جديدة في تاريخ السودان الحديث تعتمد على رفضه لكل ما قام به البشير من سياسات داخلية وخارجية".

إسرائيل والسودان وجنوب السودان حاضرة: تحول؟
the magazine the of IDF، المقدم غال أسيل، 13 حزيران/ يونيو 2022

" العلاقات الاستراتيجية مع السودان قد تزيد من حرية "إسرائيل" في العمل والأمن والسياسة، بل وتساعد في "نضال" "إسرائيل" ضد إيران .كل هذا فيما تواصل إيران مساعيها لتعميق قبضتها على إفريقيا من خلال الاستثمارات الاقتصادية والنفوذ الإيديولوجي والمساعدات العسكرية. قد يؤدي توطيد العلاقات بين
إسرائيل والسودان إلى تعزيز انفصال السودان عن إيران. علاوة على ذلك، فإن التطبيع مع السودان له أهمية إستراتيجية تتجاوز العلاقات الثنائية بين البلدين ، ولديها القدرة على توليد زخم إيجايب لتعزيز العلاقات العامة مع الدول العربية الأخرى، لما ينطوي عليه ذلك من فوائد كبيرة لـ"إسرائيل"، وكذلك لتعزيز
التفاهم في العامل العريب والإسلامي بأن الفيتو الفلسطيني على إقامة علاقات مع إسرائيل لم تعد موجودة.
يمكن لتطبيع العلاقات مع السودان اليوم أن يفيد إسرائيل، من بين أمور أخرى، في حربها ضد النفوذ الإيراني في المنطقة، جنبًا إلى جنب مع الدول العربية المعتدلة. وبالتالي، فإن علاقة إسرائيل بالسودان وجنوب السودان لا تعبر عن "تحالف الأطراف" بمعناه الأصلي، بل تعبر عن تعاون تكون فيه "إسرائيل" الطرف القوي الذي يسعى إلى قربها". 

آفاق التطبيع بين السودان و"إسرائيل"
Jerusalem Center for Public Affairs، العقيد (متقاعد) جاك نيريا، 4 كانون الثاني/ يناير 2023

" في عام 2019، منح السودان لتركيا امتياز تشغيل ميناء بحري في جزيرة سواكن، والتي كانت في السابق مقرا للبحرية الإمبراطورية العثمانية. يمكن استخدام سواكن كموقع للمراقبة البحرية في البحر الأحمر، وخاصة أنشطة الحرس الثوري الإيراني. يمكن أن تصبح بورتسودان مركزا للأحواض الجافة لمنطقة البحر الأحمر بأكملها، وهي منشآت غير موجودة في الوقت الحالي.
السودان هو الحلقة المفقودة التي تكمل التحالف الجنوبي بحكم الأمر الواقع ضد إيران. من خلال الانضمام إلى المنتدى الجنوبي، يحتوي السودان على تحركات إيران في البحر الأحمر ويخلق منطقة عازلة تعرقل جهود طهران لاختراق المنطقة. من جيبوتي إلى السويس وإيلات ومن باب المندب إلى إيلات والعقبة، يمكن منع الحرس الثوري الإيراني من زعزعة استقرار المنطقة. من وجهة النظر الإسرائيلية، فإن تطبيع العلاقات مع السودان يعني تحييد إمكانية الاضطرار إلى القتال ضد قوات التدخل السريع السودانية في حرب شاملة ضد إسرائيل.
إن انضمام السودان إلى نادي التطبيع سيؤدي إلى الضغط على السلطة الفلسطينية لقبول تسوية حقيقية مع إسرائيل إذا كانت لا تريد أن ينساها التاريخ. إن التطبيع مع السودان سيشجع بقية العالم العربي وبعض الدول المجاورة ــ على وجه التحديد، جيبوتي وعُمان والمملكة العربية السعودية والصومال ــ على إضفاء الطابع الرسمي على علاقاتهم مع إسرائيل، وبالتالي خلق درع هائل ضد الاختراق الإيراني لهذا  الجزء من الكرة الأرضية. أخيرا، من خلال هيكلة احتواء جنوبي لإيران، يمكن للسودان أن يكمل اللغز الذي يهدف إلى احتواء الهيمنة الإيرانية: حزام يمتد من مصر جنوبا إلى اليمن، من ناحية، ودول الخليج (مع المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان؟) بالمقابل تكمل تركيا وأذربيجان احتواء إيران من الشمال".

لماذا يجب أن نوجه اهتمامنا نحو السودان؟
Carnegie East Middle Center، ندى احمد، 2 شباط/ فبراير 2023

"خلال عهد عمر البشير، استخدمت حركة المقاومة الاسلامية ـ حماس السودان كممر لتهريب الأسلحة إلى غزة، إذ يُذكر أن الأسلحة المُرسلة من إيران كانت تمر عبر السودان، قبل تهريبها عبر مصر إلى داخل الأراضي الفلسطينية.
لكن يبدو أن احتمال إعادة إحياء هذا المسار بات شبه معدوم بعد تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل".

المجلس العسكري السوداني يعتزم تطبيع العلاقات مع إسرائيل وسط حملة قمع واسعة النطاق ضد الفلسطينيين
5 شباط 2023 ، جان شاؤول، World Socialist Web Site

"كان البرهان، عقب انقلابه العسكري الاستباقي في مواجهة الاحتجاجات الجماهيرية ضد البشير في نيسان/ أبريل 2019، قد تنصل من تحالف السودان مع الفلسطينيين وحركة حماس، لتأمين صفقات أمنية وتجارية مع إسرائيل.
كان هذا جزء ا من محاولة لكسب تأييد واشنطن، وسط أزمة اقتصادية وسياسية متفاقمة، بينما أعلن عن اتفاق إطاري في كانون الأول/ ديسمبر. إدارة بايدن عازمة على قطع علاقة السودان مع إيران وروسيا والصين، وإغلاق ميناء بورتسودان السوداني الكبير على البحر الأحمر أمام البحرية الروسية، وتعزيز
تحالفها الإقليمي المناهض لإيران".

مفارقة التطبيع: اتفاق سلام مستقبلي بين إسرائيل والسودان؟
The Institute for National Security Studies، يوئيل جوزانسيك، مارتا إليشيفا فورلان، 9 شباط/ فبراير 2023

"الاتفاق هش، وإذا تم تنفيذه بالفعل، فإنه سيعزز قبضة إسرائيل في البحر الأحمر وأفريقيا ويعطي الشرعية لإسرائيل لإقامة علاقات دبلوماسية مع دول إفريقية مسلمة أخرى .المفارقة هي أن النظام في السودان، بسبب الحساسيات الداخلية، مهتم بإبقاء العلاقات مع إسرائيل تحت السطح، وإعلان العلاقات، مهما
كانت محدودة، يضر بإمكانية النهوض بها، بالتأكيد طالما أن السودان لا يفعل ذلك. تمتع بالاستقرار".

ثانيا: خلفيات ودور الكيان المؤقت في انقلاب السودان:

الإعلام السوداني:
ما هو الدور الذي تلعبه إسرائيل في انقلاب السودان؟ جهاد مشامون، العربي الجديد، 3-11-2021
أدرك الجيش السوداني أنه من أجل أن يكون لديه أي أمل في حكم السودان خلال الفترة الانتقالية أو ما بعد الفترة الانتقالية، فإن دعم الولايات المتحدة كان حاسما لتحقيق هذا الهدف.
تواصل كل من البرهان وحميدتي مع "إسرائيل" للضغط نيابة عنهما مع الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب، الذي كان مدفوعا بعلاقات المعاملات كأساس للشؤون الدبلوماسية.
أدت الاجتماعات التي عقدت بين البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو في شباط/ فبراير 2020، بهدف الحصول على دعم إسرائيلي للضغط على الولايات المتحدة لرفع السودان من القائمةالأمريكية  للدول الراعية للإرهاب، إلى تفاقم التوترات بين الجيش السوداني ونظرائهم المدنيين في الحكومة بقيادة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وحكومته، الذين اعتبروا الاجتماع توطيدا لتفويضهم فما يتعلق بالسياسة الخارجية للسودان.
يخطط البرهان لرئاسة ما بعد الفترة الانتقالية التي تعتمد على دعم الإسلاميين، الذين شكلوا في السابق قاعدة نظام البشير المخلوع. هؤلاء المؤيدين، الذين يبلغ عددهم حوالي 500000 في جميع أنحاء السودان، ً يسيطرون أيضا على القوات المسلحة السودانية ومجمعها الصناعي العسكري مثل صناعات أنظمة الدفاع، وكذلك جهاز المخابرات العامة، ولديهم إمبراطوريات تجارية خاصة بهم.
مع عودته إلى الخرطوم، شرع البرهان في تعزيز علاقة العمل مع إسرائيل في منافسة مع نظرائه المدنيين وحلفائهم في قوى الحرية والتغيير، الذين فكروا أيضا في استخدام قوة الضغط الإسرائيلية في واشنطن للإسراع بإخراج السودان من قائمة الإرهاب. ومع استمرار إدارة ترامب في الإصرار على أن يقوم السودان بتطبيع العلاقات مع إسرائيل. في النهاية، توصلت حكومة حمدوك إلى تسوية بشأن المدمرة يو إس إس كول وأعطت موافقة تكتيكية على توقيع اتفاقيات أبراهام، وكان هذا الحل الوسط الدبلوماسي من قبل حمدوك نتيجة للوضع الاقتصادي المتدهور الذي يشك الكثير في السودان في أن البرهان وربما شجع حميدتي أو خطط للإطاحة بالحكومة الانتقالية.
مع إعطاء إدارة ترامب للسودان تصورا بأن لإسرائيل نفوذًا قويًا في واشنطن، يسعى الجيش السوداني للهيمنة على علاقة السودان بإسرائيل، ويستخدمه الآن للضغط على إدارة بايدن الحالية لعرض الجيش السوداني كشريك موثوق به للمساعدة. الحفاظ على الاستقرار والأمن في السودان وإفريقيا والشرق الأوسط.
يعتقد الجيش السوداني أن هذا التكتيك سينجح لأن إدارة بايدن تبنت الصفقات العربية الإسرائيلية لإدارة ترامب، بالإضافة إلى حقي ً قة أنها أيضا ليس لديها سياسة تجاه السودان، ولا السودان أولوية في أجندتها.
كل هذا شجع الجيش على إرسال كل من الفريق عبد الرحمن دقلو واللفتنانت جنرال ميرغني إدريس، رئيس صناعات أنظمة الدفاع السودانية، لتعزيز العلاقات العسكرية مع إسرائيل.
"الحكم العسكري أقل إزعاجاً لإسرائيل من مجلس تشريعي سوداني تهيمن عليه أيديولوجيات ومصالح متنافسة قد ترفض أي اتفاق".
إن زيارة الوفد العسكري إلى إسرائيل قبل الانقلاب العسكري الأخير في السودان هي إشارة واضحة على أن البرهان يعتقد أنه بإمكانه استخدام هذه العلاقة للحصول على دعم أمرييك لدعم حكمه في السودان، وهو ينوي ترسيخ هذا الادعاء من خلال زيارة رسمية لواشنطن. تطبيع علاقات السودان مع إسرائيل في المستقبل القريب.
من المحتمل جدا أن تدعم إسرائيل الحكم العسكري في السودان".

الإعلام العبري:
هل سيكون هناك "اتفاق سلام" مستقبلي بين "إسرائيل" والسودان؟ معهد أبحاث الأمن القومي، 10ـــ 2 ــــ 2023

"الاتفاق هش، وإذا تم تنفيذه بالفعل، فإنه سيعزز قبضة "إسرائيل" على البحر الأحمر وأفريقيا، ويعطي الشرعية لـ"إسرائيل" لإقامة "علاقات دبلوماسية" مع دول إفريقية مسلمة أخرى، المفارقة هي أن النظام في السودان بسبب الحساسيات الداخلية مهتم بإبقاء العلاقات مع "إسرائيل" تحت السطح، والإعلان عن العلاقات مهما كانت محدودة يضر بإمكانية النهوض بها، بالتأكيد طالما أن السودان لا يتمتع باستقرار.

أي انقلاب في السودان يمكن أن يضر بإسرائيل، موقع واي نت العبري، 25-10-2021
إن حقيقة أن السودان يشهد الآن انقلابا عسكريا بطبيعته، يعني القضاء على معارضي القيادة العسكرية، قد يضر بالتطبيع - فالولايات المتحدة والغرب يعارضان مثل هذا الانقلاب العسكري، وهو ما يتعارض مع الاتفاقيات ببن أحزاب الصقور في السودان، كما أن ضعف العلاقات بين واشنطن والخرطوم يمكن أن يضر بالعلاقات بين السودان وإسرائيل. قبل اعتراف إسرائيل بالسودان وبدء عملية التطبيع، بدأت الولايات المتحدة في رفع العقوبات عن السودان، لكن الانقلاب العسكري قد يدفعها إلى إعادة هذه العقوبات.

البعد الأمني في العلاقات الإسرائيلية الإفريقية، معهد أبحاث الأمن القومي، نيسان/ أبريل 2021
ان المصالح الإسرائيلية في شرق السودان هي بالأساس أمنية وخصوصا أنه قريب من ساحل البحر الأحمر،
ومن مضيق باب المندب، وطرق الشحن إلى إيلات واليمن والمملكة العربية السعودية. من خلال السودان تمكنت إسرائيل من تعقب المنظمات الإسلامية في المنطقة وحتى جمع معلومات استخبارية عن محاولات تهريب أسلحة من إيران.

ثالثًا: المساعي والاهداف الإسرائيلية لإيجاد نفوذ في السودان
التطبيع مع الكيان الصهيوني: ألياته وطرق مواجهته، مجلة المحترف لعلوم الرياضة والعلوم الإنسانية والاجتماعية، سعودي أحمد، 20 شباط/ فبراير 2022

تدعم "إسرائيل" كل الحركات الانفصالية داخل الوطن العربي التي تروم تقسيم البلدان العربية وتدعم كل الصراعات الداخلية المسلحة، وقد ظهر هذا التخريب في دعم انفصال جنوب السودان ودعم إثيوبيا في قضية نهر النيل ضد مصر والسودان، ودعم انفصال الأكراد شمال العراق، ودعم حركة الماك الانفصالية في الجزائر.
الدور الغريب في انفصال جنوب السودان: الأهداف والوسائل، المجلة الجزائرية للأمن والتنمية، فتيحة ليتيم، 1 كانون الثاني/ يناير، 2012
دعمت القوى الغربية في السنوات الماضية حركات التمرد التي دمرت عدد من الدول الإفريقية الكبرى. وأحداث دارفور وانفصال جنوب السودان لا يخرجان عن هذا السيناريو، إذ تخطط الدول الغربية لإنشاء أربع دويلات داخل السودان. وفي الواقع إن انفصال جنوب السودان والتدافع الدولي والإقليمي القوي
لتجزئة السودان قد غذته عوامل استراتيجية واقتصادية وأمنية عديدة، مما جعل الأمر أقرب إلى المؤامرة لتقسيم السودان منه إلى مجرد استقلال إقليم حققته حركة تحررية.

الأهمية الجيوستراتيجية للسودان:
الموقع الجغرافي: يحتل السودان موقعا استراتيجيا ًّمهما على البحر الأحمر جنوب مصر، وله حدود جغرافية مع ثمانية بلدان أفريقية أخرى: ليبيا، تشاد، إفريقيا الوسطى، الكونغو، أوغندا، كينيا، أثيوبيا، أريتريا، السعودية.
الثروات: يعد السودان من أغنى الدول العربية والأفريقية، فقد تم اكتشاف ثروات مهمة فيه خلال السنوات الأخيرة، إذ ينافس احتياطه من البترول احتياطات السعودية، كما يحتوي على حقول هامة من الغاز الطبيعي وكميات من اليورانيوم على درجة كبيرة من النقاء، إضافة إلى كميات كبيرة من النحاس.
الهدف من التطبيع هو بناء تحالف سياسي أمني اقتصادي تكنولوجي عسكري، ضد ما يسمى الخطر الإيراني والحظر التركي والإسلام السياسي في ظل التحول النوعي الذي حدث والمتمثل في القبول العربي الواسع للتطبيع، ورفض الجامعة العربية إدانة الخطوات التطبيعية واعتبارها عملاً من أعمال السيادة، على عكس ما حدث عند توقيع اتفاقية كامب ديفيد عام 1979 إذ علقت عضوية مصر في الجامعة العربية ونقل مقرها إلى تونس.
انفصال جنوب السودان يعني حصار مصر جنوبا بعد أن تم حصارها من الشمال، بـ"إسرائيل"، والضغط عليها عبر مياه نهر النيل بإثارة المزيد من المشاكل من قبل الدولة الجديدة التي ستصبح إحدى دول حوض النيل لإجبار القاهرة على تنفيذ مخططات الغرب.
وتجدر الإشارة إلى أن فكرة تحويل جزء من مياه النيل إلى صحراء النقب عبر سيناء فكرة إسرائيلية قديمة تقدم بها هرتزل عام 1893 الى الحكومة البريطانية، وتكررت المحاولات الإسرائيلية الحثيثة منذ السبعينيات للحصول على نصيب من مياه النيل وعلى الرغم من استمرار الرفض المصري الرسمي والشعبي فإن المشروع مل يتم إلغاؤه من الوجود فهو مبثابة حلم لإسرائيل ينتظر الفرصة المناسبة لتحقيقه.
يقول آفي ديختر"، وزير الأمن الداخلي الصهيوني الأسبق، إن السودان مبوارده ومساحته الشاسعة وعدد ّة منافسة لمصر والعراق والسعودية. وشكّل السودان عمقًا ّسكانه يمكن أن يصبح دولة إقليمية قوي إلى قواعد تدريب وإيواء وسلاح الجو المصري ّ ، إذ تحول استراتيجي ذلك بعد حرب 1967 لمصر وتجلىّ
وللقوات البرية، كما أرسل قوات إلى منطقة القناة أثناء حرب الاستنزاف، لذا كان لا بد من أن نعمل على إضعاف السودان وانتزاع المبادرة منه لبناء دو لة قوية موحدة، هذا ضروري لدعم الأمن القومي الإسرائيلي.

إسرائيل والسودان: رهانات التطبيع ومقاربة دعم المكون العسكري، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، سامي صبري عبد القوي، 2022
بُعيد إعلان دولة الإمارات في 13 آب/ أغسطس 2020 توصلها إلى اتفاق تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، بدا أن السودان بمكوني إدارة المرحلة الانتقالية (العسكري والمدني) قد تشجع على السير قدماً نحو التطبيع مع تل أبيب، وظهر ذلك جلياً بعد أن كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلية في 16 آب/أغسطس 2020 عن وجود بعثات من السودان و"إسرائيل" تعمل على قدم وساق للتوصل إلى اتفاق سلام بين البلدين. ومنذ ذلك الوقت بات نتنياهو على قناعة بأن الحكومة السودانية والمجلس السيادي يتبنيان عملية التطبيع، وإن كان بدرجات متفاوتة للغاية، الأمر الذي جعله يتعهد ببذل قصارى جهده من أجل تحويل هذه الخطوة إلى حقيقة واقع.

باتت الأجواء جاهزة لاتفاق تطبيع سوداني - إسرائيلي، وأعلن خلال زيارة وفد إسرائيلي - أمريكي مشترك للخرطوم في 21 تشرين الأول/أكتوبر 2020  ، وفي إثر محادثات سرية مع الفريق البرهان، ورئيس الحكومة حمدوك، التوصلُ إلى اتفاق مبدئي بشأن تطبيع متدرج للعلاقات بين الخرطوم وتل أبيب، وصولاً إلى علاقات كاملة بينهما، في مقابل صفقة واسعة شملت: رفع السودان من قا مئة الإرهاب؛ تخصيص مساعدات مالية للسودان؛ تحرير الأموال السودانية المحتجزة في واشنطن.
كشف هذا اللقاء عن تقبل حمدوك فكرة أنه لا سبيل لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب إلاّ عبر بوابة التطبيع مع "إسرائيل"، وربما جاء هذا التطور بضغوط من المكون العسكري، وضغوط أميركية موازية، ّ أسفرت عن تغير جوهري في موقف رئيس الحكومة السودانية تجاه تل أبيب. وبذلك باتت واشنطن مطمئنة متاماً إلى جهوزية الخرطوم للصفقة الأميركية، ليبدأ التنفيذ الفعلي بإصدار الرئيس ترامب في 23 تشرين الأول/أكتوبر 2020 قراراً رسمياً برفع اسم السودان من قامئة الدول الراعية للإرهاب وتبليغ الكونغرس ذلك، ليتلوه بعد سويعات من اليوم ذاته إعلان موافقة السودان على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

علاقات إسرائيل وجنوب السودان، المصالح المشتركة وآفاق المستقبل، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، إبراهيم عبد الكريم، 9 كانون الثاني/ يناير، 2012
"تعد دولة جنوب السودان الأكرث ودا لـ"إسرائيل" في أفريقيا، وليس لدى الإسرائيليين أي سبب لإخفاء جنسيتهم هناك، وهم يستقبلون فيها بترحاب، ليس فقط بسبب اعتقاد أبناء الجنوب أن الإسرائيليين ساهموا في تحقيق حلمهم بالاستقلال، بل أيضا وهم الأهم بفعل شبكة المساعدات والأعمال والمصالح التي
نسجها الإسرائيليون مع الجنوبيين.
ويشكل ملف اللاجئين الأفارقة ملفًا مؤرقًا لـ"إسرائيل"، إذ تشير بعض الإحصاءات المتوافرة أنه يوجد في "إسرائيل" نحو 8000 سوداني تسللوا خلال السنوات الماضية. وقد شغل هذا الملف حيزا مهما في مباحثات الجانبين خلال الزيارة، حيث اقترح رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على سيلفا كير خلال لقائهم إقامة معسكرات لإيواء جميع المتسللين الأفارقة الذين تعيدهم إسرائيل.
في المجال العسكري – الأمني، تعنى "إسرائيل" بتنظيم وتعزيز القوات العسكرية والاستخبارية في جنوب السودان، لتوسيع سوق الأسلحة من جانب، وللحصول على معلومات دقيقة حول ما يجري في المنطقة من جانب آخر، ولا يخفى ما لهذا من أهمية لها، بسبب المسافات الواسعة التي تفصلها عن السودان.
في هذا الصدد، تعمل "إسرائيل" على إنشاء قاعدة جوية في منطقة "فلج" بجنوب السودان بهدف تدريب الطيارين الحربيين الجنوبيين، لتؤكد بذلك على الأهمية القصوى التي توليها لهذه الدولة التي أصبحت جزءا رئيسا من الاستراتيجية الإسرائيلية نحو أفريقيا جنوب الصحراء. كما تعتزم بناء ثكنات لقوات
الحدود ومستشفيات عسكرية وإنشاء مركز بحوث للألغام في "جوبا". كما  تسلمت بالفعل استخبارات "الجيش الشعبي" و"وحدة الأمن الرئاسي" في دولة جنوب السودان مؤخرا أسلحة إسناد حربية وكمية من أسلحة المدفعية وعددا من الراجمات وأجهزة للرصد والاستشعار الحراري مقدمة من إسرائيل".

التدخل الإسرائيلي في السودان، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، محمد محارب، حزيران/ يونيو، 2011
تكثفت الاتصالات بين "إسرائيل" وحزب الأمة السوداني عشية العدوان الثلايث على مصر، وانخرطت فرنسا وبريطانيا في تقديم الدعم لحزب الأمة ضد مصر وضد الأحزاب السودانية التي كانت تنادي بالتحالف مع مصر وتطور العلاقات معها.
في 1956 زار المهدي زعيم حزب الأمة السوداني مصر، وأجرى سلسلة من القيادة المصرية واجتمع مع الرئيس جمال عبد الناصر، ووافق المهدي في زيارته هذه رئيس البرلمان السوداني محمد صالح الشنقيطي ّ الصديق الشخصي للمهدي والمقرب منه بحسب الوثائق الإسرائيلية. بعدها قدم الشنقيطي على مسؤول إسرائيلي في جنيف تقريرا مفصلا عن لقائه بعبد الناصر جاء فيه أن السودان يعتبر أن تعاظم قوة مصر العسكرية يشكل خطرا مباشرا على استقلال السودان والأخير يخشى من أن الحرب التي ستشنها مصر ستكون ضده لا ضد إسرائيل.
بدأت الاتصالات بين "إسرائيل" وحركة التمرد في جنوب السودان عام 1963 ومنذ ذلك الوقت حتى عام 1972 اجتمع كثير من القادة والناشطين السودانيين الجنوبيين إلى مسؤولين إسرائيليين في السفارات الإسرائيلية في أوغندا وإثيوبيا وتشاد والكونغو وكينيا. وقد تعززت الاتصالات والعلاقات خلال حرب
الاستنزاف بين مصر وإسرائيل.
يقول جوزيف لاغو قائد حركة "أنيانيا"  تعليقًا على هذا الأمر، إذا أمدت " إسرائيل" الأخيرة بالسلاح فإنها ستشن الحرب ضد الجيش السوداني وستعمل على مشاغلته وإزعاجه، الأمر الذي يؤدي إلى منعه من دعم مصر والدول العربية الأخرى في حربها ضد "إسرائيل".
إن العلاقات بين "إسرائيل" ودولة جنوب السودان ليست جديدة ، وتاريخها الحقيقي يعود إلى نهاية عقد الخمسينيات من القرن الماضي، بعد اندلاع التمرد في مدينة "توريت" جنوب السودان عام 1958 ،إذ اهتمت "إسرائيل" بتقديم "المساعدات الإ نسانية" (الأ دوية والمواد الغذائية والاطباء) وتقديم الخدمات الى النازحين الجنوبيين عبر الحدود السودانية إلى اثيوبيا الذين هربوا من مخاطر الحرب، وفي هذه المرحلة بدأت المحاولات الاسرائيلية لاستثمار التباين القبلي في جنوب السودان، فضلاً عن استثمار حالة التنافر والصراع الدائر بين شمال السودان وجنوبه، لتعمل على تعميق حدة ذلك الصراع ومن ثم دعم توجه
الجنوب نحو الانفصال، ومن هنا كانت بداية الاتصال (الإسرائيلي) مع عناصر تمثل الزعامة لقبائل جنوب السودان مثل " جوزيف لا غو" الذي تولىّ القيام بهذه الاتصالات من الاراضي الاوغندية العقيد "باروخ بار سيفر" وعدد من أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية التي كانت تعمل في أ وغندا، وفي هذه المرحلة تبلورت قناعة لدى الحكومة الإسرائيلية بأن تعميق الصراع في جنوب السودان هو الوسيلة الفعالة لتوريط السودان في مشكلات لا تترك له فرصة لدعم مصر أو مساندتها في صراعها ضد "إسرائيل".

رابعاً: أبرز التصريحات حول الحركة الإسرائيلية في السودان
.1 شباط/ فبراير 2020:

قال مسؤول عسكري سوداني رفيع إن الاجتماع الذي عقده زعيم البلاد مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كان يهدف إلى المساعدة في إزالة تصنيف الولايات المتحدة للسودان كدولة راعية للإرهاب، وأضاف أن الاجتماع نظمته الإمارات العربية المتحدة وأن "دائرة صغيرة" فقط من كبار المسؤولين في السودان، وكذلك المملكة العربية السعودية ومصر، علم بهذا الاجتماع.

.2 | 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2020:
مكتب نتنياهو: "نتطلع إلى سلام دافئ وسنرسل على الفور ما قيمته خمسة ملايين دولار من القمح لأصدقائنا الجدد في السودان".

.3 كانون الثاني/ يناير 2021:  
كوهين: "تُذكر الخرطوم، عاصمة السودان، في إسرائيل على أنها المدينة التي قررت الدول العربية فيها" اللاءات الثلاثة "التاريخية: لا سلام مع إسرائيل، ولا مفاوضات مع إسرائيل، ولا اعتراف بإسرائيل. نحن نبني واقعا جديدا مع السودانيين، تصبح فيه" اللاءات الثلاثة "هي" نعم الثلاثة ": نعم للمفاوضات بين إسرائيل والسودان، نعم للاعتراف بإسرائيل ونعم للسلام بين الدول وبين الشعوب".

.4 | 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2021:
قال البرهان إن بلاده ستظل ملتزمة بالاتفاقات الدولية التي وقعتها.

.5 | 13 حزيران/ يونيو 2022:
المقدم غال أسيل: "لإسرائيل مصالح استراتيجية أمنية وسياسية واقتصادية في منطقة البحر الأحمر، وخاصة في إنشاء "ممر صديق" من البحر إلى القارة الأفريقية. يتمتع السودان بموقع جيو ـ استراتيجيً ذو قيمة عالية يخدم هذه المصالح، كونه جسرا بين شمال إفريقيا العربية وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، على ساحل البحر الأحمر. أصبح البحر الأحمر، وخاصة الجزء الجنوبس منه، حول باب المندب، في السنوات الأخيرة ساحة للتنافس والصراع بين اللاعبين والقوى الإقليمية. إلى جانب الدول التي تقع على شواطئ البحر الأحمر والقرن الأفريقي حيث تتواجد الولايات المتحدة والصين وإيران وتركيا في المنطقة، جنبا إلى جنب مع الجهات الفاعلة شبه الحكومية مثل تنظيم "الدولة الإسلامية" وحركة الشباب في الصومال والمتمردون الحوثيون والقاعدة في اليمن. 
. لإسرائيل مصلحة مهمة في أن تظل طرق الشحن والطيران التي تربطها بالمحيط الهندي والشرق الأقصى وأفريقيا آمنة. بفضل موقعه الجغرافي الاستراتيجي، يمكن أن يساعد توثيق العلاقات مع السودان إسرائيل على تحقيق هذه المصلحة. العلاقات الاستراتيجية مع السودان قد تزيد من حرية إسرائيل في العمل والأمن والسياسة، بل وتساعد في نضال إسرائيل ضد إيران. كل هذا فيما تواصل إيران مساعيها لتعميق قبضتها على إفريقيا من خلال الاستثمارات الاقتصادية والنفوذ الإيديولوجي والمساعدات العسكرية. وقد يؤدي توطيد العلاقات بين إسرائيل والسودان إلى تعزيز انفصال السودان عن إيران".

.6 شباط/ فبراير 2023:
قال كوهين بعد هبوطه في مطار بن غوريون "زيارة اليوم للسودان ترسي الأسس لاتفاق سلام تاريخي مع دولة عربية وإسلامية إستراتيجية". وتابع أن "اتفاقية السلام بين إسرائيل والسودان ستعزز الاستقرار الإقليمي وتسهم في الأمن القومي لدولة إسرائيل". "النظام في السودان يسير في اتجاه موال للغرب، متخليا عن المسار السابق لمن سبقه من دعم الإرهاب والميليشيات وحماس. وقد استقبلت هناك بحرارة كبيرة. وهذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها وزير من إسرائيل".

.7 | 2 شباط/ فبراير 2023:
نفى محمد حمدان دقلو "حميدتي" أي علم له بزيارة الوفد الإسرائيلي إلى الخرطوم موضحا أنه لم يلتق به، في تأكيد على أنه لا علاقة له بمساعي وضع اللمسات النهائية على اتفاق التطبيع. وأكّد "عدم صحة الأنباء المتداولة بشأن لقائه بالوفد الإسرائيلي الذي زار السودان".

.8 | 4 شباط/ فبراير 2023:
شجب التيار الإسلامي العريض، وهو حركة مكونة من 10 أحزاب إسلامية سودانية الزيارة في بيان رسمي، معرباً عن دهشة السودانيين من أنباء زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين للخرطوم. كما رفض المتحدث الرسمي باسم اتحاد المهنيين السودانيين الوليد علي تطبيع العلاقات بين المجلس الانتقالي في السودان و"إسرائيل" حيث قال: "نظام البرهان غير مقبول لدى السودانيين"، مشيراً إلى أن "نظامه يتعرض للتقويض".

.9 | 9 شباط/ فبراير 2023:
قالت وزارة الخارجية السودانية إن كوهين والبرهان "بحثا سبل إقامة علاقات إيجابية مع إسرائيل" وتعزيز التعاون "في مجالات الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم، مع التركيز بشكل خاص على المجالات الأمنية، والجيش".

ـ شباط/ فبراير 2023:
معهد أبحاث الأمن القومي: "الاتفاق هش، وإذا تم تنفيذه بالفعل، فإنه سيعزز قبضة "إسرائيل" على البحر الأحمر وأفريقيا، ويعطي الشرعية لـ "إسرائيل" لإقامة "علاقات دبلوماسية" مع دول إفريقية مسلمة أخرى، المفارقة هي أن النظام في السودان بسبب الحساسيات الداخلية مهتم بإبقاء العلاقات مع "إسرائيل" تحت السطح، والإعلان عن العلاقات مهما كانت محدودة يضر بإمكانية النهوض بها، بالتأكيد طالما أن السودان لا يتمتع باستقرار".

.10 | 16 نيسان/ أبريل 2023:
علمت "إسرائيل هيوم" أن إسرائيل شريك في جهود تهدئة الصراع العنيف الذي اندلع بين الفصيلين الحاكمين في السودان. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يتأخر التوقيع النهايئ على اتفاق السلام.

.11 | 17 نيسان/ أبريل 2023: 
- وزير الخارجية الإسرائيلي: "إسرائيل تعمل كل ما بوسعها لتهدئة الأوضاع في السودان".
- ً وزارة الخارجية ردا على الأحداث في السودان ومزاعم محاولة الانقلاب، "إننا نتابع الأحداث في السودان بقلق، وإسرائيل تريد استقرار السودان وأمنه، وإسرائيل تطالب جميع الأطراف بالامتناع عن ذلك العنف والعودة إلى طريق المصالحة الداخلية، من أجل إنهاء عملية نقل السلطة بإجماع واسع ".

.12 | 19 نيسان/ أبريل 2023:
- إسرائيل هيوم: "يقع السودان في موقع استراتيجي في إفريقيا، بين مصر ومنطقة الساحل، ويخشى أن يمتد الصراع هناك إلى الدول المجاورة".
- الإعلامي الإسرائيلي يوآف شطيرن المتخصص بالشؤون العربية والفلسطينية: "السودان كان موطئ قدم وبوابة مهمة لإسرائيل في القارة الأفريقية، حيث أسهم التطبيع وانضمام الخرطوم إلى الاتفاقيات الإبراهيمية في تعزيز تطلعات تل أبيب للتوغل في أفريقيا وتطبيع العلاقات مع دول كثيرة بالقارة السمراء". ويقول شطيرن: "على مدى سنوات، استخدمت حماس السودان محطة عبور لتهريب ونقل أسلحة عالية الجودة إلى قطاع غزة من ليبيا وإيران"، وقد تعرضت قوافل مهربة للأسلحة الإيرانية والليبية من السودان إلى قطاع غزة للقصف من قبل سلاح الجو الإسرائيلي عدة مرات، حسب مصادر أجنبية".

.13 | 20 نيسان/ أبريل 2023:

- نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين أن البيت الأبيض والخارجية الأميركية حثا إسرائيل على المساعدة في الضغط على القادة السودانيين للموافقة على وقف إطلاق النار. إذ ترى الولايات المتحدة أن إسرائيل تملك القدرة على التأثير على السياسة الداخلية في السودان، ومن هنا تأتي مطالبتها بالتدخل لإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الانقلاب. كما يختم تقرير "أكسيوس"، أن المسؤولين الإسرائيليين لفتوا إلى أن القرار الرسمي الإسرائيلي كان بعدم الانحياز إلى جانب طرف في الأزمة وعدم التورط في أي جهود وساطة بخلاف الحث على وقف إطلاق النار.

- أعرب مسؤولون إسرائيليون عن قلقهم من أن "القتال الحالي سيدمر البلاد، ويمنع تشكيل حكومة مدنية، وينهي أي احتمالات لاتفاق سلام بين إسرائيل والسودان". وقال المسؤولون الإسرائيليون إنهم "كانوا يتابعون عن كثب المحادثات في السودان قبل بدء القتال، بشأن الاتفاق الذي كان من المفترض أن يؤدي إلى تعيين حكومة مدنية".

وبيّن المسؤولون الإسرائيليون أن "وزارة الخارجية الإسرائيلية تنخرط في السنوات الأخيرة مع البرهان في عملية التطبيع، ووكالة الموساد تتواصل مع حميديت في قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب". ولفتوا إلى أن "إسرائيل تستخدم علاقاتها مع كل من قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو لحثهما على إنهاء القتال". وأضافوا أن "عملية التطبيع الإسرائيلية مع السودان في السنوات الثلاث الماضية والعلاقات التي أقامتها مع الجانبين، وضعتها في وضع فريد لمحاولة التأثير على الجنرالين المتحاربين".

- أشار مسؤول إسرائيلي إلى أن "الحكومة الإسرائيلية كانت متأكدة الأسبوع الماضي من أن الاتفاق على تعيين حكومة مدنية سيأتي في غضون أيام، إن لم يكن ساعات، وشعرت بالإحباط عندما انهار الاتفاق وبدأ القتال في نهاية الأسبوع".
إعداد: مركز U-Feed 

الجمهورية الاسلامية في إيرانالسودانحركة المقاومة الإسلامية ـ حماسالكيان المؤقتالخرطوم

إقرأ المزيد في: الحدث السوداني

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة
تقييمٌ غربيّ: لا يمكن القضاء على قدرات إيران النووية
تقييمٌ غربيّ: لا يمكن القضاء على قدرات إيران النووية
نتنياهو: نواجه تهديدًا وجوديًا
نتنياهو: نواجه تهديدًا وجوديًا
اجتياح إعلامي في أصفهان.. مشهدية ركيكة
اجتياح إعلامي في أصفهان.. مشهدية ركيكة
انطلاق أعمال اللجنة القضائية السورية العراقية الإيرانية
انطلاق أعمال اللجنة القضائية السورية العراقية الإيرانية
هل ردّت "إسرائيل" على إيران؟
هل ردّت "إسرائيل" على إيران؟
حرب السودان تدخل عامها الثاني.. تحذيرات أممية مُقلقة
حرب السودان تدخل عامها الثاني.. تحذيرات أممية مُقلقة
السودان: هجوم بمُسيّرة يستهدف إفطارا جماعيًا
السودان: هجوم بمُسيّرة يستهدف إفطارا جماعيًا
الاشتباكات بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" تتوسّع
الاشتباكات بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" تتوسّع
"سودانيون ضدّ التطبيع" يرفضون بثّ قناة إسرائيلية من بورتسودان ويوجّهون رسالة للمقاومة الفلسطينية
"سودانيون ضدّ التطبيع" يرفضون بثّ قناة إسرائيلية من بورتسودان ويوجّهون رسالة للمقاومة الفلسطينية
"الأغذية العالمي" يحذّر من توقف المساعدات الغذائية لآلاف السودانيين في تشاد
"الأغذية العالمي" يحذّر من توقف المساعدات الغذائية لآلاف السودانيين في تشاد
حماس تدعو للحشد في المسجد الأقصى لحمايته من مخططات المستوطنين لتدنيسه
حماس تدعو للحشد في المسجد الأقصى لحمايته من مخططات المستوطنين لتدنيسه
حماس تثمّن الرد الإيراني وتستهجن الموقف الغربي المنحاز للعدو
حماس تثمّن الرد الإيراني وتستهجن الموقف الغربي المنحاز للعدو
دعوات للنفير العام للتصدي لهجمات المستوطنين على بلدات في الضفة الغربية
دعوات للنفير العام للتصدي لهجمات المستوطنين على بلدات في الضفة الغربية
بعد 6 أشهر على "طوفان الأقصى".. العدو يُحصّن "سديروت‎"
بعد 6 أشهر على "طوفان الأقصى".. العدو يُحصّن "سديروت‎"
بن غفير يثير غضبًا داخليًا في الكيان: "فَضَحَ "اسرائيل" واستهزأ بها"
بن غفير يثير غضبًا داخليًا في الكيان: "فَضَحَ "اسرائيل" واستهزأ بها"
كيف يستغل المسؤولون الإسرائيليون الإعلام الأميركي؟
كيف يستغل المسؤولون الإسرائيليون الإعلام الأميركي؟
المعارك تحتدم بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"
المعارك تحتدم بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"
قتال عنيف حول محيط "نقطة الفصل" في السودان
قتال عنيف حول محيط "نقطة الفصل" في السودان
الجيش السوداني يقصف مواقع "الدعم السريع"
الجيش السوداني يقصف مواقع "الدعم السريع"
لأوّل مرة.. الجيش السّوداني يقصف القصر الرئاسي
لأوّل مرة.. الجيش السّوداني يقصف القصر الرئاسي