طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا تسلّم أوكرانيا منظومات "باتريوت"
20/04/2023

الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا تسلّم أوكرانيا منظومات "باتريوت"

في إجراء عدائي وفق ما أكّدت روسيا، تسلمت القوات الأوكرانية عددًا من منظومات "باتريوت" الصاروخية المضادة للطائرات من الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا لاستخدامها في التصدي للطيران الروسي.

وأعلن وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف وصول منظومات الدفاع الجوي الأميركية "باتريوت" إلى أوكرانيا.

وقال على صفحته عبر "تويتر": "اليوم، أصبحت سماؤنا الأوكرانية الجميلة أكثر أمانًا لأنّ أنظمة الدفاع الجوي باتريوت وصلت إلى أوكرانيا"، مشيرًا إلى أنّ أوكرانيا كانت تنتظر نظام دفاع جوي منذ آب/ أغسطس 2021.

بدوره، أكّد النائب الأول لوزير الدفاع الأوكراني ألكسندر بافليوك وصول أنظمة صواريخ "باتريوت" المضادة للطائرات كدعم عسكري لأوكرانيا.

وكتب بافليوك في قناته على "تيليغرام": "وصلت أنظمة الدفاع الجوي باتريوت إلى أوكرانيا من الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا".

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت الثلاثاء أنها سلمت كييف بالفعل أحد أنظمة "باتريوت" التي وعد بها الغرب إلى جانب صواريخها.

وفي أوائل آذار/مارس، ذكرت صحيفة "فايننشيال تايمز" أنّ كييف تلقت أحد نظامي "باتريوت" الذي وعدتها به واشنطن وبرلين.

وفي وقت سابق، قال رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي في مقابلة مع وكالة "أسوشيتيد برس" "إن بلاده تحتاج 20 بطارية "باتريوت""، لكنه أكد أنه حتى هذا العدد من الأنظمة قد لا يكون كافيًا.

وحذرت موسكو واشنطن مرارًا من نقل مثل هذه الأسلحة إلى كييف، كما ذكر السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ديميتري بيسكوف في 14 كانون الأول/ ديسمبر 2022 أنّ منظومة "باتريوت" ستصبح "هدفًا مشروعًا للقوات المسلحة الروسية إذا تم نقلها إلى أوكرانيا".

المانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة