طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بعد حادثة المسيّرة "ريبر".. أميركا توقف التحليق فوق البحر الأسود
20/04/2023

بعد حادثة المسيّرة "ريبر".. أميركا توقف التحليق فوق البحر الأسود

بعد حادثة "الدرون" الجوية الأميركية (طراز "ريبر")، أوقفت الولايات المتحدة الأميركية تحليق طائراتها الاستراتيجية من طراز "غلوبال هوك" فوق البحر الأسود.

ووفقًا لمعطيات موقع "فلايترادار 24" الذي يُتيح عرض الرحلات الجوية في الوقت الفعلي فإنّ آخر مرة حلّقت فيها مسيرة أميركية من طراز "غلوبال هوك" فوق البحر الأسود مقابل ساحل شبه جزيرة القرم كانت في 21 آذار/مارس".

وأشار الموقع إلى أنّه منذ ذلك الحين، لم تدخل هذه الطائرات الأميركية بدون طيار المتمركزة في صقلية، إلى المجال الجوي فوق البحر الأسود.

في الوقت ذاته وخلال الفترة السابقة بأكملها منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة، قامت هذه الدرونات الأميركية بتنفيذ ما متوسطه ثماني إلى عشر رحلات استطلاعية شهريًا فوق المنطقة البحرية المقابلة للقرم.

وتشير المعلومات المتوفرة لدى الموقع إلى أنه في الفترة من 21 آذار/مارس إلى 20 نيسان/أبريل قامت مسيرات "غلوبال هوك" بثلاث رحلات فقط من قاعدة جوية في صقلية، لكن جميعها تمت داخل حدود المجال الجوي الروماني على مسافة تزيد عن 400 كيلومتر من شبه جزيرة القرم أي خارج منطقة تغطية رادار هذه الدرونات القادرة على استقبال صور الرادار للتضاريس بمدى أقصى يصل إلى 200 كيلومتر.

من جانبه، أكّد مصدر مطلع لوكالة "سبوتنيك" أنّ "آخر مرة حلّقت فيها طائرة بدون طيار أميركية من طراز "غلوبال هوك" فوق البحر الأسود مقابل شبه جزيرة القرم، كانت في 21 آذار/مارس.

وقال المصدر إنّه "بعد حادثة الطائرة بدون طيار الأميركية ريبر، التي سقطت في مياه البحر الأسود في 14 نيسان/أبريل، تم تنفيذ رحلتين أخريين فقط لدرونات "غلوبال هوك" فوق البحر الأسود - في 17 آذار/مارس و21 آذار/مارس - وكلاهما على مسافة لا تقل عن 140 كيلومترًا من الساحل الجنوبي لشبه جزيرة القرم".

يُشار إلى أنّ الطائرة "آر كيو-4 غلوبال هوك" هي طائرة استراتيجية بدون طيار تعتبر من أكبر فئات الطائرات بدون طيار. ويبلغ عرض جناح بعض إصداراتها 40 مترًا (للمقارنة: عرض جناح طائرة الركاب SuperJet 100 يبلغ نحو 28 مترًا). وزن الإقلاع للطائرة يتجاوز 14 طن، وأقصى ارتفاع للطائرة بدون طيار يصل إلى 20 كيلومتر.

وتستطيع الطائرة "غلوبال هوك" البقاء في الجو لمدة تصل إلى 36 ساعة وتطير على مسافة تزيد عن 22 ألف كيلومتر، وهي مجهزة بمعدات استطلاعية متنوعة، بما في ذلك رادار ونظام لوكاسيون بصري ومستشعرات تحت الحمراء.
 

الطائرات المسيرةواشنطن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل