طوفان الأقصى

الخليج والعالم

فنزويلا: عودة التيار الكهربائي وإنجاز اتفاق لدخول المساعدات
12/04/2019

فنزويلا: عودة التيار الكهربائي وإنجاز اتفاق لدخول المساعدات

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في تعليق له على طلب أميركا من مجلس الأمن الاعتراف بخوان غوايدو رئيساً لفنزويلا إن "على مايك بنس أن يعلم أن مادورو منتخب من الشعب"، مشيرا إلى انه تم التوصل إلى اتفاق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإدخال مساعدات إنسانية إلى فنزويلا.

وحرّكت الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدوليّ الوضع الإنسانيّ في فنزويلا كذريعة لتغيير النظام، وشددت الأمم المتحدة على أنّ المساعدات يجب أن تبقى في منأًى عن التسييس وأن تتمّ بالتنسيق مع الحكومة الشرعية، لكنّ واشنطن طلبت تغيير الإعتراف بحكومة مادورو على مستوى الأمم المتحدة.

مادورو قال إن "على نائب الرئيس الأميركيّ مايك بنس يعرف أنّ الرئيس الفنزويليّ منتخب من الشعب"، وأعلن عن التوصل إلى اتفاق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإدخال مساعدات إنسانية إلى فنزويلا.

وكان نائب الرئيس الأميركي مايك بنس قد طلب من دول مجلس الأمن الاعتراف بالمعارض خوان غوايدو رئيساً لفنزويلا.

وخرجت في فنزويلا تظاهرات حاشدة جابت شوارع العاصمة كراكاس، رفضاً للتدخل الخارجي ودعماً للسلطات الشرعية.

بالمقابل شكر المعارض غوايدو الولايات المتحدة على دعمه خلال تظاهرة لمؤيديه استمر فيها بمحاولات قلب الرأي العام الفنزويلي ضد مادورو وتحريض الموظفين الحكوميين على العصيان المدني.

هذه التطورات توازت مع استعادة التيار الكهربائي في أغلب محافظات فنزويلا بشكل كامل، ومع إعلان اتفاق بين حكومة كراكاس والصليب الأحمر الدولي على إدخال مساعدات إنسانية عاجلة.

وأعلن الحزب الشيوعي الكوبي مواصلة دعمه لفنزويلا رغم التهديدات الأميركية، وأكد زعيم الحزب راوول كاسترو في كلمة أمام الجمعية العامة أن التهديدات الأميركية لم تنفع في الماضي ولن تنفع في  المستقبل.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل