يوميات عدوان نيسان 1996

تكنولوجيا وأمن معلومات

أنواع فيروسات الحاسوب ومؤشرات الإصابة بها
17/04/2023

أنواع فيروسات الحاسوب ومؤشرات الإصابة بها

ياسر فحص

فيروس الحاسوب عبارة عن برنامج حاسوب خبيث يستخدم لأغراض خبيثة متنوعة كالسرقة والتجسس وتلف البرامج والملفات وإلحاق الأعطال بالأجهزة وغيرها.
وتتعدد تصنيفات فيروسات الحاسوب، فالبعض يصنّفها بحسب طبيعتها الفنّية ومكان استقرارها، والبعض الآخر يصنّفها بحسب الطريقة المعتمدة لإيصالها إلى الضحيّة، والبعض الآخر يصنّفها بحسب هدفها، وهو ما سنعتمده في مقالنا. علماً أن نفس الفيروس يمكن أن ينطبق عليه أكثر من صنف. فإليكم أبرز أنواع الفيروسات بحسب الهدف الذي أُنشئت من أجله:

1. الـ Malware: وهي اختصار لـ Malicious Software، أي البرامج الخبيثة، وهي التي تقوم بتخريب نظام التشغيل أو حذف الملفات أو إتلاف ذاكرة الجهاز وغيرها من الأغراض المؤذية.
2. الـ Spyware: وهي البرامج التي تهدف الى التجسّس على الشخص المستهدف لغرض من الأغراض، مثل سرقة المال أو الابتزاز. وقد يتعدى عملها مجرد التجسس، فقد تقوم بخطوات عملية إضافية بعد الحصول على معلومات مطلوبة.
3. الـ Ransomware: وهو فيروس الفدية، الذي يعتمد طريقة حجز ملفات الضحية كرهينة وطلب الفدية لقاء فك حجزها.
4. الـ Adware: وهو الفيروس الذي يأتي بالكثير من الإعلانات المزعجة.
5. الـ Keylogger: أو راصد لوحة المفاتيح، وهو فيروس يقوم بإرسال كافة ما يكتب بلوحة المفاتيح إلى مشغّله كمحاولة للحصول على كلمات سر ومعلومات مهمة يمكن استخدامها للسرقة والابتزاز وما شابه.
6. الـ Rootkits: وهي البرامج التي تمكّن القرصان من التحكم بالجهاز عن بعد.

وتتعدد أيضاً أنواع الفيروسات من جهة طبيعتها وأسلوبها، منها:

1. Trojan: أي حصان طروادة، وهو مبدأ ما ظاهره حسن وباطنه خبيث، كالبرامج المفيدة التي تحتوي بداخلها على فيروس مخبّ،. بغض النظر عن الوسيلة التي اعتمدت لإيصال البرنامج أو الصورة أو غيرها إلى الضحية.
2. Worm: أي الدودة. وسميت كذلك لأنها تنتشر سريعًا في الشبكة الموصولة بالجهاز للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأجهزة.
إلا أن الخطوة الأولى التي يعتمدها القرصان عادة لنشر فيروساته هي الاعتماد على خداع المستخدمين والاستفادة منهم للمساعدة في نشر الفيروس أو الرابط المؤدي إليه، وذلك تحت عناوين مختلفة، منها إرشاد الناس إلى الجوائز والبرامج والدورات التعليمية المفيدة، فيتحمس الشخص لإفادة أصدقائه وأقاربه بهذه الروابط ويسارع في نشرها. ومنها الأخبار والشائعات الملفتة، حيث يسارع الأشخاص إلى نشرها بهدف السبق. فبهذا يكون الناس من أفضل الطرق لنشر الفيروسات.

أنواع فيروسات الحاسوب ومؤشرات الإصابة بها

كيف أعرف أن جهازي مصاب بفيروس؟
من الصعب التأكد من إصابة جهاز الحاسوب بالفيروس، فهناك فيروسات تختبئ ولا تقوم بأي أداء يساعد على كشفها، ومهمتها هي التي تحدد إمكانية استمرارها بالاختباء أم لا. إلا أن هناك علامات تساعدك على معرفة ما إذا كان جهازك مصاباً بفيروس منها:

1. انخفاض فعالية أداء الجهاز، حيث يتطلب وقتاً أطول لأداء مهامه.
2. ارتفاع حرارة الجهاز.
3. كثرة النوافذ المنبثقة (Pop-up Windows) والتي تظهر أمام المستخدم كثيراً.
4. اشتغال بعض البرامج ذاتياً من دون قيام المستخدم بتشغيلها.
5. الخروج التلقائي من الحسابات وعدم التمكن من الدخول إليها من جديد، وهذا قد يكون مؤشراً على قرصنة هذه الحسابات.
6. أعطال جهاز الحاسوب أو الهاتف.

التكنولوجيا

إقرأ المزيد في: تكنولوجيا وأمن معلومات