عين على العدو

انتخابات "الكنيست": فوز لـ"الليكود"..و"أزرق أبيض" يتوعّد بمعارضة شديدة 

257 قراءة | 08:47

أعلنت لجنة الانتخابات في كيان العدو نتائج فرز 100 بالمئة من الأصوات، والتي أكدت فوز حزب "الليكود" بقيادة رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو.

وحصل "الليكود" على 36 مقعدا من أصل 120 في "الكنيست" الإسرائيلي، فيما حصل منافسه الرئيسي تحالف "أزرق أبيض" بقيادة رئيس الأركان الأسبق بيني غانتس على 35 مقعدا.

وحصل الحزبان المتشددان "شاس" و"يهودت هتوراه" على 8 و7 مقاعد على التوالي.

وفيما يتعلق بنتائج بقية الأحزاب اليسارية والأحزاب التي تمثل عرب الداخل، فقد حصل حزب العمال على 6 مقاعد و"ميرتس" على 4 مقاعد، والقائمتان العربيتان على ما مجموعه 10 مقاعد.

والمقاعد الـ 14 المتبقية توزعت على "إسرائيل بيتنا" بقيادة وزير الحرب السابق أفيغدور ليبرمان (5 مقاعد) و"اتحاد اليمين" (5 مقاعد) و"كولانو" (4 مقاعد).

ولم يتمكن حزب "اليمين الجديد" بقيادة نفتالي بينيت وأيليت شاكيد والأحزاب الأخرى من تجاوز حد الـ 3.25 بالمئة من الأصوات من أجل الحصول على مقاعد برلمانية.

وبعد انتهاء فرز الأصوات سيكلف رئيس الكيان رؤوفين ريفلين في أعقاب مشاوراته مع زعماء الأحزاب أحد الزعماء بتشكيل الحكومة خلال 28 يوما مع إمكانية تمديد المهلة أسبوعين في حال الضرورة.

وكان يائير لابيد شريك بيني غانتس في قائمة "أزرق أبيض" قد أعلن مساء أمس الأربعاء هزيمة القائمة في الانتخابات البرلمانية بحسب ما أفاد تلفزيون العدو.

وفي تصريح متلفز قال لابيد-الرجل الثاني في التحالف الوسطي الذي يقوده القائد العسكري السابق بيني غانتس المنافس الرئيسي لرئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو-"لم نفز بهذه الدورة، سنجعل الحياة جحيمًا لليكود ونحن في المعارضة".