طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مجلس التعاون الخليجي يدعو لإجتماع يبحث عودة سوريا إلى الجامعة العربية
11/04/2023

مجلس التعاون الخليجي يدعو لإجتماع يبحث عودة سوريا إلى الجامعة العربية

دعا مجلس التعاون الخليجي، اليوم الثلاثاء، إلى اجتماع يبحث في إمكانية عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، الذي من المقرر أن ينعقد في جدة بالسعودية، يوم الجمعة المقبل بمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق، بحسب وسائل إعلام عربية.

في غضون ذلك، أعلنت الدوحة أنها تلقّت دعوة من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي إلى حضور الاجتماع. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري خلال مؤتمر صحافي في مقرّ الوزارة في الدوحة، إنّ الهدف الأساسي من "هذا الاجتماع التشاوري هو التباحث بشأن الوضع في سوريا"، مشيرًا إلى أنّ "هناك تطورات كثيرة فيما يتعلق بالوضع في سوريا، وفي وجهات النظر العربية تجاه عودتها إلى جامعة الدول العربية".

وتعتزم السعودية دعوة الرئيس السوري بشار الأسد إلى حضور قمة جامعة الدول العربية،  في الـ19 أيار/مايو المقبل.

وذكرت وكالة "رويترز" قبل أيام، أنّ وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان سيتوجه إلى دمشق في الأسابيع المقبلة، لتقديم دعوة رسمية إلى الرئيس الأسد من أجل حضور القمة.

وكان وزير الخارجية السعودي كشف في وقتٍ سابق عن عمل عربي لصياغة حوار سيتم "لا محالة" مع دمشق، بالتشاور مع المجتمع الدولي.

يُشار إلى أنّ سوريا والسعودية اتفقتا الشهر الفائت، على معاودة فتح سفارتيهما بعد تجميد العلاقات الدبلوماسية نحو 10 أعوام.

وجاء الاتفاق على فتح السفارتين بعد التقارب الإيراني السعودي، الذي حدث في الآونة الأخيرة، والبيان الثلاثي الذي تمّ توقيعه بين الطرفين برعاية الصين.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل