طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

أول كتاب من تأليف روبوت
11/04/2019

أول كتاب من تأليف روبوت

كشفت دار النشر الأكاديمي المشهور "سبرينجر نيتشر" البريطانية يوم أمس  الأربعاء، عن إصداره أول كتاب بحثي أُنشئ باستخدام التعلم الآلي.

ووفقاً لموقع صحيفة "ذا فيرج"، فإنّ الكتاب الذي يحمل عنوان "بطاريات ليثيوم أيون"، هو ملخص أُنشئ آلياً للأبحاث الحالية.

وكما يوحي الاسم، فالكتاب ملخص للأوراق التي عمل عليها باحثون وعلماء متعددو المشارب والأهداف.

ويشمل جميع الاقتباسات والارتباطات التشعبية للعمل المذكور، ومحتويات المراجع التي أُنشئت تلقائياً، كما أنه متاح للتنزيل والقراءة مجاناً.

وعلى الرغم من أن محتويات الكتاب غير مميزة، فإن وجودها على الإطلاق أمر مثير، حيث يقول هينينغ شوينين برغر، كاتب في دار النشر في مقدمة الكتاب إن "مثل هذه الكتب لديها القدرة على بدء عصر جديد في النشر العلمي من خلال أتمتة الجهود المتعددة".

ويشير إلى أنه في الأعوام الثلاثة الماضية نُشر أكثر من 53000 ورقة بحثية عن بطاريات الليثيوم أيون، وهذا بحد ذاته تحدٍّ هائل للعلماء الذين يحاولون مواكبة هذا المجال.

وباستخدام الذكاء الاصطناعى لمسح وتلخيص هذه الأوراق يمكن للعلماء توفير الوقت والمضي قدماً في البحوث المهمة.

ويضيف: "هذه الطريقة تسمح للقراء بتسريع عملية هضم الأدب في مجال معين من البحث بدلاً من قراءة مئات المقالات المنشورة"، ويتابع: "إذا لزم الأمر يمكن للقراء دائماً تحديد المصدر الأصلي الأساسي والنقر عليه من أجل البحث في الموضوع بشكل أعمق ومواصلة استكشاف الموضوع".

ويقول خبراء من جامعة كارنيجي ميلون الأمريكية: "على الرغم من أن الطفرة الأخيرة في التعلم الآلي قد حسّنت بشكل كبير من قدرة أجهزة الكمبيوتر على توليد الكلمة المكتوبة، فإن إخراج هذه الروبوتات لا يزال محدوداً للغاية".

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

خبر عاجل