يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الرئيس الأسد: استقرار العراق سينعكس إيجابًا على المستوى الإقليمي
06/04/2023

الرئيس الأسد: استقرار العراق سينعكس إيجابًا على المستوى الإقليمي

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أنّ الاستقرار الذي تشهده الساحة العراقية سياسيًّا وأمنيًّا سينعكس إيجابًا على المستوى الإقليمي وعلى دور العراق في المرحلة المقبلة.

وشدّد الأسد خلال استقباله رئيس تيار "الحكمة الوطني" في العراق السيد عمار الحكيم أنّ دور العراق السياسي والاقتصادي في المنطقة هو دور جوهري نظرًا للوزن الذي يتمتع به هذا البلد تاريخيًّا وجغرافيًّا، ونظرًا لمكانة العراق على الساحة الإقليمية. وأكد أنّ سورية تنظر إلى العراق كتوأم وليس كبلد شقيق فقط.

وبحث الرئيس الأسد مع السيد عمار الحكيم العلاقات بين البلدين، والتطورات السياسية على صعيد المنطقة والمتغيرات الدولية التي تنعكس بدورها على دول الشرق الأوسط.

من جانبه، اعتبر السيد الحكيم أنّ الحوار مع القيادة السورية يخدم البلدين وهو ضرورة لكل دول المنطقة، وأن خروج سورية من أزمتها سيكون له نتائج إيجابية على جيرانها من منطلق أن استقرار سورية هو استقرار للمنطقة عمومًا، ورأى أنّ الانفتاح السياسي الحاصل تجاه سورية نابع من الوزن الذي تمثّله، ويحمل في الوقت نفسه مصلحة وفائدة لجميع دول المنطقة وليس فقط لسورية، مشدّدًا على ضرورة تعزيز التعاون بين دمشق وبغداد في كلّ الملفات لاسيما السياسية والاقتصادية منها.

الرئيس الأسد يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق

واستقبل الأسد أيضًا رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق الدكتور فائق زيدان، حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين سورية والعراق، والتحديات التي تواجه البلدين في مختلف المجالات، ولا سيما الأمنية والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب الذي يستهدف سورية والعراق.

كما تم البحث في التعاون القضائي والقانوني المشترك، وأكد الرئيس الأسد أن القضاء هو ميزان أي دولة وأساس عدلها واستقرارها، وأن استقلال القضاء هو حصانة للدولة والمجتمع، ولذلك فإن التعاون في هذا المجال ينعكس على أمن البلدين واستقرارهما.

من جهته اعتبر الدكتور زيدان أن ما واجهه الشعبان العراقي والسوري خلال السنوات الماضية يحتم على البلدين رفع مستوى التعاون إلى أقصى درجاته في مختلف المجالات، ولا سيما المجالات التي تعزز أمن البلدين واستقرارهما، مشددًا على ضرورة تبادل الخبرات لتعميق تجربة البلدين في المجال القضائي.

بشار الاسدعمار الحكيم

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة