طوفان الأقصى

الخليج والعالم

العراق يدعو المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات حازمة وسريعة لإيقاف الانتهاكات الصهيونية بحق الأقصى
06/04/2023

العراق يدعو المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات حازمة وسريعة لإيقاف الانتهاكات الصهيونية بحق الأقصى

بغداد: عادل الجبوري

عبّر العراق عن إدانته وشجبه الشديدين للانتهاكات الصهيونية الأخيرة التي طالت المسجد الأقصى في فلسطين المحتلة، والاجراءات التعسفية لقوات الكيان الصهيوني ضد المصلين الفلسطينيين، داعيًا المجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف وإجراءات حازمة وسريعة لإيقاف تلك الانتهاكات ووضع حد للأساليب القمعية لذلك الكيان الغاصب ضد أبناء الشعب الفلسطيني، التي تتنافى مع كل الأعراف والمواثيق الإنسانية والقانونية الدولية.

وجاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني: "يرفض العراق حكومة وشعبًا، ما قامت به زمر الاحتلال "الإسرائيلي" من اقتحام لباحة المسجد الأقصى في القدس الشريف، قلب فلسطين المحتلة، ليلة أمس الثلاثاء، وما رافق ذلك من اعتداء همجي متوحش على المصلّين المعتكفين العزّل، وهم يؤدون صلواتهم ويحيون ليالي رمضان المبارك".

ودعت الحكومة العراقية في هذا البيان المجتمع الدولي إلى "ردع هذه الأعمال الشائنة التي لا تقيم وزنًا لدين أو حرمة لمسجد، أو اعتبارًا للناس العزّل، وأن يكون للمنظمات الدولية مواقف واضحة بشأن هذه الانتهاكات السافرة والانتقامية من الشعب الفلسطيني الشقيق"، مؤكدة "أن العدوان لا يُسقط الحقوق، بل يثبتها ويُبرزها، والعراق يشدّد على وقوفه مع الحق الفلسطيني المطلق في دولته الكريمة الحرّة، وعلى حقه المقدس في تقرير المصير".

وكانت مجموعات من المستوطنين الصهاينة قد اقتحمت ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة تحت حراسة وحماية مشددة من قبل الشرطة الصهيونية التي قامت بالاعتداء على المعتكفين والمصلين فجر أمس الأربعاء، وإخلاء ساحات الحرم من الفلسطينيين.

وفي السياق نفسه، أكّد المجلس الأعلى الإسلامي العراقي في بيان له بهذا الشأن "أنّ الأعمال الإجرامية التي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيوني تؤكد مدى وحشية وبشاعة هذا العدو الهمجي"، وأنها "ستزيد من صمود وصلابة المقاومين الفلسطينيين وتمسكهم بأرضهم وثباتهم على جهادهم ونضالهم حتى تحرير فلسطين وطرد الكيان المؤقت".

وحثّ المجلس الأعلى المجتمع الدولي على اتخاذ مواقف مسؤولة لحماية الشعب الفلسطيني والدفاع عن حرمة المسجد الأقصى ووضع حد لهذا العدوان الغاشم، مشيدًا بـ"شجاعة الفلسطينيين وإرادتهم الصلبة في المقاومة والتحدي والدفاع عن أرضهم وشعبهم".

إلى ذلك، من المزمع أن تشهد العاصمة بغداد فعالية جماهيرية داعمة للشعب الفلسطيني مساء اليوم الخميس تحت عنوان "سنفطر في القدس.. مهرجان الإفطار الجماعي لنصرة الشعب الفلسطيني"، وأعلنت اللجنة المنظمة في بيان أن البرنامج سيبدأ عند الساعة السادسة وحتى التاسعة مساء في حديقة نصب الشهداء الكرد الفيليين بشارع فلسطين، ويتضمن كلمات وخطبًا وقصائد شعرية ومسابقات وعروضًا فنية تظهر عدوانية وهمجية الكيان الصهيوني وشجاعة وصمود الشعب الفلسطيني المقاوم.                  

تجدر الإشارة إلى أنّ الأيام القلائل الماضية حفلت بتجمعات جماهيرية في عدة مدن عراقية رفضًا لمشاريع التطبيع المذلة مع الكيان الصهيوني التي تسعى ورائها بعض الأنظمة السياسية في المنطقة علمًا أن الاستعدادات والتحضيرات بدأت منذ وقت مبكر لإحياء "يوم القدس العالمي" الذي يصادف في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك من كل عام، كما حدّده الإمام روح الله الخميني الراحل (قدس سره) قبل أربعة وأربعين عامًا.

المسجد الأقصىالقدس المحتلة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة