يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي يجتمعان غدًا في بكين
05/04/2023

وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي يجتمعان غدًا في بكين

يلتقي وزيرا خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان والسعودية فيصل بن فرحان في العاصمة الصينية بكين لتفعيل اتفاق استئناف العلاقات بين الرياض وطهران والذي تم توقيعه هناك أيضًا في آذار/ مارس الماضي، وفق ما ذكر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي. 

ويأتي ذلك فيما قالت مصادر أخرى "إن اللقاء المرتقب سيتم يوم غد الخميس بين ابن فرحان وعبد اللهيان وكانت سبقته ثلاثة اتصالات بين الوزيرين، تضمنت الخطوات المقبلة لتنفيذ الاتفاق وإجراءات إعادة افتتاح البعثات وتفعيل الاتفاقيات السابقة"، وفق ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط".

وأوضحت الصحيفة أنّ "اختيار الصين مكانًا لعقد اللقاء بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني يأتي امتدادًا لدور بكين الإيجابي في الوصول للاتفاق وتسهيل التواصل بين البلدين".

ومن المنتظر مناقشة عدة موضوعات خلال اجتماع الوزيرين المرتقب، أبرزها تفاصيل عودة سفيري البلدين.

وفي 10 آذار/مارس الماضي، أعلنت السعودية وإيران في بيان ثلاثي مع الصين الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، بعد مباحثات استمرت 4 أيام.

وتضمن الاتفاق تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، واتفقتا أن يعقد وزيرا الخارجية في البلدين اجتماعًا لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما.

حسين أمير عبد اللهيانفيصل بن فرحان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل