طوفان الأقصى

مقالات مختارة

اللواء ابراهيم يكشف عن أسرار ترسيم الحدود الجنوبية: أبلغت هوكشتاين رسالة صاعقة من نصر الله
03/04/2023

اللواء ابراهيم يكشف عن أسرار ترسيم الحدود الجنوبية: أبلغت هوكشتاين رسالة صاعقة من نصر الله

داود رمال - صحيفة النهار

كثيرة هي الحقائق والتفاصيل حول ملف #ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وكمّ الاسرار الذي يحيط بها لا يمكن ان يُكشف دفعة واحدة، لان بعضها قد يعكّر صفو ما تحقق، ولان المكتوب يُقرأ من عنوانه، فان ما قُرئ من دخول المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم يومها على كامل الملف، منذ ان تسلمه الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين، وبعيدا من الاضواء بعد الانتقال من المسار البري الى المسار البحري، يعني ان القرار قد اتُّخذ إما بالحل وإما بالمواجهة، فهو الذي امتلك جرأة غير مسبوقة أذهلت المستوى السياسي اللبناني والاميركي، كما كانت محل تقدير عالٍ من قيادة "حزب الله"، كونه خاض التفاوض بلا كفوف ولا قفازات، وألغى نفسه عندما ذهب الى ابلاغ الجانب الاميركي وعبره الاسرائيلي رسالة لا يجرؤ آخرون على حملها تتصل بالخيارات المحدودة جدا بين الحرب والحل، وكان له ما أراد.

في هذا الحديث يكشف "لواء التفاوض" بعضاً من الحقائق والاسرار المتصلة بمسارَي الترسيم البري بداية والبحري لاحقا.

*ما هي رواية اللواء عباس ابراهيم لانطلاق مسار التفاوض الذي أفضى الى ترسيم الحدود البحرية الجنوبية؟

- دعني ابدأ بأساس التفاوض، وكيف خُلقت فكرة التفاوض على البرّ اولا ثم انتقلت الى البحر لأن هناك ترابطاً بين الترسيمَين. فكرة التفاوض بالأساس هي اقتراح اسرائيلي، نقله الجنرال مايكل بيري الذي كان قائدا لقوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل)، عندما زارني في مكتبي عام 2017، حيث قال: "لديّ عرضٌ من الاسرائيليين الذين تحدثوا معي وقالوا نريد منك التكلّم مع مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم شخصيا، ونحن على استعداد لترسيم الحدود البرية، لأنه بعد الانسحاب الاسرائيلي بقي الخط الازرق والخط التقني وخط الحدود الدولية، أي هناك ثلاثة خطوط موجودة على طول الحدود البرية"، ونحن كان لدينا تحفّظ عن 13 نقطة لم نقبل بها في وقتها، فكان لدى الاسرائيلي توجّه بأن ينهي هذا الترسيم ويرسم حدودا دولية جديدة. كان جوابي أن هذا يحتاج الى قرار سياسي وسأخبرك بأجواء ما اتوصل اليه وهذا ما حصل، وقمت بجولة على القيادات اللبنانية، وأخذت المباركة والموافقة، وقمنا بتأليف وفد بحيث انطلق مسار ترسيم الحدود البرية منذ ذلك الحين، انطلاقا من حرصنا على استرداد ارضنا لا سيما النقاط الـ13 المتحفّظ عنها للحصول على كامل حقوقنا البرية.

* وكيف سلك التفاوض مساره؟

- بدأنا التفاوض بعد تشكيل وفد ضم ضباطا من الجيش اللبناني والامن العام اللبناني كان يذهب الى الناقورة ويلتقي العدو الاسرائيلي في اجتماعات غير مباشرة كما جرت العادة في الاجتماع الثلاثي مع الجيش، اي وفق الترتيب ذاته، واستطعنا حلّ 7 نقاط متحفّظ عنها من أصل 13 نقطة، ورأيت حينها ان الامور اذا تتابعت بهذا الشكل سنصل الى مكان ننهي الترسيم البرّي، ولكن بالحقيقة مشكلتنا هي بالترسيم البحري، وكنّا على علم بالثروة الموجودة في البحر، ووصلنا الى نقطة (( B1 في منطقة رأس الناقورة. وهذه النقطة تحديدا تهم العدو بشكل كبير لأسباب امنية وسياحية ايضا (كالنفق والمنتجعات الموجودة)، وعندما وصلنا الى هذه النقطة حاول العدو اجراء مبادلة في الاراضي، فكان رفض مباشر من قِبلي، وطلبت تجميد الترسيم البري، وطرحت الذهاب الى الترسيم البحري.

*هل عاد المبعوث الاوروبي وماذا حمل معه من الجانب الاسرائيلي؟

- ذهب مبعوث الدولة الاوروبية، وعاد بعد فترة قائلا ان الاسرائيلي جاهز للمفاوضة على الترسيم البحري انما لديه خشية من موضوعين:

الاول: الخشية من عدم وحدة الموقف السياسي وبالتالي التباينات السياسية التي يمكن ان تطيح أيّ تفاهم.

الثاني: موقف "حزب الله" من موضوع التفاوض، وماذا ستكون ردّة فعله في حال توصّلنا الى اتفاق.

ومن هذا المنطلق كان الاسرائيلي يعتبر انني اناور واشتري الوقت حتى يلتئم الوضع اللبناني ويلتحم على المستوى السياسي، فكان جوابي بأنني لو كنت اناور، لما طالبت بالخط 23، هناك قرار من الدولة اللبنانية ومرسوم رقمه 6433 مودع في الامم المتحدة من قِبل الدولة اللبنانية، وهذا المرسوم عبارة عن حقنا كاملا، ولو كنت مناورا لكنت طالبت بمياه حيفا او الخط 29، او لقلت اننا لسنا جاهزين للتفاوض، فأجاب المبعوث بأنه سيعود مجددا.

*هل توقف الامر اوروبياً عند هذا الحد؟

- بعدها حصلت لقاءات سرّية عدة بيني وبين سفير هذه الدولة في بيروت، والذي سهّل الامور والتحرّك الاميركي لاحقا تعيين موفد جديد هو آموس هوكشتاين لاستكمال المفاوضات لترسيم الحدود البحرية. في هذه الاثناء كانت الادارة الاميركية قد تغيّرت.

*ولكن في عهد الرئيس دونالد ترامب يُقال انه كانت هناك ضغوط هل هذا صحيح؟ هل هناك شواهد؟

- طبعا، اتصل بي احد المسؤولين السياسيين في حينه وقال لي ان الادارة الاميركية تعرض على ما بقي من الحدود البرية التي هي 6 نقاط (ونحن كنا بوضع قريب من الافلاس في ذلك الوقت) 500 مليون دولار عن ترسيم كل نقطة وتأخذون 3 مليارات دولار بشكل فوري، فكان جوابي حتى لو كانت 300 مليار دولار انا هذا موقفي الذي هو موقف الدولة اللبنانية، وأنا ارفض ان اكمل بموضوع البر اذا لم ترسّم الحدود البحرية وانتم سياسيون اذهبوا لتروا ما تستطيعون فعله، وموضوع ترسيم الحدود ليس له علاقة بالثروة الغازية بل له علاقة بالسيادة، وهذا الموضوع بالنسبة لنا أغلى من الثروة، الى ان عُيّن هوكشتاين، وفي شهر تشرين الاول عام 2021 زارني صديق مشترك بيني وبين هوكشتاين، وقال لي بأن هوكشتاين سيحل الموضوع وهناك ارادة اميركية صادقة لحل الموضوع، وقال لي ايضا ان هوكشتاين يرغب في اللقاء بك خارج لبنان إمّا في فرنسا وإما في الدوحة وإما في اي مكان تحدده انت في العالم، فكان جوابي طالما ان هناك ارادة صادقة للحل لا فرق في المكان، وللصدفة كنت من عداد الوفد المشارك في القمة الرياضية العربية في 29/11/2021 في الدوحة فاتصل بي هوكشتاين وطلب اللقاء في الدوحة كوني متواجدا هناك، والتقينا في الدوحة.

*ماذا كانت نتيجة لقاء الدوحة مع هوكشتاين؟

- في اليوم التالي أي في 1/12/2021 التقيت السيد آموس هوكشتاين في أحد الفنادق على مأدبة افطار صباحا وعرض عليّ حينها الخريطة الاولى المتعرّجة، كانت ببدايتها مستقيمة وتقتطع جزءا من حقل قانا بحوالي 20% ثم تكمل متعرّجة الى ان تصل بالنهاية الى خط هوف، فكان جوابي بأن الفطور كان جيدا جدا ولكن الخريطة سيئة وهذه الخريطة مرفوضة. أنا أقبل بخريطة متعرّجة بعد حقل قانا، يعني أعطني حقل قانا بالكامل ثم ابدأ بالتعرّج. وما دام مبدأ التعرّج مطروحا أعطني حقل قانا كاملا ثم اجعل الخط مستقيما او متعرجا لا فرق، ولكن ابلغك باسم الدولة اللبنانية اريد مساحة 860 كلم2 كاملة ولا ينقص سنتيمتر واحد منها، فأجاب بأنه سيحاول على ان نلتقي مجددا، وانتهى اللقاء على هذا الاساس ورجعت الى بيروت.

*بعدها جدد هوكشتاين حركته التفاوضية بين لبنان واسرائيل، فما مضمون الرسالة التي ابلغته اياها من قيادة "حزب الله"؟

 - بتاريخ 13/6/2022 حضر هوكشتاين مجددا، واخبرني أنه في خلال زيارته جاء ليسمع الموقف اللبناني اكثر من انه قادم لتقديم عرض جديد، ويريد سماع موقفنا، فقلت له البداية من عندي واخبرك انك غداً ستقابل الرئيس عون الذي سيعرض عليك خريطة، من الآن هذه الخريطة هي نتيجة الموقف اللبناني الموحّد، وكي لا تتفاجأ هذه الخريطة التي اخبرك عنها منجزة منذ سنتين وفيها الخط 23 كاملا وانتم لم تتزحزحوا. مع الاشارة الى ان هوكشتاين في المقابلات السابقة كان يركّز دائما على "حزب الله"، وفي اللقاء شعرت بان الامور بدأت تتعقد وكنت احمل رسالة من سماحة السيد نصرالله لهوكشتاين وبحضور السفيرة الاميركية دوروثي شيا، قلت له هذه الرسالة من قيادة "حزب الله" ردا على تساؤلاتك الدائمة عن موقف الحزب والرسالة من السيد نصرالله شخصيا. ان "حزب الله" لا يريد ان يتدخل ولا يؤمن بكل هذه الحدود ولكنه خلف الدولة اللبنانية، واذا ارادت الدولة اللبنانية الخط 29 فـ "حزب الله" معها، واذا ارادت الخط 23 فالحزب معها، ولكي يكون واضحا وللمرة الاخيرة أن من يحدد الخط هي الدولة اللبنانية و"حزب الله" خلفها مساندا لتحقيق هذا الهدف، وايضا يجب على الباخرة اليونانية "اينرجين" المغادرة، ولا تخبرني انها جنوب او شمال الخط 29، هذه الباخرة يجب ان تبتعد عن حقل كاريش كليا وأي استئناف للعمل سيُواجه ولو كلّف هذا الموضوع حربا، لا غاز من لبنان ولا غاز من كاريش، وإذا تطوّرت الامور لا غاز من لبنان ولا غاز من كل الساحل الفلسطيني وليكن هذا الموضوع معلوما. فورا تغيّر جو الاجتماع، وقلت للسيد هوكشتاين عليك ان تسمع الاهم، لقد سمعت المهم والآن عليك ان تسمع الاهم، خطط الحرب جاهزة بكل وضوح وهذه رسالة ابلغك اياها، واذا ارادت اسرائيل الحرب نحن جاهزون لها، نحن لا نريد حربا ولكن لن ندع ثرواتنا وسيادتنا عرضة للابتزاز، وستصبح المنطقة شمال وجنوب الخط 29 اهدافا مشروعة لنا، وسنمنع اسرائيل من العمل في حقول النفط، وعلى اسرائيل ان تعرف ان خسائرنا ستكون كبيرة ولكن بالنسبة الى اسرائيل ستكون هذه الحرب حربا وجودية، وليس معلوما ما إذا كانت المنطقة كلها ستنزلق الى الحرب. كما ان هناك شيئا آخر ايضا، انت سيد هوكشتاين المسؤول عن الحرب والسلم بالمنطقة، والملاحظة الاخيرة أن هذا الكلام لن تسمعه من اي مسؤول لبناني آخر وانا أنقله لك بكل جرأة كما جاء في الرسالة وعليك ان تأخذ كل ما قلته بكل جدّية.

*بعد هذا التطور قمتم بزيارة قيادة "اليونيفيل"، إلامَ هدفتم من الزيارة؟

- بتاريخ 2/7/2022 كنت في زيارة لقائد "اليونيفيل" الذي اخبرني خلال الزيارة أنه غير مرتاح لما يحصل على الارض، وأنه يرى تحركات غير طبيعية وتوحي بأن هناك تحضيرا لعمل عسكري ما، وطلب مني مساعدته لفهم ما يجري، فوعدته بالمساعدة وإعلامه بما اصل اليه، وقلت له: لكن اود ان اقول لك بأن المنطقة على حافة الحرب. فاندهش وتفاجأ بما قلت وانتهت الزيارة.

*اول رسالة عملية على التصعيد كانت اطلاق المسيّرات فوق كاريش، هل حصل تواصل معكم؟

- ليلا وأنا في المنزل، تنشر وسائل الإعلام اخبارا عن مسيّرات لـ"حزب الله" فوق كاريش والباخرة اليونانية، في هذه الاثناء اتلقى اتصالا هاتفيا من هوكشتاين واخبرني انه ليس بخير، فأجبته بأني في حال جيدة. كيف انت بخير، ألم تدري بما حصل في الجنوب؟ فأجبته: سيد آموس لقد قمت بتحذيرك وقلت لك هذا الكلام لن تسمعه وهو كلام جدي وأنا ناقل للرسالة وانت لم تكترث، فقال إن السفيرة شيا قامت بجولة على الرؤساء وأخبرتهم بما ستخبرك به يوم الاثنين المقبل، فأجبته بأنه من هنا حتى الاثنين عليكم بالعمل على حل وأنا لست مسؤولا. بعدها مباشرة تلقيت اتصالا من السفيرة الاميركية دوروثي شيا بمضمون حديث هوكشتاين. ليعود هوكشتاين ايضا للاتصال بي مرة ثانية ليبلغني بأن هذه الحرب ستدمر لبنان، فأخبرته بأنني في خلال ابلاغك الرسالة اخبرتك ان هذه الحرب ستدمر لبنان واسرائيل وايضا نصف المنطقة. قال ماذا تعني؟. قلت انا اريد جوابا على الرسالة وإلا لا استطيع التحدث مع الحزب. اجابني حقل قانا اصبح بالكامل لكم وتستطيعون تجاوز الخط 23 بإطار الاستثمار والاستخراج والتطوير، فقلت الآن اصبح لديّ ما اقوله لهم. فاتصلت بالحاج وفيق صفا واخبرته بالرد، فقال ان ابلغ هوكشتاين بأن هذه الرسالة كافية لنوقف او نستكمل اي نشاط عسكري بالوقت الحاضر.

*ماذا عن زيارة هوكشتاين بعد المسيّرات؟

 - بتاريخ 13/7/2022 زارني هوكشتاين معاتبا، فأجبته بأنني قلت لك المرة الماضية ونصحتك بأن لا تتأثر بالمداخلات والتحليلات الاعلامية ودعنا نكمل المفاوضات وكنت جدّيا معك واعرف من دخل على الخط. في هذا الوقت كان هناك وسيط اميركي وكان متواجدا طوال فترة التفاوض وكان يصحح الكثير من الشوائب بيني وبين الاسرائيلي الذي اخبرني بأنه في الزيارة القادمة لهوكشتاين سيعرض عليك ملفا معيّنا، وخلال الزيارة وبعد العتاب طلبت من هوكشتاين الملف الذي يحمله من قِبل الاسرائيلي، فصعق وبدأ بتمييع الموضوع، فقلت له بأننا ذاهبون الى الحرب، وبعد مضي بعض الوقت طلب الانفراد بي شخصيا، وهذا ما حصل واخرج خريطة جديدة اطلعني عليها فأبديت موافقتي مباشرة عليها وأكّدت الموافقة.


*ماذا عن العرض الاخير وترددات رسالة "حزب الله"؟

- أخيراً ارسل لي هوكشتاين العرض الاخير، واجتمعنا بالقصر الجمهوري وكنا بصدد تغيير بعض الكلمات باللغة الانكليزية وانتهى الموضوع، ونال هوكشتاين ما يحتاجه من وقت.

السيد حسن نصر االلهاللواء عباس ابراهيمالحدود البحرية اللبنانيةعاموس هوكشتاين

إقرأ المزيد في: مقالات مختارة

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة
عيد الفطر في الضاحية الأبيّة: عيدنا مقاومة
عيد الفطر في الضاحية الأبيّة: عيدنا مقاومة
السيد نصر الله: اللواء زاهدي عمل ليلًا نهارًا لخدمة المقاومة.. وردُّ إيران حقٌّ طبيعي
السيد نصر الله: اللواء زاهدي عمل ليلًا نهارًا لخدمة المقاومة.. وردُّ إيران حقٌّ طبيعي
كلمة للسيد نصر الله عصر اليوم في مجمع سيد الشهداء (ع) بالضاحية الجنوبية
كلمة للسيد نصر الله عصر اليوم في مجمع سيد الشهداء (ع) بالضاحية الجنوبية
#الرد_آت_لا_محالة.. على توقيت القائد
#الرد_آت_لا_محالة.. على توقيت القائد
كلمة السيد نصر الله في مهرجان "طوفان الأحرار" إحياء ليوم القدس العالمي
كلمة السيد نصر الله في مهرجان "طوفان الأحرار" إحياء ليوم القدس العالمي
الدبلوماسية الأميركية تتحرّك.. ولبنان: لسنا حراس حدود 
الدبلوماسية الأميركية تتحرّك.. ولبنان: لسنا حراس حدود 
اللواء ابراهيم يدّعي على مثيري الفتنة
اللواء ابراهيم يدّعي على مثيري الفتنة
اللواء إبراهيم يُغادر الأمن العام.. وحاكم المصرف يرفع سعر صيرفة إلى 70 ألفًا
اللواء إبراهيم يُغادر الأمن العام.. وحاكم المصرف يرفع سعر صيرفة إلى 70 ألفًا
اللواء إبراهيم: سنُكملُ المشوار في ميادين أخرى
اللواء إبراهيم: سنُكملُ المشوار في ميادين أخرى
الحكومة تُقر 5 ليترات بنزين للمعلمين عن كل يوم عمل.. وميقاتي يحيل التمديد لإبراهيم على مجلس النواب
الحكومة تُقر 5 ليترات بنزين للمعلمين عن كل يوم عمل.. وميقاتي يحيل التمديد لإبراهيم على مجلس النواب
بعد تعديلٍ متناقضٍ لدورِها: هل أعطى مجلس الأمن مهمة "اليونيفيل" لهوكشتاين؟
بعد تعديلٍ متناقضٍ لدورِها: هل أعطى مجلس الأمن مهمة "اليونيفيل" لهوكشتاين؟
لبنان يستقبل باخرة التنقيب.. والدولار يعمّم العتمة مجددًا
لبنان يستقبل باخرة التنقيب.. والدولار يعمّم العتمة مجددًا
فيديو| حمية من الحدود: نخطط لتعزيز صمود أهلنا في المناطق المحررة
فيديو| حمية من الحدود: نخطط لتعزيز صمود أهلنا في المناطق المحررة
"توتال إنيرجيز" تستعدّ للبدء بحفر البئر الاستكشافية في بلوك 9 
"توتال إنيرجيز" تستعدّ للبدء بحفر البئر الاستكشافية في بلوك 9 
قذائف الهاون في غزّة تُقلق "إسرائيل‎‎"
قذائف الهاون في غزّة تُقلق "إسرائيل‎‎"
حزب الله لا يضيره نجاح مهمّة هوكشتين
حزب الله لا يضيره نجاح مهمّة هوكشتين
هوكشتين: ممنوع الحديث عن مزارع شبعا
هوكشتين: ممنوع الحديث عن مزارع شبعا
ضربات المقاومة الإسلامية تلاحق العدو.. واستياء في صفوف مستوطني الشمال
ضربات المقاومة الإسلامية تلاحق العدو.. واستياء في صفوف مستوطني الشمال
 هوكشتين أبقى مساعده في بيروت: لبنان يريد «ورقة مقنعة» لما بعد الهدنة
 هوكشتين أبقى مساعده في بيروت: لبنان يريد «ورقة مقنعة» لما بعد الهدنة
الشيخ قاسم: لسنا أقرب إلى الحرب الشاملة.. والمقاومة تكثّف عملياتها وتردّ على استهداف المدنيين
الشيخ قاسم: لسنا أقرب إلى الحرب الشاملة.. والمقاومة تكثّف عملياتها وتردّ على استهداف المدنيين

خبر عاجل