طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إفطار يجمع سفراء إيران والسعودية وسوريا في بغداد
30/03/2023

إفطار يجمع سفراء إيران والسعودية وسوريا في بغداد

أجواء ودية خيّمت على لقاء جمع سفراء إيران والسعودية وسوريا في مأدبة إفطار دبلوماسية أقامها السفير الإيراني لدى العراق محمد آل صادق، في مقر السفارة الإيرانية في بغداد، بحضور سفراء آخرين.

وأظهرت صورة نشرتها وكالات الأنباء الإيرانية السفير السعودي عبد العزيز الشمري، وهو يجلس إلى جانب نظيره الإيراني محمد كاظم الصادق، في مأدبة الإفطار، التي شارك فيها أيضًا السفير السوري سطام جدعان الدنده، وسفراء: الأردن والكويت ولبنان وأفغانستان وموريتانيا.

وبحسب المعلومات، تحدّث للمرة الأولى سفراء كل من إيران محمد كاظم الصادق، وسوريا سطام جدعان الدنده، وسفير السعودية عبد العزيز الشمري، في أجواء ودية".

ويأتي اللقاء بعد أكثر من أسبوعين من إعلان الرياض وطهران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وتبادل السفراء في غضون شهرين.

وفي27 آذار/مارس الجاري، أجرى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اتفقا خلاله على عقد لقاء ثنائي خلال شهر رمضان لمناقشة إعادة فتح السفارتين والقنصليات في البلدين.

وكان السفير الإيراني لدى إسبانيا حسن قشقاوي حضر مأدبة إفطار، مساء الاثنين الماضي، في مقر إقامة السفير السعودي عزام بن عبد الكريم القين.

وأوضحت وكالة "تسنيم" الإيرانية أن السفير قشقاوي حضر مأدبة الإفطار تلبية لدعوة نظيره السعودي، مشيرة إلى أن السفيرين أكدا ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

وفي وقت سابق، حضر وليد بن عبد الرحمن الرشيدان، سفير السعودية لدى طاجيكستان، احتفال "النوروز" الذي أقامته سفارة إيران في مدينة دوشتبه، وتباحث مع سفير إيران لدى طاجيكستان محمد تقي صابري.

وأعلنت إيران، مساء الاثنين، اعتزامها توجيه دعوة إلى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لزيارة طهران، بعد تلقي الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي دعوة مماثلة لزيارة الرياض.

وتأتي هذه التطورات في سياق عودة العلاقات بين البلدين التي تم إعلانها في العاشر من الشهر الجاري من بكين وبرعاية صينية.

السعوديةالجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة