يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

القوات الأوكرانية تعترف بتطويق "أرتيوموفسك" بشكل شبه كامل
27/03/2023

القوات الأوكرانية تعترف بتطويق "أرتيوموفسك" بشكل شبه كامل

أقرّت القوات الأوكرانية بتطويق مدينة "أرتيوموفسك" في جمهورية دونيتسك الشعبية، بشكل شبه كامل، في وقت ناشد مسؤول أوكراني الدول الغربية إنقاذ نظام كييف من جحيم "سو-35".

وأعلن القائد السابق لكتيبة "آيدار" (منظمة متطرفة محظورة في روسيا) يفغيني ديكي، أن الوحدات الروسية تطوق "أرتيوموفسك" بشكل شبه كامل.

وقال ديكي في قناته على "تيلغرام": "أرتيوموفسك الآن تحت سيطرة القوات الروسية نحو 5/4، وأفيدييفكا نحو النصف تحت سيطرتهم". مؤكدًا أن الجيش الروسي حقق تقدمًا كبيرًا في محيط أفدييفكا.

وأضاف ديكي: "إنهم يحاولون بالفعل تكرار مانجحوا فيه في عملية باخموت (أرتيوموفسك)، محاصرة الطرق وقطعها".

وكانت وكالة سبوتنيك الروسية أفادت في وقت سابق أن مقاتلي مجموعة "فاغنر" سيطروا تمامًا على مصنع أرتيوموفسك لتشغيل المعادن "آزوم".

وتقع أرتيوموفسك التي تشهد معارك شرسة من أجل السيطرة عليها، في الجزء الذي تسيطر عليه كييف من جمهورية دونيتسك الشعبية، إلى الشمال من مدينة غورلوفكا وهي مركز لوجستي مهم لنقل الإمدادات لمجموعة القوات الأوكرانية في دونباس.
أما أفدييفكا فهي واحدة من المناطق المحصنة الرئيسية على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، والتي لا تزال حتى الآن تحت سيطرة كييف، ومنها تقصف القوات المسلحة الأوكرانية باستمرار المباني السكنية في دونيتسك.

القوات الأوكرانية تعترف بتطويق "أرتيوموفسك" بشكل شبه كامل

*مسؤول أوكراني يناشد الغرب إنقاذ نظام كييف من جحيم "سو-35"
في غضون ذلك صرح مسؤول أوكراني كبير أن الجيل الجديد من طائرات "سو-35" المقاتلة يمنح روسيا "هيمنة متزايدة" في الأجواء في خضم العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، لشبكة "أيه بي سي" الأميركية: "إن طائرات "سو- 35" تم تجهيزها برادارات وصواريخ بعيدة المدى فعالة للغاية، وتستخدمها القوات الروسية لمهاجمة الطائرات الأوكرانية في الجو، وكذلك في عمليات الدعم الأرضي".

وكشف المسؤول الأوكراني للشبكة الأميركية أن أوكرانيا لا تملك القدرة على مواجهة هذا التهديد من روسيا. لافتًا إلى أن التفوق الجوي الروسي يمثل "خطرًا حقيقيًا"، وأن أنظمة الدفاع الجوي الإضافية للولايات المتحدة وحلفائها أصبحت الآن "الأولوية رقم 1" بالنسبة لأوكرانيا.

وفي السياق أكد مسؤولان أوكرانيان آخران للشبكة في وقت سابق أن هيمنة روسيا في السماء هي المشكلة الرئيسية في كييف. وبحسب أحدهم، تمتلك روسيا "طائرات أكثر بـ12 مرة" من أوكرانيا.

قال أحد المسؤولين: "هذه مشكله ما زلنا نقول للأميركيين إنه في النهاية لا يوجد حل آخر سوى إعطائنا طائرات مقاتلة".

اوكرانيااميركا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة