طوفان الأقصى

الخليج والعالم

عرنوس خلال لقائه وزراء الزراعة بالأردن والعراق ولبنان: لانسياب المنتجات الزراعية بين الدول العربية
26/03/2023

عرنوس خلال لقائه وزراء الزراعة بالأردن والعراق ولبنان: لانسياب المنتجات الزراعية بين الدول العربية

أكَّد رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس حسين عرنوس أهمية تحقيق التكامل الزراعي وتعزيز التعاون والتبادل التجاري وتسهيل انسياب السلع والمنتجات الزراعية بين الدول العربية في ظل التغيرات المناخية وارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميًا.

كلام عرنوس جاء خلال لقائه وزراء الزراعة في الأردن والعراق ولبنان، خالد الحنيفات وعباس العلياوي وعباس الحاج حسن، بحضور وزير الزراعة والإصلاح الزراعي السوري المهندس محمد حسان قطنا والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء السوري الدكتور قيس محمد خضر.

ودعا عرنوس إلى العمل لإيجاد صيغ متقدمة من التعاون والتنسيق المشترك لتطوير الإنتاج الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي على المدى الاستراتيجي، مؤكدًا أهمية مثل هذه اللقاءات التي تساهم بتمتين العلاقات البينية خصوصاً في المجال الزراعي والتجاري وبما يصب في مصلحة الشعوب العربية الشقيقة.

كما شدَّد على ضرورة الاستفادة من حقيقة التكامل بين الأسواق الزراعية العربية على النحو الذي يعزز الجدوى الاقتصادية والاجتماعية من الاستثمار في هذا القطاع الحيوي بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي العربي لاسيما في ضوء حال عدم الاستقرار التي تشهدها أسواق الغذاء العالمية. 

ورحب رئيس مجلس الوزراء السوري بانعقاد الاجتماع الرابع لوزراء الزراعة في كل من الأردن ولبنان والعراق وسورية في دمشق، معربًا عن الدعم الكبير الذي توليه الحكومة السورية لمخرجات هذا الاجتماع مع الحرص على وضعها موضع التنفيذ.

من جهته، أكَّد وزراء الزراعة في كل من الأردن والعراق ولبنان ضرورة اتخاذ كل الإجراءات لتعزيز التبادل التجاري وتسهيل انسياب السلع، وإعداد قاعدة متينة للتعاون في القطاع الزراعي بما يساهم في تحقيق التكامل والاستقرار في تأمين الاحتياجات من المنتجات الزراعية، إضافة إلى إيجاد مشاريع وشركات مشتركة للاستثمار الزراعي والاستفادة من التجارب في الدول الأربع لتطوير القطاع الزراعي وتأمين مستلزماته. 

وجرى خلال اللقاء التأكيد على تعزيز التبادل التجاري والأمن الغذائي وتطوير التعاون الفني والعلمي في القطاعات الزراعية والحيوانية وتحسين الإنتاج الزراعي، إضافة إلى مناقشة آليات تطوير الزراعة وتنفيذ مشاريع تنموية ومواجهة التغيرات المناخية وضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة ومعطيات التقانات الحيوية لتطوير العمل والإنتاجية في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، والحد من استنزاف المياه المتوافرة للري واستنباط أصناف زراعية تحقق الريعية الاقتصادية ومقاومة للظروف المناخية المختلفة.

صباغ: لتكثيف العمل المشترك لتحقيق المصلحة العربية العليا

هذا والتقى وزراء الزراعة في الأردن والعراق ولبنان، رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ، الذي أكَّد ضرورة تكثيف العمل العربي البرلماني والحكومي المشترك بين سورية والدول العربية المجاورة لها، لتحقيق المصلحة العربية العليا، منوهاً بموقف الأشقاء في العراق والأردن ولبنان الذين هبوا لمساعدة الشعب السوري خلال كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب سورية مؤخراً.

ولفت صباغ إلى أهمية دور البرلمانات العربية في توحيد التشريعات الزراعية وإيلائها أهمية خاصة، بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي لكل الدول العربية، مبيناً أن سورية تتطلع اليوم إلى المزيد من التعاون والتنسيق مع كل الدول العربية بمختلف المجالات.

وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا أكَّد خلال اللقاء أهمية تعزيز التعاون، وتوحيد السياسات الزراعية بين سورية ولبنان والعراق والأردن، ودعم هذه السياسات من قبل المنظمات الدولية، وتحقيق التماثل في المواصفات القياسية بين هذه الدول، مبيناً أن المباحثات الزراعية بين هذه الدول تناولت إنشاء مراكز بحوث زراعية مشتركة.

وزير الزراعة العراقي لفت إلى التحديات المناخية التي تستهدف دول المنطقة، وضرورة تذليل الصعوبات لمواجهة هذه التحديات من خلال تعزيز العمل العربي المشترك، لافتاً إلى الآثار والمنعكسات السلبية التي يواجهها الشعبان العراقي والسوري جراء الأعمال الإرهابية لتنظيم (داعش) الإرهابي، وكذلك الحصار المفروض على سورية الذي فاقم من حدة الوضع المعيشي للسوريين.

من جهته، شدَّد وزير الزراعة الأردني على أهمية تحقيق الانسياب في السلع والمنتجات بين الدول العربية الأربعة المشاركة في اجتماع اليوم بدمشق، وتصنيع مستلزمات إنتاج ذات أهمية في القطاع الزراعي لكل دولة منها.

بدوره، أشار وزير الزراعة اللبناني إلى أنَّ العلاقات العربية تشهد مع الأيام نموًا ملحوظًا، وهناك اندفاع عربي تجاه سورية، ويجب تعزيز وتطوير العلاقات البينية العربية في كل المجالات وتحقيق التكامل العربي، ولا سيما في المجال الزراعي والتبادل التجاري، داعياً إلى إعادة الألق للعمل العربي المشترك، والإعلان عن مشروع وطني عروبي جديد يخدم مصلحة الشعوب العربية.

لبنانالأردنالزراعة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل