ramadan2024

اليمن

صنعاء تشيع شهداء جريمة العدوان في سعوان:
10/04/2019

صنعاء تشيع شهداء جريمة العدوان في سعوان: "أطفالنا كما أطفال فلسطين تقتل بدم بارد"

شيعت العاصمة اليمنية صنعاء اليوم في موكب جنائزي مهيب جثامين 14 شهيدًا من طلاب وطالبات المجزرة المروعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي مستهدفًا مدارس ومناطق سكنية في منطقة سعوان شرق العاصمة، وانطلق التشييع من مكان المجزرة.

وتقدم موكب التشييع عدد من وزراء حكومة الإنقاذ والمسؤولين المدنيين والعسكريين، وعشرات آلاف المواطنين الذين وفدوا من مختلف مديريات العاصمة، رافعين لافتات تستنكر الجريمة وصورًا لعدد من الضحايا.

وفي مراسم التشييع حمل طلاب وأعضاء الكشافة جثامين الشهداء والشهيدات في توابيت خضراء صغيرة، ووضعوها أمام جموع المشيعين لتقام الصلاة على أرواحهم الطاهرة.

وعقب الصلاة التي أمّها وزير العدل أحمد عقبات هتف المشيعون بهتاف الحرية "الله أكبر الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام"، ثم حمل المشيعون جثامين الشهداء على أكتافهم وساروا بهم إلى مثواهم الأخير حيث سيوارون الثرى في منطقة سعوان.

واستنكر المشيعون استمرار العدوان السعودي الأميركي وسط صمت دولي مخزي في استهداف المدارس والأعيان المدنية وتدمير البنية التحتية ومقومات الحياة منذ أربع سنوات، لافتين إلی أن الدماء التي سفكت غدراً وعدواناً في مدارس سعوان وغيرها لن تذهب هدراً وسيتم الاقتصاص لها عاجلًا أو آجلاً.

والقى عدد من الطلاب كلمات أكدوا فيها "أن أشلاء الضحايا على طاولات المدرسة ستلاحق المجرمين"، مستهجنين "الهمجية السعودية التي تقتل الأطفال بدم بارد التي فاقت جرائم اليهود في فلسطين"، وتساءلوا "لماذا يقصفوننا رغم أن مدارسنا بحسب ميثاق الأمم المتحدة محمية من القصف.. ماذا يريد منا العدوان ولماذا لا يتركنا نكبر في وطننا..لماذا لا ترى (المجتمنع الدولي)، هل أنت أعمى أم أنك لا تريد أن ترى"، وخاطبوا أطفال فلسطين بأن "محنتنا واحدة وآلامنا واحدة، وآمالنا واحدة".

كما ألقى وزير الإعلام اليمني ضيف الله الشامي كلمة أكد فيها أن قوة الطالب والطالبة والمعلمة ارعبت العدوان، معتبرًا أن العدو أراد من خلال الجريمة قتل العزيمة، لكننا نقول لهم أن الأشلاء التي تناثرت من طالباتنا تدفعنا أكثر إلى المزيد من التضحية.

واستغرب الشامي صمت المجتمع الدولي أمام هذه الجرائم، مخاطبًا الأمم المتحدة والمنظمات الدولية "أنتم أسوء من القاتل لأنكم تتسترون على القاتل وأسوأ منكم هم العملاء والمرتزقة الذين باعوا شرفهم ووطنهم وتاجروا بدماء أبناء وطنهم".

واعتبر أن العالم "تنصل عن كل القيم والأخلاق والمبادئ بصمته وتواطؤه، لأن من لا يدين مثل هذه الجرائم فقد تخلى عن الإنسانية وعن الشرف وعن الفطرة البشرية، مضيفًا "أننا نصنع اليوم من أشلاء أطفالنا وبناتنا مضاميد للعز والكرامة، وبالشهداء الذين يسقطون نعزز لبنات الصمود في وطننا".

وكان طيران العدوان قد ارتكب الأحد الماضي مجزرة في حي سعوان السكني شرق العاصمة صنعاء، حيث شن عدة غارات على الحي ما تسبب بسقوط 14 شهيدًا و90جريحًا بينهم 13 طالبة وطالب من طلاب ثلاث مدارس في الحي.

إقرأ المزيد في: اليمن

خبر عاجل