لبنان
22/03/2023
بلغة القانون.. حمية يدحض المزاعم حول المبنى الجديد في المطار
بلغة القانون ردّ وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميه على المصطادين بالماء العكر واللاعبين على وتر "التبخيس" وفق قاعدة "تبخيس الناس أشياءها" للتقليل من الإنجازات التي تسجّلها وزارة الأشغال في عهد الوزير حمية، فكانت الاستعانة بالقانون ومواده لتبيان عدم مخالفته القانون كما زعم البعض الذين ادعوا أنه تجاهل قانون الشراء العام بموضوع إنشاء مبنى جديد للركاب في المطار، مع الإشارة الى أنّ حزب الله الذي ينتمي اليه الوزير حمية كان من أوائل المطالبين بهذا القانون.
وفي مؤتمر صحفي عقده، تناول حمية موضوع عقد إنشاء مبنى جديد للركاب في المطار، شارحًا أسباب المشروع الموجبة، أهدافه، السند القانوني، التمويل، المدة، الرسوم المتوقعة والمستوفاة لصالح الخزينة.
وأعلن وزير الأشغال العامة والنقل عن "إطلاق وزارة الأشغال العامة والنقل لمشروع بناء مبنى جديد للمسافرين في المكان الذي تواجد فيه مبنى الشحن القديم، كمشروع تكاملي لمبنى المسافرين الحالي".
ولفت إلى أن "القرار في الوزارة كان باللجوء إلى استقطاب التمويل والاستثمار من الخارج سندًا لأحكام قانون رسوم المطارات المعني بهذا الشأن". وأوضح أنّنا قمنا بالبحث بالقوانين اللبنانية وعلمنا أن "مطار بيروت يخضع لقانون خاص"، وهو "رسوم المطارات"، مشيرًا إلى أنّ "القانون حصر العمل بشركات معيّنة في المطار وليس بأي شركات، وهذا ما ارتكزنا عليه"، لافتًا إلى أنّ "وزارة الأشغال والنقل لا تنفّذ إلا القانون، وهذه الكرسي لا تليق بنا حين لا ننفذ القانون".
وشدّد حمية على أنّ "تمويل تجهيز وإشغال المبنى الجديد سيكون باستثمار خارجي بقيمة 122 مليون دولار أميركي، مدفوعة بالكامل من القطاع الخاص، ومن دون أن تدفع الدولة اللبنانية دولارًا واحدًا، وذلك سيتم عبر الشركة اللبنانية للنقل الجوي (لات)".
وأكد أن مدة إنجاز المشروع هي أربع سنوات، تنتقل بعدها ملكية هذه المنشآت فور إنجازها إلى سجل المساحات المبنية العائدة للطيران المدني.
وقال "إن المشروع سيؤمّن للمطار طاقة استيعابية إضافية تقدّر بـ3,5 مليون مسافر"، مضيفًا أنه "سيتيح حركة انسيابية للمسافرين، وسيقدّم لهم، وللطائرات ولشركات الطيران، كل الخدمات بطريقة تكاملية وليست تنافسية لمبنى الركاب الحالي، كما أنّه سيؤمن أكثر من 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ومن دون تكبيد الدولة أية أعباء مالية".
وأشار إلى أنه يستهدف استقطاب شركات الطيران منخفضة التكلفة ويشجع على السياحة على مدار العام، وكذلك الرحلات العارضة والناقلة للحجاج والمعتمرين والزائرين والسياح الموسميين.
وتابع أنه سيكون رافدًا إضافيًا من الروافد المالية التي تؤمنها مرافق وزارة الأشغال العامة والنقل لصالح الخزينة العامة.
لبنانمطار رفيق الحريري الدوليعلي حمية
إقرأ المزيد في: لبنان
التغطية الإخبارية
مكية دعا وزير العدل إلى حضور جلسة عاجلة وطارئة للحكومة
قوات الاحتلال تقتحم وادي قدوم ببلدة سلوان جنوب الأقصى
طقس لبنان غدًا غائم جزئيًا الى قليل الغيوم
تحذيرات أممية من نقص في المواد الغذائية ومجاعات تهدد حياة أكثر من 250 مليون شخص
الخارجية الفلسطينية: شرعنة بؤرة "حومش" تصعيد خطير في ساحة الصراع
مقالات مرتبطة

سلسلة نشاطات للهيئات النسائية في البقاع بمناسبة عيد المقاومة والتحرير

حسين النمر: 25 أيار 2000 الانتصار الاستراتيجي

الشيخ البغدادي: ٢٥ أيار ٢٠٠٠ أوصل إلى وحدة الساحات والمقاومة

حزب الله نظّم احتفالًا بعيد المقاومة والتحرير في الهرمل بمشاركة عوائل الشهداء

التعبئة الرياضية تنظم نشاطًا رياضيًا في صيدا بعيد المقاومة والتحرير

الوزير حمية: المطار بحاجة للصيانة.. فلتعطِ الخزينة على الأقل 5% من إيراداته

حمية يطلق مشروع إنشاء مبنى جديد للمسافرين في المطار

حمية: أمن المطار أولوية

حمية: المطار آمن وعملية تطويره تجري على قدم وساق

بين 1968 و2022: معادلة جيش وشعب ومقاومة تحمي لبنان

حمية عاين مشكلة تجمع المياه الآسنة في مرفأ الصيادين بطرابلس: نعمل على حلّها بسرعة

حمية: نعمل لإيجاد الحلول المتاحة لإضاءة انفاق المطار

حمية: نؤكد على أهمية تعزيز قطاع النقل بين لبنان والعراق
