طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بريطانيا تضع خطة لمنع وقوع دباباتها في أوكرانيا بيد الروس
22/03/2023

بريطانيا تضع خطة لمنع وقوع دباباتها في أوكرانيا بيد الروس

تتسابق دول حلف "الناتو" لدعم أوكرانيا بكافة أنواع الأسلحة للوقوف بوجه القوات الروسية التي تتقدم يومًا بعد يوم، وفي السياق قررت بريطانيا تسليم دباباتها "2 Challenger" لكييف، ولكن تخوفت من وقوعها في أيدي الروس.

ولتفادي الأمر، طالب البريطانيون بأن يضع الأوكرانيون في كل دبابة مسلّمة لهم حشوة من المتفجرات تساعد في تفجير الدبابة عن بعد.

وقالت مجلة "فويني أوبوزريني" العسكرية الروسية "إن البريطانيين يخشون من أن يستطيع الخبراء العسكريون الروس الاطلاع على تكنولوجيات سرية تحتوي عليها الدبابات البريطانية، وعلى سبيل المثال دروع Chobham المركبة المتعددة الطبقات الموجودة كذلك في دبابات Abrams الأميركية".

ولهذا الغرض وضع البريطانيون خطة طارئة لم يتم الكشف عن تفاصيلها تقضي بالدرجة الأولى بعدم استخدام تلك الدبابات في مناطق يمكن أن يطوّر الروس الهجوم فيها.

وقد ألزم البريطانيون أفراد طواقم الدبابات الذين قد تلقوا دورات التدريب على قيادتها ببذل كل ما يمكن من الجهود لإجلاء دباباتهم من ميدان القتال حتى تحت نيران العدو.

وبحسب لندن، فإن دبابات Challenger يستحسن أن تبقى في الخطوط الخلفية ولا يتم زجها في القتال إلا بصحبة عربات إجلاء.

وأعادت المجلة إلى الأذهان أن بريطانيا تعهدت بأن تسلم لأوكرانيا في آذار/مارس الجاري ونيسان/أبريل المقبل 14 دبابة حديثة. وبحسب الخبراء المستقلين، بمن فيهم الخبراء الغربيون، فإن هذا العدد من الدبابات لن يؤثر بشكل ملحوظ على  سير العمليات الحربية، وإضافة إلى ذلك فإن دبابات Сhallenger 2 الثقيلة والضخمة غير صالحة للسير في حقول أوكرانيا وعلى جسورها، ومن الصعب أيضًا استخدامها في معارك المدن.

بريطانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم