عين على العدو

بعد فرز 97 % من الأصوات: نتنياهو وغانتس رأسًا برأس

427 قراءة | 08:28

ذكرت القناة 12 التلفزيونية الصهيونية أن حزب "الليكود" بزعامة رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو فاز بـ37 مقعدا مقابل 36 مقعدا لتحالف "أزرق أبيض"، وذلك بعد فرز 97% من الأصوات في انتخابات "الكنيست"، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام العدو.

وقالت القناة 12 إن "نتنياهو فاز في الانتخابات العامة الإسرائيلية لينال بذلك فترة ولاية خامسة قياسية"، حسب تحليلها.

ومع فرز 97% في المئة من الأصوات، حصل حزب الليكود اليميني بقيادة نتنياهو على 37 مقعدًا في الكنيست، بينما حصل حزب أزرق أبيض اليميني الذي يقوده الجنرال السابق بيني غانتس على 36 مقعدا.

وفي خطاب "الانتصار" الذي ألقاه فجر اليوم الأربعاء في مقر "الليكود" في "تل أبيب" أعلن نتنياهو عن فوزه بـ" فارق كبير" عن منافسه الأبرز حزب "أزرق أبيض" الذي يترأسه بنيامين غانتس.

وقال نتنياهو (69 عاما) لأنصاره في خطاب ألقاه في وقت متأخر من ليل الثلاثاء-الأربعاء في مقر الليكود: "إنها ليلة النصر الكبير".

وأفصح زعيم حزب الليكود في خطابه أمام حشد من مؤيديه مباشرته بمفاوضات تشكيل الحكومة مع شركائه في الائتلاف الحكومي، الذي أعلن عدد منهم تأييده له، أبرزهم حزب "شاس" و"يسرائيل بيتنا".

وقال نتنياهو "بدأت الاتصال برؤساء أحزاب اليمين شركائنا الطبيعيين، جميعهم تقريبا أعلنوا أنهم يوصون بتكليفي بتشكيل الحكومة أمام الرئيس، أنوي إنهاء التكليف سريعا وتشكيل حكومة مستقرّة، ستكون حكومة يمين"، وأضاف إن "انتصار الليكود خيالي وعظيم وتقريبا غير مسبوق في مواجهة وسائل إعلام مجنّدة، وفي ظروف استثنائيّة. هذا إنجاز مذهل"، مضيفا أن "عملية التطبيع مع الدول العربية ستتواصل، فضلا عن مواجهة التحديات الأمنية الماثلة أمام "إسرائيل""، وفق قوله.

جدير بالذكر أنه بعد انتهاء فرز الأصوات، سيكلف رئيس كيان العدو رؤوفين ريفلين في أعقاب مشاوراته مع زعماء الأحزاب أحد الزعماء بتشكيل الحكومة خلال 28 يوما مع إمكانية تمديد المهلة أسبوعين في حال الضرورة.

وذكرت وسائل إعلام العدو أنه كان ينظر إلى التنافس بين نتنياهو وغانتس في انتخابات "الكنيست" التي جرت أمس على أنه استفتاء على شخصية نتنياهو وسجله في مزاعم الفساد، إذ وجهت إليه مجموعة من الاتهامات بقضايا فساد.


 صحيفة "هآرتس" نشرت أرقامها بخصوص نتائج الانتخابات وقالت إنه بعد فرز حوالي 95% من الأصوات،هناك أفضلية كبيرة لكتلة اليمين.

وأشارت الى أن كتلة اليمين حصلت على 65 مقعدًا وكتلة الوسط اليسار حصلت على 55 مقعدًا.

وفيما يلي النتائج حتى الآن:

حزب الليكود: 35 مقعدًا
حزب أزرق أبيض: 35 مقعدًا
شاس: 8 مقاعد
يهودت هتوراه: 8 مقاعد
العمل: 6 مقاعد
إسرائيل بيتنا: 5
الجبهة+الحركة العربية للتغيير: 6  مقاعد
اتحاد أحزاب اليمين: 5 مقاعد
كولانو: 4 مقاعد
ميرتس: 4 مقاعد
القائمة العربية الموحدة+التجمع الديموقراطي: 4 مقاعد
اليمين الجديد: صفر
زهوت: صفر
غيشر: صفر