عاشوراء 2024

الخليج والعالم

قائد سلاح الجو الأوكراني يشكو: نخسر أشخاصًا لافتقارنا إلى التقنيات المناسبة
20/03/2023

قائد سلاح الجو الأوكراني يشكو: نخسر أشخاصًا لافتقارنا إلى التقنيات المناسبة

تُواصل القوات الأوكرانية خسائرها التي لم تقتصر على العتاد، وقد أكَّد قائد سلاح الجو في القوات المسلحة الأوكرانية سيرغي غولوبتسوف أنَّ "بلاده تخسر بعضًا من أفضل ما لديها" من العسكريين بسبب نقص المعدات اللازمة.

وفي مقابلة مع صحيفة "بريتش تايمز"، قال غولوبتسوف "إن طياريْن أوكرانيين اثنين عادا من الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، حيث أمضيا ثلاثة أسابيع يتدربان على طائرة محاكاة مقاتلة من طراز "إف-16"، واصفًا نتائج هذا التدريب بأنها "جيدة جدًا"، مؤكدًا أنَّه "يمكن للطيارين الأوكرانيين تعلم كيفية الطيران وتشغيل أنظمة الأسلحة من طراز "إف-16" في أقل من ستة أشهر".

وأسِف قائد سلاح الجو لأنه ما دامت أوكرانيا لا تمتلك المعدات الضرورية، فإنها تفقد "أفضل الأشخاص من شعبها"، مضيفًا: "أفقد بعض أفضل الأشخاص بسبب الافتقار إلى التقنية المناسبة".

وكان مستشار قيادة القوات الجوية الأوكرانية يوري إيغنات قد أعلن في بداية العام أنّ هناك حاجة إلى حوالى 200 طائرة عسكرية متعددة الأغراض التي يمكن أن تكون من طراز "إف-16" للدفاع عن سماء أوكرانيا.

ومن جانبه، أكَّد خبير الطيران الأوكراني الباحث في متحف جامعة الطيران الوطنية فاليري رومانينكو أنه من غير الواقعي تدريب طاقم من الطيارين لاستخدام الـ 200 طائرة التي طلبتها كييف من الدول الغربية.

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، في 24 شباط/فبراير 2022.

وتسعى الدول الغربية ــ من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف ــ إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، فيما أكدت موسكو من جهتها في أكثر من مناسبة أنّ العمليات العسكرية في أوكرانيا لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.
 

الطائرات الحربية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل