طوفان الأقصى

الخليج والعالم

العراق: البرلمان يُصوّت على إجراء انتخابات مجالس المحافظات بعد أشهر 
20/03/2023

العراق: البرلمان يُصوّت على إجراء انتخابات مجالس المحافظات بعد أشهر 

بعد مناقشات طويلة بين القوى السياسية، صوّت مجلس النواب العراقي لصالح إجراء انتخابات مجالس المحافظات في 6 تشرين الثاني المقبل.

وجرى اجتماع مشترك في مجلس النواب فجر اليوم الاثنين للاتفاق على نصوص مشروع تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، وشارك في الاجتماع رئاسة مجلس النواب ورؤساء الكتل النيابية وأعضاء اللجنة القانونية في مجلس النواب.

وبعد تأخر لساعات عدة ومناقشات طويلة بين القوى السياسية، عقد البرلمان جلسته بعد الثالثة من فجر اليوم، برئاسة رئيسه محمد الحلبوسي، بحضور 171 نائبًا.

وصوّت مجلس النواب على المادة 15 من القانون الذي يسمح أن يتكوّن مجلس النواب من 329 مقعدًا، ويتم توزيع 320 مقعدًا على المحافظات. وتمنح المكونات الآتية حصة (كوتا) من العدد الكلي، للمقاعد العامة لمجلس النواب على أن لا يؤثر ذلك على حصتهم في حال مشاركتهم في القوائم العامة، وتكون على النحو الآتي: المكون المسيحي 5 مقاعد، المكون الايزيدي مقعد واحد في محافظة نينوى، المكون الصابئي المندائي مقعد واحد في محافظة بغداد، المكون الشبكي مقعد واحد في محافظة نينوى، مكون الكرد الفيليين مقعد واحد.

وتكون المحافظة التي خصص لها مقعد من مقاعد الكوتا دائرة انتخابية واحدة، لتمثيل مقعد "الكوتا" المخصص ضمن مقاعد مجلس النواب وفقًا للحدود الإدارية لها.

وكان قد حلّ مجلس النواب العراقي مجالس المحافظات استجابة لمطالب الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت عام 2019 بسبب تصاعد الخلافات بين أعضاء هذه المجالس، وتسببها بهدر المال العام، وتفشي الفساد المالي والإداري في أعمالها.

البرلمان العراقي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم