ramadan2024

لبنان

لبنان: مهرجان حاشد في المنية بالذكرى 45 لاعتقال الأسير يحيى سكاف
19/03/2023

لبنان: مهرجان حاشد في المنية بالذكرى 45 لاعتقال الأسير يحيى سكاف

نظمت الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين ولجنة أصدقاء عميد الأسرى في السجون الصهيونية يحيى سكاف مهرجانًا سياسيًا وشعبيًا حاشدًا، تضامنًا مع قضية سكاف في الذكرى الـ٤٥ لاعتقاله، بحضور علمائي وممثلي الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية اللبنانية ومسؤولي الفصائل الفلسطينية، ورؤساء بلديات، ورجال دين، وحشود شعبية من المنية ومناطق الشمال.

بدايةً، قدمت الإعلامية غنوة سكاف للاحتفال، ووقف الحضور للنشيدين اللبناني والفلسطيني ودقيقة صمت عن أرواح شهداء فلسطين والأمة.

حزب الله
وألقى عضو المجلس السياسي في حزب الله الحاج محمد صالح، كلمة نقل فيها "تحيات المقاومين إلى عائلة عميد الأسرى يحيى سكاف الكريمة التي لم تتوانَ يومًا عن إكمال المسيرة التي بدأها يحيى منذ ٤٥ عامًا". مستذكرًا والدة الأسير المرحومة التي كانت سباقة في المشاركة بكافة المناسبات التي تقام دعمًا للأسرى وفلسطين.

واعتبر صالح إنه ليس غريبًا على ابن المنية أن يقف مع فلسطين ويدافع عنها، لأن المنية قدمت عددًا من أبنائها شهداء دفاعًا عن القضية الفلسطينية وكان القدر أن تقدم عميد الأسرى العرب يحيى سكاف الذي أصبح اسمه يشكل رعبًا للصهاينة، وهو اسم لمقاوم أعز الأمة بجهاده وبصيرته الواضحة التي قادته نحو فلسطين التي قدم حياته فداءً لها".

وقال صالح: "من هنا من المنية نؤكد اننا كما لم نترك الاحتلال على أرض وطننا لن نترك ابناء وطننا في هذه الأزمات، بل سنقف مع الشعوب المستضعفة وقضايا شعوبنا المحقة. كما ندعو في ذكرى الأسير يحيى سكاف هذه الذكرى التي تجمعنا جميعًا إلى الحوار بين كافة القوى السياسية من أجل انتخاب رئيس للجمهورية وإنقاذ البلد من الأزمة والحصار المفروض عليه".

واعتبر صالح أن" التضحيات التي قدمها الكبار لأمتنا وفي مقدمتهم ابن المنية يحيى سكاف هي التضحيات التي توجهنا لننتصر لفلسطين وللقدس وللأقصى، وللأسرى في السجون الصهيونية".

وقال: "أما لأمتنا نقول إن عدونا الوحيد هو العدو الصهيوني والإدارة الأميركية هي التي استعملت بلداننا في حروبها لتنفيذ مشاريعها".

ورأى أن الحوار السعودي – الإيراني "يصب في مصلحة أمتنا وشعوبنا لأنه القرار الحكيم والصحيح، وهو يأتي في وجه المشروع الصهيوني - الأميركي الذي يريد تمزيق أمتنا".

وختم بالقول: "قسمًا بنضال يحيى سكاف سنبقى مع فلسطين ومع شهدائها وأسراها حتى تحرير كامل فلسطين من البحر إلى النهر".

لبنان: مهرجان حاشد في المنية بالذكرى 45 لاعتقال الأسير يحيى سكاف

الفصائل
كلمة فصائل المقاومة الفلسطينية ألقاها مسؤول العلاقات السياسية في حركة الجهاد الإسلامي في لبنان محفوض منور، الذي استهلها بتوجيه "التحية باسم المقاومة في فلسطين إلى كافة الذين يساندون الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع بمواجهة العدو الصهيوني وفي مقدمتهم المناضل اللبناني يحيى سكاف الذي أبى إلا أن يقدم التضحيات و يواجه العدو على أرض فلسطين في أضخم عملية بتاريخ الكيان الصهيوني حتى يومنا".

وقال منور: "إن يحيى سكاف هو مناضل نعتز ونفتخر بمسيرته التي بدأها منذ طفولته حيث كان من السباقين في تلبية نداء الدفاع عن فلسطين فوقع في الأسر منذ ٤٥ عامًا، ومن الواجب علينا أن نقف بكافة إمكانياتنا مع قضيته وإلى جانب عائلته الشريفة التي لم تتخلَ يومًا عن دورها الوطني إلى جانب القضايا المحقة للأمة وفي مقدمتها قضية فلسطين".

واعتبر أن "قوى المقاومة في فلسطين تعتبر أن يحيى سكاف أسيرًا لدى العدو وهي تتابع قضيته وتتواصل مع عائلته في سبيل تحريره".
وتابع منور: "نأمل من الأخوة في قوى المقاومة في فلسطين الذين يأسرون جنود صهاينة أن يكون اسم المناضل يحيى سكاف على رأس لائحة الأسرى الذين يجب الإفراج عنهم في أية عملية تفاوض غير مباشر مع العدو".

حركة فتح
وتحدث أمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير في الشمال مصطفى أبو حرب، فقال: "في ذكرى عملية الشهيد كمال عدوان واعتقال الأسير يحيى سكاف نلتقي اليوم في بلدة المنية التي وقفت مع فلسطين وقدمت خيرة شبابها في صفوف الثورة الفلسطينية".

واعتبر أبو حرب أن "الوفاء للمناضلين الكبار أمثال يحيى سكاف هو بمتابعة مسيرتهم النضالية بمواجهة العدو الصهيوني وقطعان المستوطنين المغتصبين لأرض فلسطين".

ووجه أبو حرب تحيات قيادة حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية للأسير يحيى سكاف رفيق الشهيدة دلال المغربي وأحد أفراد المجموعة التي نفذت عملية كمال عدوان الأسطورية في تاريخ الصراع المفتوح مع العدو".
وأكد بالمناسبة أن "حركة فتح ستبقى سباقةً في تقديم التضحيات بمواجهة الاحتلال على كافة الأرض المحتلة حيث يسطر أبطال كتائب شهداء الأقصى أروع انواع البطولة والفداء".

واعتبر أن "الشعب الفلسطيني أثبت للعالم أجمع أنه شعب جبار سيبقى يناضل ويقاوم، ولن يتخلى عن الأرض والمقدسات والأسرى حتى تحريرهم من أيدي الصهاينة".

سكاف
وألقى جمال سكاف كلمة عائلة ولجنة أصدقاء الأسير، رحب فيها بــ "الحضور في ربوع بلدة المنية"، وقال: "نلتقي اليوم في البلدة التي قدمت خيرة شبابها في سبيل تحرير فلسطين وفي مقدمتهم عميد الأسرى يحيى سكاف، حيث نجدد عهدنا ووعدنا لفلسطين وشعبها بالبقاء إلى جانبهم حتى تحرير كامل فلسطين من البحر إلى النهر".

وقال: "إننا في عائلة الأسير لم ولن نراهن يومًا على المنظمات الدولية التي لم تقف إلى جانب قضيتنا رغم وجود شهادات تؤكد وجود يحيى سكاف حيًا في السجون الصهيونية، بل نراهن على المقاومة وقائدها السيد حسن نصر الله الذي قال بأن الأمة التي تترك أسراها هي أمة بلا شرف وبلا كرامة".
وأدان سكاف "تطبيع بعض الأنظمة العربية مع العدو في ظل المجازر التي يرتكبها بحق أهلنا في فلسطين"، معتبرًا أن الشعوب العربية والإسلامية لن تسير في هذا التطبيع بأي شكل من الأشكال".

وختم سكاف كلمته، متوجهًا بـ" الشكر لكافة القوى والأحزاب والأحرار المتضامنين مع قضية شقيقه الذي رفع رأس المنية والشمال وكل لبنان بعمله البطولي النوعي".

وفي الختام، ألقى الشاعر شحادة الخطيب قصيدة عن الأسير يحيى سكاف، وقدم وفد رابطة آل غنيم درعًا تكريميًا لعائلة الأسير.

لبنان: مهرجان حاشد في المنية بالذكرى 45 لاعتقال الأسير يحيى سكاف

 

لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان