طوفان الأقصى

لبنان

باسيل: الانجاز الكبير هو بتطبيق خطة الكهرباء حتى تصبح التغذية 24 /24
09/04/2019

باسيل: الانجاز الكبير هو بتطبيق خطة الكهرباء حتى تصبح التغذية 24 /24

رأى رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل أن "الجديد اليوم في خطة الكهرباء التي قدمتها وزيرة الطاقة ندى بستاني هو ان الحلين الدائم والمؤقت هما ضمن مناقصة واحدة والأمر الثاني هو أننا منذ العام 2010 نطالب بزيادة التعرفة لوقف العجز وتحويله الى صفر وندعو الى عدم الخوف من رفع التعرفة لانها ستكون اقل من تعرفة المولدات".

وعقب اجتماع تكتل لبنان القوي أوضح باسيل ان "الهدف هو صفر عجز على الخزينة وتأمين كهرباء 24 ساعة، وهذا الهدف يتحقق تباعا من العام 2020، مؤكداً انه ليس لدينا مشكلة في الاليات والمناقصات"، ولفت الى انه "تم منع وزارة الطاقة من اجراء المناقصات في النفط والكهرباء".

وأشار باسيل إلى أن "القانون اللبناني في بعض الاحيان يحدد اين تتم المناقصة، وقبل فترة تم ابطال مناقصة لانها اجريت في ادارة المناقصات، وما جرى بالامس في الحكومة هو تعديل حتى نتمكن من اجراء مناقصة الكهرباء في ادارة المناقصات"، سائلاً "الوزراء الذين يطالبون اليوم بإدارة المناقصات هل يقومون بمناقصاتهم في هذه الإدارة؟".

واعتبر باسيل أن "كل شخص يعرقل عمل الكهرباء هو يخدم المستفيدين من الوضع ، والمستفيد هم اصحاب المولدات والمتضرر هو الشعب اللبناني"، واشار إلى أن "فاتورة شركة كهرباء زحلة انخفضت ونحن نريد العمل وعدونا هو الشائعة ومن يطلقها".

هذا، وأكد باسيل ان الانجاز الكبير هو بتطبيق خطة الكهرباء حتى تصبح التغذية 24 ساعة بدءا من العام 2020 مع صفر عجز".

وفي موضوع الموازنة، أكد باسيل أنه "ليس لدينا وقت ويجب تخفيض العجز وبالنسبة لعجر الكهرباء قد تم انجازه نظريا"، مشيراً إلى أن "هناك الكثير من الاجراءات المالية التي يجب ان تتم وقد تحدث عن بعضها وزير الاقتصاد منصور بطيش".

أما في موضوع مكافحة الفساد، فلفت إلى أن "هناك تقدما كبيرا وما حصل في الفترة الاخيرة هو نتيجة عمل حقيقي وقد تم ايقاف 4 قضاة و7 مساعدين قضائيين والحبل على الجرار"، مؤكداً "أننا لا نغطي أحدا ولا يوجد قضاة عهد او غير ذلك"، مشيراً إلى أن "هناك مجموعة ضباط تم توقيفهم والقضية مستمرة وهناك 4 موظفين في وزارة المهجرين تحرك القضاء بحقهم وايضا عضو المجلس الاعلى للجمارك تم اتخاذ اجراء قضائي بحقه وايضا المدير العام للتعليم العالي تم ايقافه ايضا".

وأوضح باسيل أن "الحملة التي نراها في مكافحة الفساد بدأت ولن تتوقف وهذه الحملة هي التي تعطي الثقة للمواطن وتجعل الدولة في موقع الهيبة وهذا الامر هو الذي ينهض ببلدنا والفساد خيار غير مفروض علينا"، مؤكداً انه "لا يمكن لاحد ان يفرض علينا شيئا".

إقرأ المزيد في: لبنان