يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

بعد الصواريخ الموجهة بالليزر.. حرس الثورة يزود زوارقه بطائرات مسيرة
15/03/2023

بعد الصواريخ الموجهة بالليزر.. حرس الثورة يزود زوارقه بطائرات مسيرة

أعلن قائد بحرية حرس الثورة الإسلامية العميد علي رضا تنكسيري تزويد زوارق القوات البحرية الجديدة بطائرات مسيرة، وقال: "إن إيران ستستخدم الصواريخ الباليستية في بحرية حرس الثورة".

وأضاف العميد تنكسيري: "إنّ بلاده ستستخدم الصواريخ الباليستية في بحرية حرس الثورة في المستقبل"، مؤكدًا أن "قوات البحرية تعد استراتيجية من حيث المعدات والتجهيزات وهي مهمة للغاية بالنسبة لإيران".

وشدّد القائد العسكري الإيراني على أنه "لكي تصبح بحرية حرس الثورة الإسلامية قوة عملياتية، فهي بحاجة إلى معدات يمكن تشغيلها من أي نقطة وفي أسرع وقت".

وأكد العميد رضا تنكسيري أن لدى القوات البحرية زوارق من فئة "الشهيد سليماني" وهي قيد الإنشاء، أحدها زورق "الشهيد حسن باقري" والآخر زورق "الشهيد صياد شيرازي"، أحدهما تصنعه وزارة الدفاع والآخر تصنعه بحرية حرس الثورة.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد أعلنت "تسليم بحرية حرس الثورة، زوارق جديدة عالية السرعة مزودة بصواريخ موجهة بالليزر ودفاع جوي".

وذكرت وكالة "تسنيم الإيرانية" أن "المرحلة الثانية من تسليم معدات جديدة إلى بحرية الحرس الثوري جرت في 9 آذار/ مارس الجاري".

وأشارت إلى أنه "جرى تسليم زوارق جديدة عالية السرعة إلى البحرية التابعة للحرس الثوري، والتي كان لها تصميم مختلف عن السفن السابقة ومزودة بصواريخ موجهة بالليزر بدلًا من قاذفات الصواريخ".

وأضافت وكالة "تسنيم" أنه تمت "إزاحة الستار أيضًا عن جيل جديد من الزوارق السريعة التابعة للحرس الثوري المجهزة بصواريخ كروز المضادة للسفن بمدى 180 كيلومترًا".

وأكدت أنه ولأول مرة تم تسليم هذه القوات زورق "ذو الفقار" فائق السرعة القادر على إطلاق صواريخ "نواب" للدفاع الجوي، وبذلك أصبحت زوارق الحرس الثوري الأولى في العالم المزودة بصواريخ دفاع جوي.

وأجرت قوات الدفاع الجوي الإيراني مؤخرًا مناورات كبرى تحت عنوان "حماة سماء الولاية 1401" وشملت معظم أنحاء البلاد.

وفي السياق نفسه، كان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن في السابع عشر من الشهر الماضي إجراء مناورة عسكرية في مياه الخليج باستخدام صواريخ مجنحة ومسيرات وأنظمة دفاع جوي.

الجمهورية الاسلامية في إيرانحرس الثورة الاسلامية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة