طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الصين: مجموعة "أوكوس" تنتهج دربًا "خطيرًا" لتحقيق مآرب ذاتية 
14/03/2023

الصين: مجموعة "أوكوس" تنتهج دربًا "خطيرًا" لتحقيق مآرب ذاتية 

أكدت الصين أن الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا تنتهج دربًا "خطيرًا لتحقيق مآرب ذاتية جيوسياسية"، وذلك تعقيبًا على اتفاق "أوكوس" الذي ستحصل بموجبه أستراليا على غواصات أمريكية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، في إحاطته اليومية إن اتفاق مجموعة "أوكوس" ينبع من "عقلية الحرب الباردة التي ستحفز فقط سباق التسلح، وتضر بمعاهدات حظر الانتشار النووي الدولي، وتشكل خطرًا على السلام والاستقرار الإقليميين".

وأضاف: "يظهر البيان المشترك الأخير الصادر عن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا أن الدول الثلاث توغلت في المسار الخاطئ والخطير بغية تحقيق مآرب ذاتية جيوسياسية، ضاربة عرض الحائط بمخاوف المجتمع الدولي".

وجدد التأكيد أن الاتفاق يشكل "خطرًا جسيمًا بنشر الأسلحة النووية، وانتهاك هدف وغرض معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية"، مضيفًا: "الدول الثلاث تدعي أنها ستلتزم بأعلى معايير عدم نشر الأسلحة النووية، وهذا محض خداع".

وتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى سان دييغو الأميركية للقاء رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، حيث أشادوا بالشراكة النووية التي بدأت منذ 18 شهرًا والتي ستمكن أستراليا من الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية، قادرة على التخفي وأكثر كفاءة من الغواصات التي تعمل بالوقود التقليدي، كثقل موازن للحشد العسكري الصيني.

يشار الى أن الاسم "أوكوس" مشتق من بعض الأحرف الأولى التي ترمز اختصاراً لكل من أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ويشير إلى تحالف يهدف إلى مواجهة التحديات الأمنية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

تشمل الاتفاقية تبادل معلومات وتقنيات في عدد من المجالات، من بينها الاستخبارات والحوسبة الكمية، فضلاً عن تزويد أستراليا بصواريخ توماهوك كروز وغواصات نووية.

بريطانياالصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة