الخليج والعالم

أصابا الهدف بدقة.. كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة إطلاق صاروخين مجنَحين 
13/03/2023

أصابا الهدف بدقة.. كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة إطلاق صاروخين مجنَحين 

في خطوة اعتبرتها "عملية ردعية"، بالتزامن مع بدء سيول وواشنطن مناوراتهما، أعلنت كوريا الشمالية إصابة الصاروخين المجنحين ــ اللذين تم إطلاقهما من غواصة ــ أهدافهما بدقة، بعد نحو شهر من عدم إعلانها عن تجارب صاروخية.

وكانت قد اختبرت كوريا الشمالية إطلاق صاروخين كروز استراتيجيين من غواصة أمس الأحد مع اقتراب انطلاق تدريبات عسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.  

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن الصاروخين المجنّحين الاستراتيجيين اللذان أطلقتهما كوريا الشمالية أصابا بدقة الهدف في بحر اليابان.

وأطلق الصاروخان المجنحان من غواصة "8.24 يونغونغ"، محلقين على طول مسار على شكل "8" وطوله 1500 كيلومتر، وأعربت اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري الشمالي (الحزب الحاكم) عن رضاها بنتائج المناورات.

وجاء الإطلاق من المياه الكورية الشمالية قبالة شواطئ مدينة سينبو الساحلية، ولمدة حوالى 125 دقيقة.

وأفادت كوريا الجنوبية أنّ جارتها الشمالية أطلقت صاروخًا من غواصة، وأعلنت هيئة الأركان المشتركة للبلاد أنّ "وكالات الاستخبارات الكورية الجنوبية والأميركية تقوم بتحليل تفاصيل إطلاق الصاروخ".

وكانت قد قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إنّه "جرى في اجتماع مناقشة واعتماد إجراءات عملية مهمة من أجل استخدام الردع الحربي بشكلٍ أكثر فعالية وقوة وهجومية". وذكرت الوكالة أنّ "القرار اتُّخذ في اجتماع للجنة العسكرية المركزية لحزب العمال الحاكم برئاسة الرئيس كيم جونغ أون". 

وتزامنًا مع إعلان كوريا الشمالية اختبارًا لصواريخ كروز، بدأ الجيشان الكوري الجنوبي والأميركي اليوم الاثنين أكبر مناورات عسكرية مشتركة بينهما منذ سنوات طويلة.

وتشمل المناورات محاكاة حاسوبية أطلق عليها "فريدم شيلد23" أو (درع الحرية 23) والعديد من التدريبات الميدانية المشتركة، والتي سميت مجتمعة باسم "واريور شيلد إف تي إكس" أو (درع المحارب إف تي إكس).

وقال الجيشان الكوري الجنوبي والأميركي في وقت سابق "إن المحاكاة الحاسوبية تهدف لتعزيز قدرات الدفاع والاستجابة للحلفاء وسط التهديدات النووية المتزايدة لكوريا الشمالية، والبيئات الأمنية المتغيرة الأخرى"، وفق قولهما.

كوريا الشمالية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة