طوفان الأقصى

لبنان

وزير الزراعة اللبناني في دمشق
09/04/2019

وزير الزراعة اللبناني في دمشق

بدأ وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس زيارته الرسمية الى دمشق، حيث افتتح مع نظيره السوري أحمد القادري في وزارة الزراعة السورية جلسة مباحثات اللجنة الزراعية اللبنانية السورية المشتركة بين البلدين بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري وذلك لبحث الرزنامة الزراعية بين البلدين وتنفيذ الاتفاقات السابقة بينها توريد الموز لسوريا واستيراد الحمضيات وغيرها من المنتجات الزراعية.

كما التقى اللقيس رئيس الوزراء السوري عماد خميس وتركز البحث حول التسهيلات التي من الممكن أن تقدمها الحكومة السورية لتنشيط حركة ترانزيت من لبنان عبر معبر نصيب لجهة تخفيض الرسوم على مرور الشاحنات اللبنانية عبر الاراضي السورية.

وأوضح وزير ​الزراعة​ ​حسن اللقيس​ بعد لقائه رئيس الوزراء السوري ​​ أن "اللقاء كان مثمرًا واخويًا".

 وقال إن "الحديث تطرق الى العديد من المسائل المشتركة التي تهم البلدين في ​القطاع الزراعي​ وكان هناك توافق مطلق وتعاون مطلق بين الجانبين".

وتوجه اللقيس الى ​المزارعين​ والتجار مؤكدًا أن "أسعار النقل التي ستنقل الى ​الخليج​ و​سوريا​ ستخفض قريبًا جدًا"، موضحًا أنه "لم يتم الاتفاق على نسبة التخفيض لكن سيتم ذلك في القريب العاجل".

من جهته، اتخذ خميس قرارًا بخفض رسوم الترانزيت على ​الشاحنات​ اللبنانية العابرة من سوريا اثناء لقائه مع وزير الزراعة حسن اللقيس في دمشق.

ومن المنتظر أن يعقد مدير عام وزراة الزراعة لويس لحود مع معاون وزير الزراعة السوري لؤي اصلان اجتماعًا في اطار اجتماعات اللجنة الفنية الزراعية المشتركة بين البلدين.

وسيستكمل اللقيس مع وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر خليل البحث حول تبادل المنتجات الزراعية وتسهيل دخول المنتجات الزراعية اللبنانية الى سوريا والتبادل التجاري.

ويختتم الجولة بالتوقيع على محضر اجتماعات اللجنة الزراعية المشتركة.

إقرأ المزيد في: لبنان