طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ضابط سعودي ينشق عن جيش المملكة.. ما القصة؟
10/03/2023

ضابط سعودي ينشق عن جيش المملكة.. ما القصة؟

في ظاهرة هي الأولى من نوعها، أعلن ضابط سعودي برتبة عقيد انشقاقه عن الحكومة السعودية كما قال عبر حسابه على "تويتر".

الضابط الذي يُدعى رابح العنزي نشر مقطع فيديو عبر حسابه على "تويتر" أعلن فيه الانشقاق عن الحكومة السعودية، بسبب سياسات ولي العهد محمد بن سلمان التي وصفها بالمتهورة، والانتهاكات الحقوقية للمواطنين السعوديين.

وخلال المقطع، عبّر العنزي عن قلقه بشأن مستوى الاختفاء القسري في المملكة، وقال إن استراتيجية ولي العهد لتنويع اقتصاد السعودية (رؤية 2030) كانت كارثية.

كما تحدّث عن أزمة تهجير أفراد من قبيلة الحويطات بسبب مشروع "نيوم" الضخم والذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار.

ومقطع الفيديو، الذي تجاوز عدد مشاهداته 3 ملايين حتى الجمعة أثار جدلًا وردود أفعال، غالبيتها كانت عنيفة، حيث تعرض العنزي لسيل من الهجوم والشتائم والانتقادات من متابعين سعوديين، معظمهم ممن يعرفون بـ"الذباب الإلكتروني".

وتضمّن حساب العنزي تساؤلات حول حقوق الإنسان بالمملكة ومكان جثة الصحفي جمال خاشقجي الذي اغتيل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول قبل 4 سنوات.

والخميس، قال تقرير نشره موقع "ميدل إيست آي"، إن حساب العقيد السعودي رابح العنزي تم إيقافه على "تويتر" بعد ساعات من إعلانه الانشقاق على الحكومة السعودية.

وأشار "ميدل إيست آي" إلى أن تعليق حساب العنزي يأتي في سياق أزمة لمنتقدي السلطات السعودية على "تويتر"، حيث اختفى ما لا يقل عن 12 منهم كانوا يستخدمون حسابات مجهولة على المنصة في أيار/مايو وحزيران/يونيو 2021، وأخبر أصدقاؤهم الموقع أنهم يشتبهون في اعتقالهم، ومئات آخرين، بسبب أنشطتهم على "تويتر".

أحد هؤلاء كان عبد الله جيلان، والذي حُكم عليه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بالسجن 10 سنوات، وحظر سفر لمدة 10 سنوات، بسبب تغريداته عن البطالة، لينضم إلى قائمة متزايدة من السعوديين المعاقبين لنفس الأسباب، مثل سلمى الشهاب، ونورا القحطاني وسعد الماضي، الذين صدرت بحقهم أحكام مطولة العام الماضي بسبب تغريدات انتقدت الحكومة السعودية، بحسب التقرير.

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم