طوفان الأقصى

الخليج والعالم

انتخاب شي جين بينغ رئيسًا للصين لولاية ثالثة
10/03/2023

انتخاب شي جين بينغ رئيسًا للصين لولاية ثالثة

أعاد المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني اليوم الجمعة انتخاب الرئيس شي جين بينغ بالإجماع رئيسًا للصين لولاية ثالثة مدتها خمس سنوات.

وجرى انتخاب رئيس الدولة صباح اليوم الجمعة في الجلسة الكاملة الثالثة للدورة الأولى للمجلس الوطني الـ14 لنواب الشعب الصيني بالاقتراع السري.

وجاءت نتيجة تصويت النواب التي أعلنت قبيل الساعة 11 صباح اليوم بالتوقيت المحلي نهائية: 2952 صوتًا لصالح شي، وصفر أصوات معارضة وصفر امتناع.

وبذلك، يصبح شي جين بينغ (69 عامًا) أول رئيس صيني ينتخب ثلاث ولايات متتالية.

كما أُعيد انتخاب شي رئيسا للجنة العسكرية المركزية، في ثاني أهم منصب في سلم السلطة في البلاد، وذلك بعد حصوله في تشرين الأول/ أكتوبر على تمديد لمدة خمس سنوات على رأس الحزب الشيوعي الصيني.

يُشار إلى أن المجلس العسكري المركزي لجمهورية الصين الشعبية هو هيئة حكومية تمارس القيادة والقيادة الموحدة لجميع القوات المسلحة في البلاد، أي جيش التحرير الشعبي الصيني والشرطة المسلحة الشعبية، التي أسست في كانون الأول/ ديسمبر 1982 وكان رئيسها الأول دنغ شياو بينغ.

وانتخب شي جين بينغ رئيسًا لجمهورية الصين الشعبية في الدورة الأولى للمجلس الوطني الثاني عشر لنواب الشعب الصيني في 14 آذار/ مارس 2013، ثم أعيد انتخابه لولاية ثانية مدتها خمس سنوات في الدورة الأولى للمجلس الوطني الثالث عشر لنواب الشعب الصيني في 17 آذار/ مارس 2018.

والجدير بالذكر أن جين بينغ يشغل جميع المناصب القيادية الرئيسية الأربعة في البلاد، ويمسك بيديه قيادة الحزب والجيش والدولة، فقد أعيد انتخاب شي جين بينغ، في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، بنهاية المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، لفترة ثالثة أمينًا عامًا للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيسًا للمجلس العسكري للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصين.

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم