منوعات

الجرعات العالية من فيتامين "د" يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوى

09/04/2019

الجرعات العالية من فيتامين "د" يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوى

توقفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أميركيون عند مخاطر تناول الكثير من فيتامين "د".

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فقد قضى رجل يبلغ من العمر 54 عامًا معظم رحلته إلى جنوب شرق آسيا في أخذ حمام شمس وكانت لديه مستويات متزايدة من "الكرياتينين"، مما يشير إلى تلف الكلى أو خلل وظيفي.

وبعد الإحالة إلى أخصائي الكلى اكتشف أنه كان قد قام بتناول جرعات عالية من فيتامين "د" التي تم وصفها من قبل أخصائي المخ والأعصاب، الذى أوصى بجرعة من 8000 – 12000 وحدة دولية من فيتامين "د"، وذلك خلال أكثر من عامين ونصف ولم يكن لديه تاريخ في فقدان العظام أو نقص فيتامين "د"، ونتيجة لذلك كان لديه مستويات عالية جدًا من الكالسيوم في الدم، مما تسبب له فى تلف الكلى.

وقال الدكتور "بورن أوغست" أستاذ الكلى فى مستشفى وجامعة تورنتو: "على الرغم من أن تسمم فيتامين "د" نادر بسبب النطاق العلاجي الكبير، فإن توفره على نطاق واسع في تركيبات مختلفة بدون وصفة طبية قد يشكل خطرًا كبيرًا على المرضى الذين ليس لديهم معلومات".

وأضاف أن الجرعة الموصى بها هي 400-1000 وحدة دولية، مع 800-2000 وحدة دولية موصى بها للبالغين المعرضين لخطر كبير من مرض هشاشة العظام وكبار السن.

إقرأ المزيد في: منوعات

خبر عاجل