طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الناتو: مدينة باخموت الأوكرانية قد تسقط "في الأيام المقبلة"
08/03/2023

الناتو: مدينة باخموت الأوكرانية قد تسقط "في الأيام المقبلة"

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ أن مدينة باخموت الواقعة في شرق أوكرانيا قد تسقط في أيدي القوات الروسية "خلال أيام"، بعد أشهر من المعارك الشرسة فيها.

وقال ستولتنبرغ على هامش اجتماع لوزراء الدفاع الأوروبيين في ستوكهولم اليوم الأربعاء: "إن القوات الروسية قد تسيطر على أرتيوموفسك (باخموت) خلال أيام"، محذرًا من خطورة الاستهانة بقدرات القوات الروسية.

أضاف: "لا يمكننا استبعاد احتمال أن تسقط باخموت خلال الأيام المقبلة، ومن المهم التوضيح أن ذلك قد لا يعني بالضرورة تحولًا جذريًا في مسار الحرب، ولكنه يعني أننا يجب ألا نستهين بقدرات روسيا".

بدوره أعلن مؤسس مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين، في وقت سابق من اليوم، أن القوات الروسية بسطت سيطرتها على كامل الجزء الشرقي من مدينة أرتيوموفسك (باخموت).

وفي كلمة نشرها على قناته الخاصة على "تلغرام"، قال بريغوجين: "سيطرت قوات فاغنر على الجزء الشرقي بأكمله من باخموت. كل المناطق الواقعة شرق نهر باخموتكا باتت تخضع بالكامل لسيطرة قوات فاغنر".

وفي وقت سابق صرح مستشار القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، يان غاغين، بأن القوات الروسية فرضت سيطرتها على نحو نصف مساحة مدينة أرتيوموفسك.

*الدفاع الروسية تعلن تصفية 485 جنديًا أوكرانيًا وإسقاط 5 مسيرات على كافة المحاور
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تمكنت خلال الساعات الـ24 الماضية من تصفية أكثر من 485 جنديًا أوكرانيًا وإسقاط 5 مسيرات، و 4 صواريخ "هيمارس" للقوات الأوكرانية وتدمير آليات ومعدات عسكرية وأسلحة أخرى، بينها محطة رادار، ومدافع "هاوتزر" و"جفوزديكا" و"ماستا بي" و"دي 30".
 
وأكدت وزارة الدفاع في بيان لها اليوم أن القوات الروسية تواصل تقدمها على كافة المحاور، وأحبطت محاولات هجومية لعشر مجموعات تخريب واستطلاع تابعة للقوات الأوكرانية في مناطق تاباييفكا وجريانيكوفكا وأولشانا في منطقة خاركوف وأرتيموفكا ونوفوسيلوفسكوي وستيلماخوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية.

اوكرانياالناتو

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة