westillwithhossein

الخليج والعالم

طهران رداً على قرار ترامب بشأن الحرس الثوري: الجيش الأميركي إرهابي

08/04/2019

طهران رداً على قرار ترامب بشأن الحرس الثوري: الجيش الأميركي إرهابي

أعلن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أن القيادة المركزية الأميركية وكل القوات المرتبطة بها مجموعة إرهابية، مضيفاً أن نظام الولايات المتحدة يشكل حكومة داعمة للإرهاب.

وفي بيان صادر عنه عقب إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب تصنيف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية أجنبية"، أدان المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بشدّة الاجراء اللامشروع والخطر للادارة الاميركية والذي يشكّل خطرا رئيسيا يهدد السلام والامن الاقليمي والدولي وانتهاكا واضحا للحقوق الدولية وميثاق الامم المتحدة.

وأكد البيان أن "الحرس الثوري وخلافا لاميركا وحلفائها الاقليميين الذين كانوا دوما يرعون الجماعات المتطرفة والارهابية في منطقة غرب اسيا، كان على طول الخط في الخندق الاول لمواجهة الارهاب والتطرف في المنطقة وان دور هذه القوة المضحية والثورية في التصدي للقاعدة وداعش والنصرة وسائر الجماعات الارهابية في المنطقة كان محط اشادة دوما من قبل الشعوب والحكومات المتضررة".

وكان ترامب قد قال إن أميركا ستواصل زيادة الضغط المالي على إيران لدعمها ما أسماه "الأنشطة الإرهابية"، وفق زعمه.

وقالت وزارة الحرب الأميركية (البنتاغون) إنها على أتم الاستعداد لتنفيذ قرار ترامب، ووزير الخارجية مايك بومبيو إدراج الحرس الثوري الإيراني على لائحة "المنظمات الإرهابية". وأوضحت أنها اتخذت إجراءات وقائية لضمان سلامة القوات الأميركية.

وقال بومبيو إن "تصنيف الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية يسري خلال أسبوع"، زاعماً أن "الحرس الثوري حصل على مليار دولار من مدينة طهران من عقود حصل عليها".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم