طوفان الأقصى

عين على العدو

شركات العدو تدخل قريبًا في مناقصات الإمارات الحكومية
02/03/2023

شركات العدو تدخل قريبًا في مناقصات الإمارات الحكومية

ذكر موقع "إسرائيل نيوز 24" أن وزير الخارجية في حكومة العدو إيلي كوهين وسفير الإمارات محمد محمود الخاجة سيوقعان الأحد المقبل اتفاقية ستنخفض بموجبها الرسوم الجمركية لحوالي 96٪ من المنتجات وإلغاء بعضها، فيما سيُسمح للشركات الإسرائيلية بالوصول إلى المناقصات الحكومية في الإمارات.

وسيُسمح التوقيع بدخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الجانبين - التي تم توقيعها في أيار/مايو 2022 - حيّز التنفيذ.

ووفق الموقع العبري، يجري التعويل على أن تصبح اتفاقية منطقة التجارة الحرة مع الإمارات مُحركًا رئيسيا في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين.

وقد بلغت التجارة بين كيان العدو والإمارات عام 2022 أكثر من 2.5 مليار دولار (لا تشمل البرمجيات والخدمات)، مما يجعل الإمارات الشريك التجاري السادس عشر للعدو في العالم.

وتعليقًا على الاتفاقية المرتقبة، قال كوهين إن "الأهمية السياسية لاتفاقيات "أبراهام" تتحقق وتصبح اليوم أيضا يوم عيد للاقتصاد الإسرائيلي.. اتفاقية التجارة الحرة مع الإمارات ستعطي دفعة للعلاقات الدبلوماسية وتقوي الاقتصاد الإسرائيلي".

وكانت وزارة الاقتصاد الاسرائيلية قد أفادت الاثنين أن "تل أبيب" والمنامة بدأتا مباحثات بشأن اتفاقية التجارة الحرة، واختتمت الجولة الأولى منها بنجاح حسب إعلام العدو، وإذا تمّ تنفيذ الصفقة فسيكون هذا هو ثاني اتفاق من نوعه مع دولة عربية في العامين الماضيين.

الإمارات العربية المتحدة

إقرأ المزيد في: عين على العدو