موقع طوفان الأقصى

فلسطين

إصابات في مواجهات مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم عقبة جبر
01/03/2023

إصابات في مواجهات مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم عقبة جبر

أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي واعتقل أحدهم خلال اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، ومحاصرتها أحد المنازل.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا" أنّ قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وحاصرت منزلًا يعود لعائلة المواطن ماهر شلون، وأطلقت الرصاص الحي تجاه المواطنين ما أدى إلى إصابة 3 شبان، أحدهم بجروح خطيرة.

وأفاد أحد ضباط الإسعاف المتواجدين في المنطقة أن أحد الشبان أصيب بالرصاص الحي في البطن، وإصابته حرجة، وأن الطواقم حاولت إنعاشه وتقديم العلاج له، إلا أن جنود الاحتلال اعتقلوه.

كما اعتقلت قوات الاحتلال عددًا من المواطنين من محيط المنزل المحاصر، وأغلقت مداخل المخيم، ومنعت مركبات الإسعاف والصحفيين من الدخول إليه، واستخدمت مواطنًا وطفله كدرع بشري.

وتواصل قوات الاحتلال حصارها المشدّد لمدينة أريحا وقراها لليوم الثالث على التوالي، وتعيق وصول المواطنين إلى المدينة أو الخروج منها، وتجبرهم على الوقوف والانتظار لساعات طويلة، على الحواجز العسكرية، التي تقيمها على مداخل المدينة الرئيسة، إضافة إلى إغلاق الطرق الفرعية، المؤدية إليها.

وقالت كتيبة مخيم عقبة جبر "إن المجاهدين في كتيبة مخيم عقبة جبر يتصدون لاقتحام قوات الاحتلال في هذه الأثناء"، معلنةً عن اشتباك بصليات من الرصاص المبارك. 

نادي الأسير: إدارة سجن "النقب" تنفذ عدوانًا بحقّ الأسرى

وفي سياق آخر، أكّد نادي الأسير الفلسطينيّ أنّ إدارة سجن "النقب" تنفذ عدوانًا منذ الساعة العاشرة صباحًا بحقّ الأسرى، بعد أن نفّذ الأسرى خطوات احتجاجية جماعية تمثلت بالخروج إلى ساحات السّجن والاعتصام فيها، ضد الإجراءات الجديدة التي أعلنت عنها إدارة السّجن بالأمس، وردت الإدارة باستدعاء وحدات من القمع، وإغلاق كافة الأقسام، وبالمقابل شرع الأسرى بالتكبير، وإلقاء بعض المقتنيات خارج الغرف. 

ولاحقًا أقدمت قوات القمع على اقتحام قسمين على الأقل وهما قسما (6، 28)، وقطعت الكهرباء عن السّجن، والأسرى ردوا بإخراج الكهربائيات من غرفهم، والتكبير والطرق على الأبواب في الأقسام التي يقبع فيها الأسرى داخل الغرف.  

ولفت نادي الأسير إلى أنّ كافة المعطيات الواردة تباعًا تؤكّد أنّ الأمور ذاهبة نحو التّصعيد في مختلف السّجون، وخاصّة في سجن "النقب" الذي يعتبر من أكبر السّجون المركزية التي يقبع فيها الأسرى، ويبلغ عددهم نحو (1300) أسير. 

وحمّل نادي الأسير إدارة السّجون كامل المسؤولية عن مصير الأسرى في سجن "النقب". 

احصاءات 

من جانبها، أعلنت محافظة القدس أن عدد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك بلغ خلال شهر شباط المنصرم 3583 مستوطنًا.

وأضافت المحافظة أن "حالات الاعتقال في محافظة القدس من قبل قوات الاحتلال بلغت 165 حالة وتم إصدار 35 حكمًا بالسجن الفعلي و30 حكمًا بالمنزلي على مواطنين مقدسيين".

ولفتت إلى أن "قوات الاحتلال أبعدت 18 مواطنًا مقدسيًا منهم 6 إبعادات عن المسجد الأقصى المبارك، بالإضافة الى تجديد منع من السفر لمواطنة مقدسية واحدة.

كما سُجل إصابة 30 مواطنًا مقدسيًا باعتداءات من قبل قوات الاحتلال خلال شهر شباط المنصرم.

جيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل