طوفان الأقصى

عين على العدو

الاعتداءات الصهيونية على القدس خلال شباط الماضي: شهيد و175 معتقلًا و37 عملية هدم
01/03/2023

الاعتداءات الصهيونية على القدس خلال شباط الماضي: شهيد و175 معتقلًا و37 عملية هدم

أفاد تقرير توثيقي فلسطيني أنّ قوات الاحتلال الصهيوني قتلت في القدس المحتلة خلال شهر شباط/ فبراير الماضي شابًا مقدسيًا بزعم تنفيذه عملية دهس أدت لمقتل ثلاثة مستوطنين صهاينة، واعتقلت 175 مقدسيًا بينهم أكثر من 6 نساء وما يزيد عن 31 قاصرًا، ونفذت 37 عملية هدم لأبنية ومنشآت فلسطينية، فيما اقتحم 3326 متطرفًا ومتطرفة المسجد الأقصى.

وقد استشهد حسين قراقع (30 عامًا) بعملية إعدام داخل سيارته بادعاء تنفيذه عملية دهس في مستوطنة راموت أدت لمقتل 3 مستوطنين وجرح آخرين. وبُعيد استشهاده أغلق الاحتلال منزل عائلته بشكل نهائي، وفُصلت زوجته من عملها كمساعدة تربوية، ولم تسلم العائلة من الملاحقة.
 
اقتحامات الأقصى

واقتحم المسجد الأقصى 3326 متطرفًا ومتطرفة من المستوطنين الصهاينة على مدار الشهر وأدّوا خلال اقتحامهم صلوات وطقوسًا تلمودية بحماية من شرطة الاحتلال.

ونفّذ الصهاينة المتطرفون انتهاكات جماعية خلال اقتحامهم للأقصى في بداية الشهر العبري، أبرزها الغناء والرقص والسجود الملحمي.

وأطلق المقتحمون حملة تواقيع لتجريم لعب كرة القدم في المسجد الأقصى، فيما طلبت جماعات الهيكل المتطرفة من الشرطة مصادرة الكُرات وتحويل من يلعب بها من الأطفال إلى التحقيق.
 
الاعتقالات

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال 175 مقدسيًا، بينهم أكثر من 6 نساء وما يزيد عن 31 قاصرًا، فيما أصدرت محاكم الاحتلال 14 أمر اعتقال إداري بحق أسرى من محافظة القدس.

وأصدر قاضي المحكمة المركزية الاحتلالية في القدس قرارًا بتحويل الطفل محمود عليوات المتهم بتنفيذ عملية إطلاق نار، والطفل محمد الزلباني المتهم بتنفيذ عملة طعن إلى مؤسسات احتجاز الأحداث في الداخل المحتل.

وجدّدت مخابرات الاحتلال قرار الإقامة الجبرية لرئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد ناصر الهدمي لمدة 6 أشهر، ومنع السفر للمعلمة المقدسية هنادي الحلواني لمدة 3 أشهر.

وفي سياق الحرب ضد الأسرى، فقد شنّ الاحتلال حملة ضد الأسرى والأسرى المقدسيين المحررين وعائلاتهم تضمنت الحجز على حساباتهم البنكية ومداهمة عشرات المنازل ومصادرة مصاغ ذهبي وسيارات ومقتنيات أخرى ثمينة.

وأتت هذه الخطوة تنفيذًا لقرار وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت بفرض عقوبات مالية على 87 أسيرًا مقدسيًا وعائلاتهم بذريعة تلقيهم مخصّصات من السلطة الفلسطينية.
 
الحبس المنزلي والإبعاد

ورصد فريق موقع "القدس البوصلة" إصدار 29 أمر حبس منزلي عن محاكم الاحتلال بحق المقدسيين، ووقع 5 أطفال ضحية لهذه العقوبة.

وأصدرت محاكم الاحتلال أكثر من 15 أمر إبعاد خلال شهر شباط المنصرم 7 منها عن المسجد الأقصى المبارك.
 
الهدم

سُجّلت في محافظة القدس 37 عملية هدم خلال شهر شباط الماضي، بينها 11 عملية هدم ذاتي قسري، وشملت عمليات الهدم منازل مأهولة بالسكان وأخرى قيد الإنشاء، بالإضافة لمنشآت زراعية وحيوانية وتجارية وعمليات تجريف أراضِ وأسوار استنادية.

كما سُجلت 30 إصابة في بلدة جبل المكبر خلال قمع قوات الاحتلال للمقدسيين المحتجين على تنفيذ 3 عمليات هدم في البلدة لعائلتي بشير وجعابيص.

 

القدس المحتلة

إقرأ المزيد في: عين على العدو