طوفان الأقصى

الخليج والعالم

حماية سماء سورية أولوية لمحور المقاومة
27/02/2023

حماية سماء سورية أولوية لمحور المقاومة

دمشق - علي حسن

مع تزايد الاعتداءات الصهيونية على الأراضي السورية واستغلال انشغال الجيش السوري بالحرب المدمّرة التي يخوضها ضد الجماعات التكفيرية منذ 12 عامًا، تتزايد المساعي التي يبذلها محور المقاومة وعلى رأسه الجمهورية الإسلامية الإيرانية لوقف تلك الاعتداءات. آخر تلك المساعي ما أعلنه التلفزيون الرسمي الإيراني في تقرير إخباري عن  أن إيران قد تزود سورية بمنظومات دفاع جوي متطورة من طراز "15خورداد" بالإضافة إلى معدات تخص الحرب الإلكترونية. 

وقال التقرير إنّ القرار الإيراني جاء بعد زيارة قام بها وزير الدفاع السوري السيد علي محمود عباس وعدد من القادة العسكريين الآخرين وعلى رأسهم قائد الدفاع الجوي في سورية. وكان كيان الاحتلال قد شن غارات جوية على دمشق وعدد من المناطق السورية الأسبوع الماضي أوقعت عددًا من الشهداء معظمهم من المدنيين. 

"حماية سماء سورية أولوية لمحور المقاومة ككل وليس لسورية وحدها"

وحول هذا الأمر، قال الخبير العسكري العميد إبراهيم حمد لموقع "العهد" الإخباري "ليس مستغربًا أن تقوم الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتزويد سورية بمنظومات دفاع جوي، خاصة وأن إيران ومنذ اندلاع الحرب التدميرية على سورية وقفت إلى جانبها على كل الصعد بما فيها العسكري، حيث قدّمت المدد والعون والخبراء الذين استشهد عدد منهم ورووا بدمائهم أرض سورية الحبيبة".

وأكد الخبير العسكري أنّه، ومنذ شن الحرب على  سورية، كان تدمير منظومات الدفاع الجوي الأولوية القصوى للجماعات التكفيرية مما يطرح العديد من التساؤلات، خاصة وأن هذا السلاح ليس له أيّ دور في الحرب التي يخوضونها ضد الجيش السوري على اعتبار أنهم لا يمتلكون طائرات حربية، مما يدلل بوضوح على أن هذه الجماعات ليست إلاّ بيادق بيد "الإسرائيلي" والأمريكي يحرّكها كما يشاء، ولولا تدميرهم الممهنج لتلك المنظومات لكان من الصعب على الطيران المعادي أن يشن غاراته بهذه الكثافة. 

وحول أهمية المنظومات التي تنوي إيران تزويد سورية بها، قال العميد حمد، إنّه وبالرغم من قوة سلاح الجو "الإسرائيلي"، فإن المنظومات التي ابتكرتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية منظومات فعالة جدًا، وهي قادرة على تشكيل تهديد حقيقي ومؤكد للطائرات "الإسرائيلية".

وذكر الخبير العسكري أنّه سبق لهذه المنظومة وهي" 15خورداد" أن تمكنت من إسقاط أحد أبرز طائرات التجسس الأمريكية "تريتون ام كيو4" عام 2019 عندما دخلت المجال الجوي الإيراني. وهذه الطائرة تعتبر مفخرة الصناعات العسكرية الأمريكية، ولا تمتلك منها الولايات المتحدة سوى أربع طائرات وقد أصبحت ثلاث بعد استهدافها بصاروخ خورداد الإيراني، معتبراً أنّ محور المقاومة ككل وعلى رأسهم الجمهورية الإسلامية حريصون تمامًا على تدمير النزعة العدوانية لكيان العدو ضد سورية وكل شعوب المنطقة ككل.
 

المقاومة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم