طوفان الأقصى

الخليج والعالم

جهل السياسيين الأميركيين ورّط الولايات المتحدة في غزو العراق
27/02/2023

جهل السياسيين الأميركيين ورّط الولايات المتحدة في غزو العراق

مع اقتراب الذكرى السنوية العشرين للغزو الأميركي للعراق، رأى المدير السابق لبرنامج التحليل الاستراتيجي للإسلام السياسي في الـ"سي اي ايه" (CIA) إميل نخلة أن "هذه الحرب لم تحقق أيا من الأهداف التي أعلنها المسؤولون الأميركيون لتبريرها"، مؤكدًا أن "العراق لا يزال يعاني من انعدام الاستقرار والفساد والنزاعات الطائفية، والمشاكل الاقتصادية والإرهاب وغيرها".

وفي مقالة نشرها موقع "ريسبونسيبل ستايتكرافت"، أشار الكاتب إلى أنه "شعر بالصدمة نتيجة قلة معرفة السياسيين الأميركيين بدولة العراق الحديثة ووجود المسلمين الشيعة"، مذكرًا بأنه "كان يعمل في المخابرات الأميركية عشية الغزو الأميركي للعراق".

وتابع أن "القادة الأميركيين لا يعرفون مدى عمق المعاناة لدى العراقيين الشيعة"، لافتًا إلى "تجاهل صناع السياسة الأميركيين للمعلومات الاستخباراتية والخبرات والتحليلات، الأمر الذي أدى إلى الأحداث التي وقعت فيما بعد".

وتحدث الكاتب عن "ضرورة أن يعتمد القادة الأميركيين على الخبرات والمعلومات الاستخباراتية القوية والأهداف الواضحة، قبل الذهاب إلى مغامرة أخرى لتغيير النظام في بلد آخر"، مشددًا على أهمية التواضع لناحية النظرة إلى قدرة أميركا على التحكم في مسار الأحداث والنتائج والتداعيات".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم