طوفان الأقصى

خاص العهد

أعضاء البرلمان العربي لـ "العهد": لا بديل عن العودة الى سوريا
27/02/2023

أعضاء البرلمان العربي لـ "العهد": لا بديل عن العودة الى سوريا

 محمد عيد

أعرب البرلمانيون العرب عن سعادتهم الكبيرة بالحضور إلى دمشق بعد تشكيل وفد برلماني عربي مشترك زار الرئيس بشار الأسد، وأمِلوا في تصريحات خاصة بموقع "العهد" الإخباري في أن تؤسس هذه الزيارة لمرحلة جديدة في العلاقة بين دمشق ومحيطها العربي، تستند إلى التاريخ المشترك والمصير الذي ينبئ عن شر مستطير حين تكون سوريا خارج قواعدها العربية.

رئيس الوفد العماني: لا بديل عن سوريا في محيطها العربي

أكد رئيس الوفد البرلماني العماني حمود بن أحمد اليحيائي أنه لا بديل عن عودة سوريا إلى محيطها العربي وهو أمر يقع على العرب السعي لأجله بالتعاون مع سوريا.
وفي تصريح خاص بموقع "العهد" الإخباري، أشار رئيس الوفد البرلماني العماني إلى السعادة الغامرة التي عاشتها الوفود البرلمانيه العربية على اثر وصولها دمشق ولقائها الرئيس بشار الأسد الذي أكد أن زيارة الوفد البرلماني العربي إلى سوريا تعني الكثير للشعب السوري على اعتبار أنها تعكس وقوف أشقائه إلى جانبه في هذه الظروف الصعبة التي  يتعرض لها بفعل الحرب الإرهابية وتداعيات الزلزال.

عضو الوفد البرلماني الإماراتي عبد الله الشحي: نسعى لترجمة اجتماع بغداد إلى واقع

وفي حديث خاص بموقع "العهد" الإخباري، أكد عضو الوفد البرلماني الإماراتي عبد الله الشحي أن البرلمانيين العرب يمثلون شعوبهم وهم سعوا لترجمة اجتماعهم الأخير في بغداد إلى واقع ملموس عبر زيارتهم دمشق الحبيبة على قلب كل عربي. وأضاف الشحي في حديثه لموقعنا بأن دمشق لم تبرح قلوب أشقائها العرب وينبغي أن لا تطول مسألة غيابهم عنها لأنها الأساس في بناء أية حالة إجماع، مشيرًا إلى أهمية اللقاء مع الرئيس بشار الأسد الذي شدد على أن المؤسسات البرلمانية تمثل كل أطياف الشعوب ومن هنا تتجلى عوالم قوتها.

أعضاء البرلمان العربي لـ "العهد": لا بديل عن العودة الى سوريا

عضو مجلس النواب اللبناني أيوب حميد: لا أحد يستطيع فك العلاقة المتأصلة بين لبنان وسوريا
 
بدوره، أكد عضو مجلس النواب اللبناني أيوب حميد على الارتباط التاريخي والجغرافي والحضاري والاجتماعي بين لبنان وسوريا وأنه لا أحد يستطيع أن يفصم العلاقات المتأصلة بين البلدين.

وفي تصريح خاص بموقع "العهد" الإخباري شدد حميد على وجوب أن يسعد العرب بعودتهم إلى سوريا وأن يتباحثوا في الآليات التي تمكن من هذه العودة على أسس متينة تصون العمل العربي المشترك الذي يجب أن لا ينقطع مهما ساءت الظروف، لافتًا إلى المساعي الحثيثة والصادقة التي يبذلها البرلمانيون العرب لأجل تهيئة الأجواء لعودة سوريا إلى مكانتها الطبيعية في قيادة العمل العربي المشترك الذي يحفظ قضايا الأمة العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

عضو مجلس الشعب السوري مناف العقاد: نثمن عاليًا موقف البرلمانيين العرب
 
عضو مجلس الشعب السوري مناف العقاد أشار في تصريحه لموقع "العهد" الإخباري إلى أن السوريين يثمنون عاليًا موقف البرلمانيين العرب الذين أكدوا أن السياسة لا يمكن أن تقطع ما بين الشعوب من وشائج القربى والصلات التاريخية، مشيرًا إلى أن موقف البرلمانيين العرب يعكس نبض الشعوب العربية التي اختارت ممثليها وهو يذهب باتجاه الضغط على الأنظمة لإعادة العلاقات مع سوريا إلى سابق عهدها ووصل ما انقطع، فدمشق هي قلب العروبة النابض ولا معنى للعمل العربي المشترك من دونها.

أعضاء البرلمان العربي لـ "العهد": لا بديل عن العودة الى سوريا

عضو مجلس الشعب السوري محمد هادي مشهدية: العرب لم يغادروا سورية

من جانبه أشار عضو مجلس الشعب السوري محمد هادي مشهدية الى أن العرب لم يغادروا سوريا، فمنذ اللحظة الأولى كان لعدد كبير من البرلمانيين العرب مواقف مختلفة عن مواقف حكوماتهم وجاءت محنة الزلزال لتدفع باتجاه إعادة العلاقات الرسمية مع سوريا، والسعي الدؤوب لبلورة موقف عربي مشترك ولو في حدوده الدنيا، مشيرًا إلى أنه موقف لا يمكن له أن يغفل إحدى دعاماته الأساسية المتمثلة بسوريا الدولة المؤسسة لجامعة الدول العربية والتي سعت تاريخيًا للخروج بمواقف تحفظ الكرامة العربية وخصوصًا في القضايا الكبرى مثل قضية فلسطين التي نذرت سوريا نفسها لأجلها.

العالم العربي

إقرأ المزيد في: خاص العهد