ramadan2024

لبنان

دفعة جديدة من النازحين السوريين تغادر لبنان
08/04/2019

دفعة جديدة من النازحين السوريين تغادر لبنان

في سياق مبادرة جهاز الأمن العام اللبناني لعودة النازحين الى بلادهم، غادرت دفعة جديدة من النازحين السوريين العائدين طوعًا الى سوريا.

في البقاع كان قد بدأ النازحون السوريون بالتجمع منذ الساعة السادسة من صباح اليوم أمام مركز المصنع الحدودي للامن العام اللبناني، وأمام مركز القاع على الحدود اللبنانية السورية في البقاع الشمالي.

وغادر 155 نازحًا من البقاع وفق لوائح اسمية بينهم 120 نازحًا من معبر المصنع و35 من معبر القاع في البقاع الشمالي.

وشهد معبر القاع - الجوسية الحدودي مع سوريا عودة عشرات العائلات السورية النازحة، وسط إجراءات اتخذها الأمن العام بعد أن تجمعت العائلات منذ ساعات الصباح، وتولت باصات خاصة سورية نقل النازحين إلى الداخل السوري.

في الجنوب، غادرت دفعة من النازحين السوريين قوامها 40 شخصًا بينهم 16 طفلا النبطية على متن حافلتين أقلتهم من مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي نحو الاراضي السورية، ورافقت الحافلتين سيارات بيك اب متوسطة الحجم تقل امتعة العائدين الخاصة، بمواكبة من الجيش والامن العام والصليب الاحمر اللبناني.

وكان العائدون بدأوا بالتجمع في ساحة وقاعة المركز الذي وفر الحماية الامنية له الجيش اللبناني، فيما دقق الامن العام بأسماء العائدين والمسجلين مسبقا لدى مراكزه بإشراف شعبة معلومات الجنوب - دائرة الامن القومي في الامن العام في الجنوب برئاسة العقيد علي حطيط، ومتابعة رئيس دائرة الجنوب الثانية في الامن العام الرائد علي حلاوي.

وأشرف ميدانيًا على العودة رئيس مركز الامن العام في شبعا النقيب عباس الحرشي، ورئيس قسم المعلومات والاستقصاء في الأمن العام في دائرة الجنوب الثانية النقيب علي نجم.

وتولى فريق من وزارة الصحة تلقيح الاطفال العائدين في حضور مندوبين عن جمعيات الامم المتحدة.

كما غادرت صباح اليوم أعداد جديدة من النازحين السوريين من ملعب صيدا البلدي باتجاه سوريا، وعمل المكتب الإقليمي للأمن العام في الجنوب على اتخاذ جميع التدابير الأمنية واللوجستية لنحو ٤٠ شخصًا من النازحين، فيما تابعت تسيير أوضاعهم منظمات دولية ولبنانية اجتماعية وصحية.

في الشمال، منذ السادسة صباحًا تجمع النازحون في باحات معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، وسط إجراءات إدارية وميدانية لعناصر الأمن العام.

وكانت العائلات السورية قد انتقلت الى المعرض، بواسطة سيارات خاصة وحافلات نقل صغيرة ضمت رجالا ونساء واطفالا حاملين معهم امتعتهم، حيث اشرف رئيس شعبة الأمن العام في الشمال العقيد خطار ناصر الدين على عملية انطلاق الحافلات التي توجهت نحو المعابر الحدودية شمالا العريضة والدبوسية.

وفي  المتن بدأ عدد من العائلات السورية بالتجمع في ملعب برج حمود، وسط إجراءات اتخذها الامن العام الذي قام بتفتيش ما تحمله هذه العائلات من اغراض في طريق عودتها الى سوريا اضافة الى التدقيق في الأوراق الثبوتية اللازمة لهذه العودة.

وأصر هؤلاء على أن عودتهم الى بلادهم طوعية وأن الاتصالات التي اجروها مع من سبقهم من العائلات تؤكد "امكانية العودة والعيش بشكل طبيعي في المناطق العائدين اليها".

إقرأ المزيد في: لبنان